أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية، الشيخ نمر الصباح، أن تزايد عدد المعارض العقارية في الكويت يؤكد أن هناك قوة اقتصادية شرائية داخل البلاد.

Ad

حديث الشيخ نمر جاء خلال تصريحاته للصحافيين عقب افتتاحه معرض العقارات الكويتية والدولية، حيث بين أن جميع المكاتب المشاركة في المعرض ملتزمة بالقرارات التي أقرتها الوزارة بشأن عروض الشركات بتلك المعارض.

وقال الصباح إن وزارة التجارة وقعت مع مكتب الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الأسبوع الماضي لإنشاء مكتب بشأن العلامات التجارية الخليجية، بحيث يستطع المواطن الكويتي تسجيل علامته التجارية ويكون معترفا بها في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف «هناك تطوير دولي بشأن براءات الاختراع في دولة الكويت، حيث سيكون هناك ربط دولي مع منظمة الملكية الفكرية العالمية بشأن براءات الاختراع الكويتية».

من ناحيته، قال رئيس مجلس إدارة شركة إكسبو سيتي المنظمة للمعرض أحمد الصفار إن متوسط العائد على الاستثمار العقاري بالكويت يبلغ ما بين 8 و13 في المئة بحد أقصى، وذلك وفق الدراسات المتخصصة في هذا الشأن.

ولفت إلى أن المعارض العقارية هي عملية مكملة للحركة الاقتصادية، موضحا أن متوسط عدد المعارض التي تعقد في الكويت يبلغ نحو 15 سنويا، وتوفر للعملاء عددا من العروض العقارية في مكان واحد لاقتناص أفضل فرصة.

تشديد الرقابة

وبين أن الشكاوى ضد المعارض تناقصت بشكل كبير، نظرا لتشديد الرقابة من جانب وزارة التجارة وذكاء أكثر من 90 في المئة من المستثمرين الكويتيين في القطاع العقاري، موضحا أن المعارض تعد جهة تنظيمية، وليست لها علاقة ببعض حالات النصب التي تعرض لها حالات بسيطة من جانب بعض الشركات.

وبين أن معرض العقارات الكويتية والدولية يشارك فيه 40 شركة، ويستمر حتى غد 17 الجاري، ويضم عروضا عقارية من الكويت ودول الخليج وعدد من الدول العربية والأجنبية.

من جانب آخر، قال المدير التنفيذي في الشركة المنظمة للمعرض إيهاب زكري إن «إكسبو سيتي» أطلقت هذا الحدث الكبير في دورة جديدة تقدم فرصا كبيرة ومميزة لم تقدم من قبل.

ولفت زكري إلى أن المشروعات التي تعرض حاليا في المعرض من دول عديدة وبه مشاريع محلية وخليجية وعربية وأوروبية.

وبين أن «إكسبو سيتي» جمعت شركات كبيرة ومعروفة في السوق الكويتي وتقدم الآن خلال فترة المعرض أفضل العروض على الإطلاق.

«السرب» تكرم نمر الصباح

كرمت شركة السرب للتطوير العقاري وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية، الشيخ نمر الصباح، عقب افتتاحه معرض العقارات الكويتية والدولية أمس الأول في فندق الريجينسي.

وبهذه المناسبة، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في الشركة ناصر الراشد إن الشركة تشارك في المعرض بمشاريع فريدة من نوعها في الكويت، وتعد مفاجأة كبيرة لراغبي التملك العقاري بمفهوم جديد.

وأشار الراشد إلى أن الشركة تسعى إلى أن تكون ضمن كبريات الشركات العقارية التي تقدم منتجات عقارية متميزة لن يقدمها غيرها، سواء على صعيد الفكر الإبداعي المتطور في التسويق أو طريقة تطوير المشاريع والبناء العصري الحديث.

ولفت إلى أن الشركة تطرح مشروع جديد خلال المعرض، وهو مشروع شاليهات الشراع في منطقة الخيران التي تعد من المناطق الواعدة، وهو عبارة عن مشروع سكني في مدينة صباح الأحمد البحرية، الذي يتميز بتصميم على شكل شراع بوم الكويت قديما، وله طابع يربط بين ماضي أجدادنا زمان الذي مازال باقيا في الأذهان.