دشنت وزارة المواصلات صباح أمس المرحلة الثانية من مشروع الألياف الضوئية، الذي يشمل 34 منطقة تنتظر تمديد الكابلات الخاصة بالمشروع وفق جدول زمني.

Ad

أعلن وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري تدشين المرحلة الثانية من مشروع الألياف الضوئية في 34 منطقة مدرجة ضمن هذه المرحلة، مشيراً إلى أن "الوزارة ستقوم بتنفيذ أعمال تمديد كابلات الألياف الضوئية حسب الجدول الزمني المحدد لها".

وأضاف الكندري في تصريح صحافي بمناسبة تدشين الوزارة المرحلة الثانية من المشروع بمنطقة سعد العبدالله صباح أمس، بحضور وكيل الوزارة المهندس حميد القطان، وعدد من الوكلاء المساعدين والمسؤولين بالمواصلات، أن "الوزارة تسعى الى تطوير شبكة خطوط الهواتف الأرضية وتحويلها من الشبكة النحاسية القديمة إلى شبكة الألياف الضوئية عالية السرعة، بهدف الارتقاء بجودة خدمات الهاتف والإنترنت وزيادة السرعة، وإمكانية إضافة خدمات حديثة كالبث الرقمي عالي الوضوح وغيرها من الخدمات الحديثة".

وأكد أهمية المشروع الذي يأتي ضمن خطة الوزارة الرامية إلى تحسين الخدمات الهاتفية المتنوعة وتطوير شبكة الإنترنت في كل المناطق، وذلك من خلال الاستعانة بشبكة ألياف ضوئية وفقًا للمواصفات العالمية الصادرة من الاتحاد الدولي للاتصالات، والتي تضمن جودة وسرعة ونقاوة الخدمات التي تقدمها للمشتركين، إيمانًا منها بأهمية الدور الذي تؤديه الاتصالات للنهوض بالدولة كلها، وتطوير خدماتها، تماشيا مع رغبة أمير البلاد بجعل الكويت مركزاً تجاريا وماليا عالميا.

نظام عالمي

من جانبه، أكد وكيل وزارة المواصلات والنائب عن الوزير في تدشين المرحلة الثانية من مشروع الألياف الضوئية المهندس حميد القطان، "أهمية المشروع لكونه من أحدث أنظمة الاتصالات في العالم، لاسيما أنه يوفر الكثير من الخدمات الإلكترونية المتعددة، ويقدم سرعات عالية للمشتركين من صوت ونقل معلومات وفيديو نحو أكثر من 70 ميغا بايت". وبين أن المناطق المأهولة بالمشتركين، والتي لا تتمتع بخدمات هاتفية ستكون لها الأولوية، وفق معايير فنية تؤخذ بعين الاعتبار من أجل إيصال الخدمة للمشتركين بأقرب وقت ممكن.

وأشار إلى أن "الميزانية الإجمالية للمشروع بمختلف مراحله تقدر بـ22 مليون دينار"، لافتاً إلى "إعطاء خدمات المشروع للمناطق المحددة حسب الجدول الزمني بين الوزارة والشركة المسؤولة عن المشروع"، منوها إلى أن "منطقة سعد العبدالله ستنطلق منها خدمات المشروع في الربع الأول من العام المقبل 2016، في حين يختلف وقت اعطاء الخدمات من منطقة إلى أخرى".