دان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اليوم الخميس اختطاف مواطنين قطريين جنوب العراق واصفا ذلك ب"العمل المشين الذي يخالف أحكام الدين الاسلامي ويمثل خرقا صارخا للقانون الدولي".

Ad

وقال في بيان أصدره في ختام دورته غير العادية "أنه يتابع بقلق بالغ اختطاف عدد من المواطنين القطريين جنوب العراق" مؤكدا "ادانته لهذا العمل المشين الذي يخالف أحكام الدين الاسلامي الحنيف وجميع الشرائع السماوية".

وأوضح أن هذا العمل "يمثل انتهاكا اجراميا لحقوقهم الانسانية من قبل الخاطفين وأنه عمل مرفوض يتعارض مع القيم والاخلاق العربية ويسيء الى أواصر العلاقات الاخوية بين الاشقاء العرب".

وأعرب المجلس "عن تضامنه التام مع حكومة دولة قطر ومساندته لها في جميع الاجراءات التي تتخذها لضمان اطلاق سراح مواطنيها واستعادتهم لحريتهم وعودتهم امنين لوطنهم وأسرهم".

وعبر "عن أمله أن تسفر الاتصالات التي تجريها حكومة دولة قطر مع حكومة جمهورية العراق عن احراز نتائج ايجابية تؤمن سلامة المواطنين القطريين وانهاء احتجازهم على نحو فوري".

وشدد المجلس مجددا على "مواصلة تعاون الدول العربية مع حكومة جمهورية العراق لدعم جهودها في تحقيق الأمن والاستقرار في ربوع العراق الشقيق وما تبذله من جهود متواصلة لاطلاق سراحهم".

وطالب في الوقت ذاته الحكومة العراقية" بتحمل مسؤولياتها القانونية الدولية واتخاذ الاجراءات الحاسمة والفورية الكفيلة بضمان سلامة المختطفين واطلاق سراحهم في أسرع وقت ممكن خاصة أنهم دخلوا الأراضي العراقية بموجب سمات دخول رسمية".

واشار الى "حقيقة أن واقعة الاختطاف قد حدثت في أراض تقع تحت سيادة الحكومة العراقية وسيطرتها الأمنية".

وكانت وزارة الخارجية القطرية اعلنت الاربعاء الماضي متابعتها موضوع خطف عدد من المواطنين القطريين الذين دخلوا جنوب العراق بتصريح رسمي من وزارة الداخلية العراقية وبالتنسيق مع السفارة العراقية في الدوحة في رحلة صيد فور تلقيها نبأ اختطافهم.