بلاتيني يعلن سحب ترشحه من انتخابات رئاسة الفيفا

نشر في 09-01-2016 | 00:05
آخر تحديث 09-01-2016 | 00:05
أعلن ميشال بلاتيني الموقوف 8 سنوات من منصبه كرئيس للاتحاد الاوروبي لكرة القدم، سحب ترشحه من السباق لخلافة السويسري جوزيف بلاتر في رئاسة الاتحاد الدولي (الفيفا).

ذكرت صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية امس الاول ان ميشال بلاتيني الموقوف 8 سنوات من منصبه كرئيس للاتحاد الاوروبي لكرة القدم، أعلن سحب ترشيحه من السباق لخلافة السويسري جوزيف بلاتر في رئاسة الاتحاد الدولي (فيفا) في الانتخابات التي ستجري في 26 فبراير.

وقال بلاتيني (60 عاما): "لن اتقدم لرئاسة الفيفا. اني اسحب ترشيحي(...) ليس لدي الوقت ولا الوسائل للالتقاء مع الناخبين والاجتماع مع الناس أو التنافس مع الآخرين" قبل 26 يناير، الموعد النهائي لتسجيل طلبات الترشيح.

وأضاف: "بانسحابي من السباق، اخترت تكريس وقتي لدفاعي في ملف لا يتم الحديث فيه عن الفساد والتزوير ولا عن أي شيء آخر". واذا لم يتهم القضاء التابع للفيفا بلاتيني بالفساد، فان تهم "استغلال الموقع" و"صراع المصالح" و"الادارة غير المشروعة" موجودة في قضية بلاتيني الذي يتعين عليه تقديم استئناف امام لجنة خاصة تابعة للفيفا قبل رفع القضية الى محكمة التحكيم الرياضي.

وهناك عوائق كثيرة تمنع بلاتيني من القيام بحملته الانتخابية في الوقت المناسب، لاسيما الموعد النهائي لتسجيل طلبات الترشيح في 26 يناير اي قبل شهر من موعد الانتخابات لاختيار خلف للرئيس المستقيل بلاتر الموقوف على غرار الفرنسي عن ممارسة اي نشاط منذ 21 ديسمبر.

وبانسحاب بلاتيني، يبقى 5 مرشحين لمنصب رئيس الفيفا هم رئيس الاتحاد الآسيوي البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة، والامين العام للاتحاد الاوروبي السويسري من اصل ايطالي جاني اينفانتينو، ورجل الاعمال الجنوب افريقي طوكيو سيكسويل، ونائب رئيس الفيفا السابق الاردني الامير علي بن الحسين الذي خسر السباق امام بلاتر في ربيع 2015، وعضو الفيفا السابق الفرنسي جيروم شامبانيي.

... وإنفانتينو يؤكد احترامه للقرار

أعلن جياني إنفانتينو المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أنه يحترم ويتفهم قرار الفرنسي ميشيل بلاتيني بسحب ترشحه لرئاسة الفيفا.

وجاء القرار الرسمي من بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، الذي تلقى في  ديسمبر الماضي عقوبة الإيقاف ثمانية أعوام عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم، ليصبح إنفانتينو (45 عاما) مرشح اليويفا لرئاسة الفيفا.

وقال إنفانتينو: "أحترم تماما وأتفهم قرار ميشيل بلاتيني بسحب ترشحه في انتخابات الفيفا من أجل التركيز بشكل كامل على الإجراءات القانونية الجارية".

 وأضاف الأمين العام لليويفا الذي كان بمثابة الذراع اليمنى لبلاتيني في الاتحاد، إنه يتمنى لبلاتيني "التوفيق في جهوده لتبرئة ساحته بأسرع شكل ممكن، وأكرر دعمي لحقه في محاكمة عادلة."

back to top