أغلقت الهيئة العربية للمسرح باب التقدم للمنافسة على النسخة التاسعة من جوائز تأليف النص المسرحي، التي شهدت زيادة كبيرة في المشاركات.

في هذا الصدد، قال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب الإماراتي إسماعيل عبدالله: "شهدت النسخة التاسعة تطورا لافتا في عدد المشاركات، ففي مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال لهذا العام شارك 157 نصا، ومسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار 151 نصا، وهذا التطور يؤشر إلى الثقة التي تتمتع به هذه المسابقة لدى الكتاب العرب، كما يشير إلى أن النتاج الأدبي المسرحي في حالة جيدة".

Ad

لجنة التحكيم

وعن اختيار لجنة التحكيم، قال الأمين العام: "الهيئة كعهدها في كل عام اختارت لجنتين من أهم الكفاءات المسرحية العربية للتحكيم، وهي حريصة على أن تثري المكتبة المسرحية العربية بالنصوص، من خلال نشر النصوص الفائزة أو المتميزة ولم يحالفها الحظ بالفوز، وكذلك من خلال نشر مجموعات النصوص الفردية لكتاب متميزين، ومن خلال سلسلة عيون المسرح العربي التي أطلقتها أخيراً".

ولفت إسماعيل عبدالله إلى أن النصوص التي تفوز والتي تتأهل للقائمة القصيرة أصبحت محط أنظار المسرحيين العرب، مشيرا إلى أن المشاركات الـ308 جاءت من 17 بلداً عربياً، إضافة إلى مشاركة من هولندا.

وجاءت على النحو التالي: 96 من مصر، 46 من العراق، 45 من سورية، 27 من المغرب، 22 من الأردن، 18 من الجزائر، 11 من السعودية، 8 من الكويت، 7 من السودان، 7 من فلسطين، 6 من عُمان، 5 من اليمن، 4 من تونس، 2 من الإمارات، واحدة من البحرين وليبيا وموريتانيا وهولندا.