سيد رجب: محمود المليجي عملاق والمقارنة به شرف لي

نشر في 15-07-2016
آخر تحديث 15-07-2016 | 00:04
سيد رجب
سيد رجب
فنان صاحب أسلوب خاص به، موهبته أبهرت الجميع، رغم ظهوره في سن متقدمة، لفت إليه الأنظار بأدائه المتميز الذي وضعه في الصفوف الأولى في وقت قياسي، شبهه البعض بـ {العملاق} محمود المليجي لموهبته الفذة وتلقائيته وقدرته على أداء أدوار مختلفة ومتنوعة. إنه سيد رجب الذي لمع اخيراً في مسلسلي {أفراح القبة} و«فوق مستوى الشبهات}، حول المسلسلين وردود الفعل عليهما وقضايا فنية كان الحوار التالي معه.

ما الذي حمسك للمشاركة في {فوق مستوى الشبهات}؟

أولا المسلسل من إنتاج شركة العدل، وهي شركة كبيرة قدمت معها أكثر من عمل آخرها {حارة اليهود} و{بين السرايات}، يضاف إلى ذلك أن المخرج هاني خليفة صديق لي بعيداً عن كونه مخرجاً متميزاً، وكنت أتمنى الفرصة التي تجمعني به، أيضاً مشاركة النجمة الكبيرة يسرا والوقوف أمامها للمرة الأولى فرصة لا تُعوض، بالإضافة إلى تميز النص والشخصية الجديدة التي قدمتها.

كيف كانت ردود الفعل حول المسلسل والشخصية؟

طيبة وجيدة بالنسبة إلى المسلسل عموماً ودوري خصوصاً، وهو أمر أسعدني، لأن التجربة مختلفة، فالشخصية زاخرة بأحاسيس وتناقضات، تتمحور حول رجل ثري من أصول شعبية، يتزوج من امرأة أرستقراطية وتحدث بينهما صراعات، تؤدي إلى دخوله السجن، مع ذلك يحبها ولا يستطيع الابتعاد عنها، رغم محاولته الانتقام منها، باختصار الدور مختلف والعمل برمته أيضاً.

لماذا وافقت على المشاركة كضيف شرف في {أفراح القبة}؟

محمد يس مخرج متميز وقدمت معه أحد أهم أدواري حمادة غزلان في {موجة حارة}، وعندما طلب مني المشاركة كضيف شرف في أربع حلقات، كان لا بد من أن أوافق، خصوصاً مع نص لنجيب محفوظ وفريق عمل جيد يضمّ منى زكي، إياد نصار، سوسن بدر، رانيا يوسف وباقي النجوم، فضلا عن أن الشخصية جيدة، أي أن الظهور لن يضر، بل على العكس مفيد على مستويات عدة.

كيف تختار أدوارك؟

أحرص على اختيار العمل الجيد من خلال نص ومخرج متميز وفريق عمل قوي، لا تهمني مساحة الدور بقدر أهميته وتأثيره في الأحداث ووصوله إلى الجمهور، أختار ما يُضيف إلي خطوة إلى الأمام في مشواري الفني.

كيف تحضّرت للشخصية؟

عقدت جلسات عمل مع المخرج والمؤلف، الدراما عمل جماعي، ولا يمكنني أخذ سيناريو والعمل عليه بطريقتي من دون الرجوع إلى المخرج في الشكل الذي ستخرج به الشخصية، فلا بد من أن يحدث توافق واتفاق بعد مناقشات.

تنوع واختلاف

كيف تقيّم ظهورك في أكثر من عمل في موسم واحد؟

العبرة في اختيار الأدوار والتنوع والاختلاف بينها، ففي هذا الموسم ثمة اختلاف بين دوري في {فوق مستوى الشبهات} و مشاركتي كضيف شرف في {أفراح القبة}، لذا رفضت أعمالاً أخرى، أيضاً تختلف شخصية فتحي العسال في {حارة اليهود} عن دوري في {بين السرايات}، قد أوافق على عشرة أعمال في موسم واحد لو كانت مختلفة وعلى مستوى عال من الجودة ومع فريق عمل مميز، وقد أكتفي بعمل واحد إن وجدته يكفي وأظهر فيه بشكل أفضل، الكيفية أهم من الكمية.

برأيك، هل تأخر الشهرة والنجومية في صالحك؟

أعمل في المسرح منذ سنوات، واكتسبت شهرة عندما شاركت في الدراما التلفزيونية وفي السينما، المؤكد أن خبرة السنين أفادتني، وعندما جاءت الشهرة ظهرت بشكل مختلف، كل ما يمر به الإنسان يُضيف إليه وإلى خبراته الحياتية حتى الشهرة أضافت إلي في حياتي.

يشبهك البعض بمحمود المليجي الذي تألق في سن متقدمة، ما تعليقك؟

العملاق محمود المليجي قيمة وقامة فنية لن تتكرر، وجود اسمي إلى جواره شرف لي أرجو أن أستحقه وأكون عند حُسن ظن من وصفني أو شبهني به، لكن محمود المليجي صنع تاريخه وانتهى الأمر، أتمنى أن أصنع مشواراً فنياً جيداً أستحق بعده هذا المدح، ثمة فنانون كُثر ظهروا في مرحلة متقدمة من العمر لكنهم ليسوا في حجم هذا الممثل الكبير وتألقه.

ما تقييمك للمسلسلات الطويلة وهل تشارك فيها؟

قديماً كان لدينا سهرة درامية وسباعية واختفت، ثم ظهرت مسلسلات الـ 15 حلقة واختفت، ثم الـ30 حلقة وهكذا، التطور هو سمة الحياة وكل يوم يظهر نوع أو شكل من الدراما ويختفي آخر. بدورها ظهرت هذه الأعمال منذ سنوات ثم اختفت وعادت مرة أخرى مع انتشار القنوات الفضائية.

بالنسبة إلي، أُشارك في العمل الجيد أيا كان عدد حلقاته، وأختار الأدوار الجيدة التي تناسبني بغض النظر عن حجم الدور ومساحته، ذلك ان جودة العمل وتميزه أهم من عدد حلقاته، ثمة أعمال حققت نجاحاً وما زلنا نتذكرها رغم مرور سنوات طويلة عليها وظهور أعمال أكثر تطوراً وتقدماً وعدد حلقات أكثر.

وتكدس الأعمال في موسم درامي واحد؟

يتمنى العاملون في صناعة الدراما، من فنانين وفنيين، تقديم أعمالهم طوال العام، لكن حل ذلك بيد المنتجين والقنوات الفضائية، وأيضا الوكالات الإعلانية، بالطبع أتمنى أن أشارك في عمل جيد خارج موسم رمضان.

أفلام جديدة

يشير سيد رجب إلى أنه يشارك في ثلاثة أفلام سينمائية: {القرد بيتكلم}، من تأليف بيتر ميمي وإخراجه، بطولة: أحمد الفيشاوي، عمرو واكد، ريهام حجاج، محمود الجندي، يوسف شعبان، بيومي فؤاد ومصطفى أبو سريع. تدور الأحداث في سيرك حول شقيقين يعملان ساحرين ويقرران تنفيذ خدعة لإطلاق سراح والدهما من السجن وإثبات براءته.

{جواب اعتقال}، من تأليف محمد سامي وإخراجه، بطولة: محمد رمضان، دينا الشربيني، إياد نصار، صبري فواز، من المُقرر عرضه في موسم عيد الأضحى.

{طلق صناعي}، تأليف محمد وخالد وشرين دياب، إخراج محمد دياب، بطولة: حورية فرغلي، ماجد الكدواني، مي كساب، مصطفى خاطر، محمود سلام، لم ينته تصويره حتى الآن لانشغال محمد دياب بعرض فيلمه} اشتباك} في مهرجانات دولية.

back to top