صندوق النقد الدولي يمنح العراق قرضا بقيمة 5.4 مليار دولار

نشر في 14-07-2016 | 21:05
آخر تحديث 14-07-2016 | 21:05
No Image Caption
وافق صندوق النقد الدولي اليوم الخميس على منح العراق قرضا بقيمة 5.4 مليار دولار لتمويل مشاريع تهدف الى القضاء على الفقر وسد العجز في الموازنة الناجم عن تراجع اسعار النفط العالمية.

وقال رئيس بعثة الصندوق للعراق كريستيان جوسز بعد صدور الموافقة من الهيئة ان العراق تعرض لهزة مزدوجة اثرت على قدرته المالية وهي التصعيد الامني الذي يواجهه بسبب تنامي قدرة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وانخفاض اسعار النفط في السوق الدولية.

واضاف ان العراق يعاني وضعا انسانيا صعبا منذ منتصف عام 2014 بسبب النزوح الداخلي لملايين الاشخاص الفارين من اماكن القتال مع تنظيم داعش وكذلك التدمير الواسع في البنى التحتية في وقت تعتمد فيه الموازنة العراقية بالكامل على عوائد مبيعات النفط التي تراجعت ايراداتها.

واعتبر جوسز ان هذه العوامل ادت مجتمعة الى اختلال في الموازنة العامة اضافة الى زيادة في الدين العام وتراجع معدلات الاحتياط العام من النقد الاجنبي وضغط على العملة العراقية الدينار.

واوضح انه برغم الدعم الذي قدمه صندوق النقد الدولي الى الحكومة العراقية بشكل عاجل في منتصف العام المقبل بقيمة 1.2 مليار دولار فان العوامل التي تقف وراء الاختلال الداخلي والخارجي مازالت ماثلة وتضغط على الموازنة العراقية.

واكد ان القرض البالغ قيمته 5.4 مليار دولار سيخصص لتقليص العجز في الموازنة ومراجعة التمويل العام الموجه لقطاع الصحة وكذلك تثبيت الدين وسد النفقات العامة المخصصة لايواء النازحين.

back to top