• ما موقفك من الدعوات المطالبة بسحب الثقة من نقيب المحامين الحالي؟

Ad

- بالفعل هناك دعوات لعقد جمعية عمومية لسحب الثقة من النقيب سامح عاشور ومجلسه، بعد غد، وفي حال انعقاد هذه الجمعية، سأكون من أوائل المشاركين فيها، وأنا لدي عقيدة راسخة بأن عاشور فاز في الانتخابات الأخيرة التي كنت منافسه فيها بالتزوير، ولذلك حركتُ دعوى قضائية ضده في محكمة النقض للتحقيق في الواقعة.

• كيف ترى تكرار الاعتداءات على المحامين خلال الفترة الأخيرة؟

- كثرة الاعتداءات على المحامين وتكرارها في الآونة الأخيرة يكشف عن ضعف مجلس نقابة المحامين والنقيب، فالنقابة لا تقوم بالدور المنوط بها في الدفاع عن أعضائها مثل بقية النقابات، وفي الحقيقة لا أستطيع أن ألقي باللوم على الشرطة أو القضاء في إهانة المحامين، لكنني ألوم على النقابة التي تسببت في وصول المحامين إلى هذه الحالة، وليس معنى كلامي هذا أنني أحرض على الدخول في صدام مع مؤسسات الدولة، التي نكن لها كل الاحترام والتقدير، لكن ما أريده هو الدفاع عن حقوق المحامين المشروعة وعدم السماح بتعرضهم للإهانة، والمشكلة الحقيقية التي تواجه نقابة المحامين هي أن النقيب ومجلسه يقدمون المصلحة الخاصة على المصلحة العامة للمحامين.

• ما الحل من وجهة نظرك؟

- أطالب بموقف موحد للدفاع عن كرامة وهيبة المحامين، لذلك أتقدم بمبادرة أعلنها لأول مرة، وهي استعدادي للجلوس مع سامح عاشور وعقد اجتماع يتم فيه دعوة النقباء السابقين للمحامين ورموز المحاماة في مصر لبحث كيفية الدفاع عن مهنة المحاماة، وأدعو لتنحية جميع الخلافات جانباً في الوقت الراهن من أجل المصلحة العامة لجموع المحامين.

• ما تقييمك لأداء المجلس القومي لحقوق الإنسان وشكواه من عدم تعاون وزارة الداخلية معه بشأن زيارة السجون؟

- في الحقيقة، لست راضياً عن أداء المجلس القومي لحقوق الإنسان أو وزارة الداخلية، فكل منهما يلعب دوراً هزلياً في مسرحية غير مقبولة، فحقوق الإنسان في مصر منتهكة وتمر بمرحلة في غاية السوء.

• ما مدى قانونية قيد أيمن نور في نقابتي المحامين والصحافيين؟

- المحكمة الدستورية العليا ألغت حظر القيد في أكثر من نقابة، وبالتالي فإن موقفه سليم تماماً من الناحية القانونية، ولا توجد أي مخالفة بشأن قيده في النقابتين.

• محاكمة نقيب الصحافيين يحيى قلاش، كيف تراها؟

- قيام الشرطة باعتقال الصحافيين عمرو بدر ومحمود السقا من داخل نقابة الصحافيين هو استمرار للانتهاكات التي تمارسها وزارة الداخلية، ويعبر عن الأوضاع السيئة التي تمر بها البلاد، حيث يتم حبس كل صاحب رأي أو فكر، وسيستمرون في انتهاج هذه السياسة بحبس الصحافيين والمحامين، وكل من يحاول أن يعبر عن رأيه بحرية، فنحن نشهد مرحلة عصيبة من تقييد الحريات، وأنا متضامن مع الصحافيين المحبوسين وسأساندهما في الدفاع عن حقوقهما المشروعة.

• هل تعتقد أن ميزانية مجلس النواب التي وصلت إلى مليار جنيه تبدو واقعية؟

- في الواقع، هذا أمر يدعو للدهشة والاستغراب، ففي الوقت الذي يعاني فيه المواطن البسيط حالة الغلاء وارتفاع الأسعار تصل ميزانية البرلمان إلى هذا الحد غير المقبول، وكأنه لا أحد يشعر بهؤلاء المواطنين.