قرر بنك إنكلترا إبقاء معدل الفائدة الأساسي عند مستواه الحالي دون تغيير، في حين كانت التوقعات تشير إلى خفض الفائدة لدعم أداء الاقتصاد، عقب نتيجة الاستفتاء الشعبي حول عضوية البلاد في الاتحاد الأوروبي.

وأعلن بنك إنكلترا (البنك المركزي)، عبر بيان السياسة النقدية، الصادر أمس، تثبيت معدل الفائدة عند مستوى 0.5 في المئة، بعد أن حظي القرار بأغلبية 8 أعضاء مقابل معارضة عضو واحد.

Ad

كما وافقت لجنة السياسة النقدية في بنك إنكلترا بالإجماع على إبقاء برنامج شراء الأصول عند قيمته الحالية والبالغة 375 مليار جنيه إسترليني. وصعد الجنيه الإسترليني أمام الدولار بنسبة 1.6 في المئة، ليصل إلى 1.3352 دولار في الساعة 2:02 مساء بتوقيت مكة المكرمة.

من جانب آخر، ارتفع الاسترليني بنحو واحد في المئة مقابل الدولار في التداولات الأوروبية المبكرة بفضل معنويات متفائلة بين المستثمرين وتوقعات بأن بنك إنكلترا المركزي قد يحجم عن خفض سعر الفائدة.

وارتفع الاسترليني إلى 1.3211 دولار، وإن كان لا يزال دون أعلى مستوياته في أسبوع الذي بلغه أمس الأول، كما صعد الجنيه بنحو 0.5 في المئة مقابل اليورو إلى 84.04 بنسا.

وصعد الاسترليني إلى 140 ين للمرة الأولى منذ الانفصال البريطاني عن الاتحاد الأوروبي قبل ثلاثة أسابيع. وأخذت الأسواق المالية في حساباتها بالكامل تقريبا احتمال خفض الفائدة البريطانية بمقدار ربع نقطة امس لتصل إلى 0.5 في المئة، وهو أدنى مستوى منذ مارس 2009.

وقال محللون في بنك أوني كريديت في ملحوظة صباحية للعملاء "قد تبقي لجنة السياسات النقدية في بنك إنكلترا على السياسة النقدية دون تغيير".