إردوغان يدعو الشعب للخروج إلى الشوارع للرد على محاولة الانقلاب

الجيش يعلن سيطرته على مقاليد الحكم

نشر في 16-07-2016 | 01:20
آخر تحديث 16-07-2016 | 01:20
No Image Caption
حث الرئيس التركي طيب إردوغان الشعب على الخروج إلى الشوارع للاحتجاج على ما وصفه بمحاولة انقلاب من فصيل صغير داخل الجيش وتعهد بأن ذلك سيواجه "بالرد الضروري".

وقال إرودغان لمراسل لمحطة (سي.إن.إن تورك) عبر الهاتف إن على الشعب التركي الاحتشاد في الميادين العامة وإظهار رده على المحاولة الانقلابية في تصريحات تم بثها على الهواء مباشرة في التلفزيون.

وأضاف إردوغان أنه يعتقد أن المحاولة الانقلابية ستنتهي خلال "فترة وجيزة" وقال إن المسؤولين عنها سيدفعون ثمنا باهظا في المحاكم.

وقال إن هذا العمل شجع عليه "الهيكل الموازي" وهو الوصف الذي يطلقه على أتباع فتح الله كولن وهو رجل دين مقيم في الولايات المتحدة اتهمه إردوغان مرارا بمحاولة تأجيج انتفاضة بين مؤيديه في القضاء والجيش.

فيما اعلن بيان منسوب الى الجيش التركي الليلة سيطرته على مقاليد الحكم في البلاد.

وقال البيان إن تولي السلطة جاء للحفاظ على الديمقراطية وحقوق الإنسان وأن الأولوية للحفاظ على سيادة القانون وأن جميع العلاقات الخارجية للبلاد ستستمر.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم قد اعلن ان هناك تحرك عسكري دون تسلسل قيادة وهناك محاولة انقلاب عسكري جارية ولا شيء سيضر بالديمقراطية التركية فقوات الأمن تفعل ما هو ضروري لحل الموقف.

واعتبر أنه "من الخطأ أن نسمي ما يحدث انقلابا لكنه محاولة من جانب جزء من الجيش.

وتشهد العاصمة التركية أنقرة استنفارا أمنيا غير طبيعيا حيث سمع دوي إطلاق نار بينما شوهدت طائرات حربية وطائرات هليكوبتر تحلق في السماء.

back to top