اعلنت السلطات التركية اعتقال قائد لواء (55 مشاة مؤلل) الجنرال بكر كوجاك في ولاية (قرقلر إيلي) اليوم السبت على خلفية محاولة الانقلاب ضد السلطة مساء أمس الجمعة.

Ad

وقالت وسائل اعلام محلية ان عملية الاعتقال جرت في مقر قيادة اللواء في الولاية اثر صدور أمر قضائي يطالب باعتقال الجنرال كوجاك بتهمة الضلوع في محاولة الانقلاب.

في مقابل ذلك اعتقلت قوات الأمن 754 عسكريا منذ اعلان إنهاء محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد فيما اصدر وزير الداخلية افكان الاء قرارا باقالة خمسة جنرالات و29 ضابطا برتبة كولونيل من مهامهم.

واسفرت الاشتباكات التي صاحبت محاولة الانقلاب عن قتل 90 شخصا وجرح 1154 آخرين بينهم العديد من المدنيين فيما أعلنت الشرطة مقتل 16 شخصا من مدبري الانقلاب.

وفرضت قوات الأمن بعد انهاء محاولة الانقلاب طوقا أمنيا حول قصر جانقايا (مقر رئاسة الوزراء).

واعلن التلفزيون التركي تحرير رئيس أركان الجيش خلوصي آكار المحتجز لدى الانقلابيين ونقله إلى مكان آمن.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة محاولة انقلابية نفذتها عناصر محدودة في الجيش حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان ومديريات الأمن ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب وإفشال محاولة الانقلاب.