{مهرجان كرامة – بيروت لأفلام حقوق الإنسان} أحد مشاريع الجمعية لتسليط الضوء على أفلام السينما الرافضة للعنصرية وخطاب الكراهية والتمييز والظلم. يسعى المهرجان إلى رفع مستوى الوعي والمساهمة في احترام حقوق اللاجئين والأقليات في لبنان والعالم العربي، فضلاً عن التشجيع والتحفيز على التضامن والدعم والعمل للتغيير. وعلى غرار {مهرجانات حقوق الانسان} العالمية اختار المنظمون أفلاماً ملتزمة، تعرّف الناس على قضايا حقوق الإنسان المتّصلة بـ: الهجرة، حق اللجوء السياسي، الرقابة، القمع، الترحيل، إساءة التعامل مع الأطفال، الاعتداء عليهم، النبذ الاجتماعي، الحرب والنزاعات، حقوق العمال والعاطلين عن العمل، الصراع الفلسطيني/ الإسرائيلي، قضايا الجندرية والاتجار بالبشر وثقافة الأقليات وحرية التعبير والاعلام، مشاركة المواطن السياسية، الشفافية والديمقراطية.

وقع الاختيار في هذه النسخة، على 16 فيلماً متنوعاً عربياً وعالمياً، بالتعاون مع {مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان، الأردن}، و{معمل 612 للأفكار}، برعاية {أفلام ذات قيمة- Movies that matter} في لاهاي و{الشبكة الدولية لـسينما بلا حدود}.

Ad

يذكر أن {مهرجان كرامة - بيروت} هو عضو مؤسس في {الشبكة العربية لأفلام ومهرجانات حقوق الإنسان} منذ ديسمبر 2015 ، التي تدعم التعاون بين المخرجين العاملين في مجال حقوق الإنسان، من خلال دعم مشاريعهم الموجّهة إلى دولهم ومجتمعاتهم.

الآخرون/ اللاجئون

يمتد المهرجان على ثلاثة أيام، تضم فعالياته ندوة تحت عنوان {الآخرون أيضاً}، تسلط الضوء على وجهة النظر العامة تجاه الآخرين/ اللاجئين- من خلال استنكار كل أنواع العنف والاعتداء على حقوقهم الإنسانية، وتسعى الى رأب صدع المجتمع المشرذم الذي يرفض اللاجئين راهناً على أنهم {الآخرون}. يشارك فيها خبراء معروفون في المنطقة: د.حسّان عبّاس، مؤسس ومدير الرابطة السورية للمواطنة- سورية. نزار صاغية، محامٍ لبناني وناشط متخصص في حقوق الإنسان- لبنان. رشا جرهوم، خبيرة في سياسات التنمية وباحثة اجتماعية – اليمن.

الأفلام المشاركة

أفلام روائية ووثائقية طويلة

«منازل بلا أبواب} (سورية) 90 دقيقة - آفو كربليان، {أرق} (لبنان) 95 دقيقة -ديالا قشمر، {قصة حب سورية} (بريطانيا) 67 دقيقة - شون ماكليستر، {غضب أبيض} (فنلندا) 73 دقيقة - آرتو هالونين، {أصوات من الظل} (لبنان) 52 دقيقة - ديمة الجندي.

أفلام روائية ووثائقية قصيرة

«سايبة» (لبنان-ألمانيا) 16 دقيقة - باسم بريش، «حب تحت الحصار» (سورية) 15 دقيقة - مطر اسماعيل، «لعبة ترانزيت» ( لبنان-كندا-الولايات المتحدة) 18 دقيقة - آنا فهر، «كان يمكننا، كان علينا، لم نفعل» (ألمانيا) 11 دقيقة - ديفيد م. لورينز، «انتفاض» (الأردن) 9 دقائق - ديمة دبس.

أفلام تحريكية

«عشاء للبعض} (اليونان، أميركا) 10 دقائق - ناسوس فاكاليس، {الفالس الميكانيكي} (فرنسا، بلجيكا) 6 دقائق -جوليان ديكمانس، {جنة المغفل} (فرنسا، بريطانيا، الأردن) 6 دقائق- حسام إسماعيل، {موت الضوء} (فلسطين) 4 دقائق -عامر الشوملي، {الركض الى الوراء} (فرنسا، تركيا) 4 قائق -آيسيه كارتال، {أنا إنسان} (الأردن) 7 دقائق - رزان هيكل.

أفلام قصيرة

تندرج الأفلام المعروضة السبت 23 يوليو تحت عنوان «سفريات السينما» بالتعاون مع «المعمل 612 للأفكار» في الأردن، وبدعم من «الصندوق العربي للفنون والثقافة» (آفاق).

«سفريات السينما» يرسم خطاً لامرئياً فنياً وثقافياً بين مدينتي عمان وبيروت مروراً بالشام، وتطرح الأفلام المعروضة في هذا اليوم موضوع اللجوء، في مدينتين عربيتين هما عمان وبيروت. بالإضافة إلى عرض خاص لأرشيف السفريات بين بلاد الشام والبلاد العربية، من خلال صور ووثائق أرشيفية للمدن وحركتها الاجتماعية والثقافية ودور عرض السينما فيها.