اتفقت مجموعة سوفت بنك اليابانية على شراء إي هآر إم هولدنغز البريطانية المتخصصة في تصميم الرقائق الإلكترونية، في صفقة بـ24.3 مليار جنيه استرليني (32.2 مليار دولار)، حسب ما ذكر الجانبان أمس.

وإيه آر إم أكبر شركة تكنولوجيا مدرجة في لندن من حيث القيمة السوقية وتستخدم تكنولوجيتها شركات سامسونغ وهواوي وآبل.

Ad

وبموجب الصفقة التي أيدها مجلس إدارة ايه آر إم ستدفع «سوفت بنك» 17 جنيها لقاء كل سهم من أسهم الشركة البريطانية بعلاوة تزيد على 40 في المئة فوق سعر إغلاق يوم الجمعة.

وارتفعت أسهم ايه.آر.إم نحو 43 في المئة إلى 16.99 جنيها استرلينيا للسهم بحلول الساعة 0820 بتوقيت غرينتش، في حين لم يتم تداول أسهم «سوفت بنك» امس، إذ إن السوق الياباني مغلق بمناسبة عطلة.

وبلغ حجم ديون «سوفت بنك» 11.9 تريليون ين بخلاف الفوائد في مارس، بينما يبلغ صافي حجم ديونها حاليا 3.8 أمثال حجم أرباحها الأساسية.

وقالت المجموعة إن رغبتها في إتمام الصفقة نبعت من إيمانها بأنها باتت قريبة من تحقيق تقدم في عملية استحواذ كبرى أخرى على شركة سبرنت الأميركية المتخصصة في تشغيل شبكات الهاتف المحمول.

وقال ماسايوشي سون رئيس مجلس إدارة المجموعة ورئيسها التنفيذي خلال مؤتمر صحافي أمس، إن «المجموعة لديها الثقة الكافية في أن سبرنت تحرز تقدما بعد مرور عدة سنوات على معاناة أنشطتها».

وذكر سون ان «سوفت بنك» وافقت على شراء ايه.آر.إم، لأنه يعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للاستثمار في بريطانيا بعد التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي في لندن بعد إعلان الصفقة «أعرف أن الكثير من الناس قلقون بشأن الموقف السياسي المعقد في المملكة المتحدة، وبعض أصدقائي لديهم أنشطة في المملكة وهم متخوفون».

وذكر «البعض منهم يبحثون نقل مقارهم إلى خارج المملكة المتحدة للاستقرار في مكان آخر. أما أنا فعلى العكس وأقول إن هذا هو الوقت المناسب للاستثمار بالتزام قوي وإيمان بمستقبل المملكة المتحدة. أنا من أشد المؤمنين بالمملكة المتحدة».