«أمانة التخطيط» وقّعت مشروع دعم قدرات ديوان المحاسبة

مهدي: وضع مؤشرات قياس الأداء والحوكمة

نشر في 19-07-2016
آخر تحديث 19-07-2016 | 00:11
صورة جماعية بعد توقيع العقد
صورة جماعية بعد توقيع العقد
وقعت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية عقد تنفيذ مشروع مبادرة الأمم المتحدة في دعم جهاز ديوان المحاسبة، صباح أمس، وذلك لتطوير قدرات الديوان وموارده البشرية بالتعاون مع المستشار الدولي لإعداد دليل متكامل عن الحوكمة في القطاعات المختلفة بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د. خالد مهدي ووكيل ديوان المحاسبة بالإنابة عبدالعزيز الهولي والمنسق المقيم للأمم المتحدة والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وممثل المستشار الدولي كميل حداد.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية خالد مهدي عقب توقيع عقد تنفيذ المشروع إن توقيع عقد المشروع يأتي انطلاقا من تنفيذ البرنامج الوطني للتعاون بين حكومة دولة الكويت وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والذي من خلاله تم ترسيخ اواصر التعاون بين مختلف الجهات الرسمية في الدولة والامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي كشركاء استراتيجيين لدفع عجلة التنمية في الكويت.

ولفت مهدي إلى أن توقيع عقد المشروع تم بين شركة PWC وبرنامج الامم المتحدة الانمائي لدعم ديوان المحاسبة في تنفيذ ما جاء في وثيقة مشروع اعداد نظام ادارة الأداء الوطني والذي تم اعتماده من قبل الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمنية.

كما أشار إلى انه سيتم من خلال هذا المشروع وضع المؤشرات الرئيسية لقياس الأداء وتطوير مؤشرات الحوكمة لقطاعات الصحة والنفط والتعليم كخطوة أولية، ومن ثم تعميم التجربة على باقي قطاعات الدولة.

وأعرب عن أمله في حصد ثمار هذا التعاون ونتائجه التي سوف تعود بالايجاب على زيادة فعالية ديوان المحاسبة في رقابة وضبط أداء مختلف الجهات الحكومية في الدولة وتحسين الحوكمة، ما يساعد على تطوير امكانيات الجهات الحكومية بالتوازي مع الخطة الاستراتيجية التنموية لدولة الكويت وتطوير مهارات وقدرات موظفي الديوان.

مشاريع طموحة

ومن جانبه، وصف وكيل ديوان المحاسبة بالإنابة عبدالعزيز الهولي اهتمام الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي المشروع بأنه من المشاريع الطموحة والذي تتطلع كافة دول المنطقة لتنفيذه لما له من ايجابيات في تعزيز الرقابة ، مبديا الاستعداد لتزويد الشركة المنفذة بكافة البيانات والمعلومات التي تساعد في تنفيذ المشروع

وذكر الهولي أن المشروع هو مبادرة من الأمم المتحدة في دعم جهاز ديوان المحاسبة لتطوير قدراته وموارده البشرية بالتعاون مع المستشار الدولي لإعداد دليل متكامل عن الحوكمة في القطاعات المختلفة بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبإشراف ورعاية الأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية.

وبدوره، أكد ممثل الشركة المنفذة المستشار الدولي للمشروع كميل حداد أن الشركة سيقع على عاتقها دور كبير في هذا المشروع بالتعاون مع كل الجهات المشاركة، وبخاصة الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، قائلا إن لهذا المشروع بعدا استراتيجيا ويعد خطوة نحو وضع اسس لقياس التخطيط الاستراتيجي ونضوج الشفافية في المؤسسات الحكومية، فضلا عن وضع نظم وأطر تمكن ديوان المحاسبة من النجاح في أداء عمله في مختلف الجهات الحكومية.

back to top