عقدت الإدارة المركزية للإحصاء اجتماعاً مع وزارة النفط بحضور وكيل الوزارة بالوكالة الشيخ طلال العذبي والمديرة العامة لـ"الإحصاء" بالإنابة منى الدعاس والوكيل المساعد في "النفط" محمد الجويسر، وأعضاء الفريق الفني في كلا الجهتين.

وقالت الدعاس، إن الاجتماع تناول بحث الجداول المطلوبة وسد الفجوات في البيانات المطلوب تغطيتها دولياً ومحلياً، فضلاً عن طرح الخطوات التنفيذية لانتقال البيانات النفطية آلياً بغية اختصار المدة الزمنية في وصول البيانات وضمان جودتها من خلال مراحل متعدد للمراجعة والتدقيق الآلي.

Ad

وأوضحت أنه تم وضع تصور لآلية الربط بين عدد من الشركات النفطية المزودة للبيانات لوزارة النفط، وربطها بقاعدة بيانات الإدارة المركزية للإحصاء.

ولفتت إلى أن هناك اتفاقاً على عقد اجتماع تنسيقي موسع بين الإدارة المركزية للإحصاء ووزارة النفط وممثلي الشركات النفطية لشرح أهمية النظام الآلي واعتماده وبدء العمل به اعتباراً من 31 ديسمبر 2016.

وأشارت إلى "أهمية البيانات النفطية، التي تشكل مساهمة القطاع النفطي نحو 60 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في دولة الكويت، وهي بيانات رئيسية ومؤثرة في العديد من المؤشرات، التي تنتجها الإدارة المركزية للإحصاء كمؤشر الأرقام القياسية للمنتجين، ونشرة التجارة الخارجية الربع السنوية ونشرة الحسابات القومية، وبما يتطلب وصول البيانات بالتوقيت والشكل المحدد دولياً لنشر تلك المؤشرات الإحصائية".

وذكرت أن مجمل ذلك يأتي سعياً من إدارة الإحصاء إلى تنفيذ أهدافها وسياساتها الواردة في خطة التنمية 2015-2020 المعنية بالعمل على تكامل وتبادل البيانات بين الإدارة والجهات المعنية بالدولة وتفعيل التنسيق، بما يحقق تطبيق أفضل المعايير الإحصائية في إنتاج البيانات.