النادي البحري الكويتي ينظم فعالية «الهباب والشونة» لرحلة الغوص الـ 28

نشر في 18-07-2016 | 21:45
آخر تحديث 18-07-2016 | 21:45
No Image Caption
نظمت لجنة التراث البحري في النادي البحري الرياضي الكويتي اليوم الأثنين فعالية (الهباب والشونة) لسفن الغوص المشاركة في رحلة احياء ذكرى الغوص الـ 28 التي ستنطلق في الفترة من 28 يوليو الجاري إلى الرابع من أغسطس المقبل تحت رعاية سمو أمير البلاد.

وأكد رئيس لجنة التراث علي القبندي في تصريح للصحافيين على هامش الفعالية أهمية تنظيم رحلة الغوص كونها تأتي تنفيذا لتوجيهات سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد بتخليد ذكرى الآباء والأجداد والاعتزاز بتضحياتهم والتأكيد على أهمية التراث البحري وربطه بالمعاني والمثل الوطنية وتعميق روح الوفاء والولاء والانتماء للوطن العزيز.

وقال أن المشاركة الواسعة من قبل الشباب الكويتي بالرغم من الأحوال الجوية الصعبة وارتفاع معدل الحرارة أمر يدعو إلى الفخر والاعتزاز، معتبراً أن ذلك يعطي مؤشراً إيجابياً يعكس حقيقة وواقع الشباب الكويتي في اعتزازه بتراث وطنه.

وأعرب عن الشكر لوسائل الإعلام على دورها المميز في إبراز هذا النشاط السنوي الكبير على المستوى الخليجي ولما يحظى به من اهتمام على كافة المستويات مثمنا دور الرعاة في دعم هذه الرحلة لاسيما بنك الخليج ومؤسسة البترول الكويتية.

وأشاد بدعم دار الخليج للاستشارات الهندسية وشركة تعبئة مياه الروضتين وشركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية ومعرض الكويت الدولي وجمعية القادسية التعاونية وشركة ألبومي لرحلة احياء الغوص.

ومن جانبه، أكد مستشار لجنة التراث النوخذة خليفة الراشد في تصريح مماثل أهمية فعالية (الهباب والشونة) باعتبارها من المراحل المهمة في إعداد وتهيئة السفن للرحلة واعادة تأهيلها نظراً لوجودها خارج الماء لمدة طويلة وتعرضها للعوامل الجوية التي تؤثر بشكل مباشر عليها.

وأشار إلى أن السفن المتوافرة لدى النادي متعددة الأنواع ومن السفن المعروفة في الماضي ومنها البوم والسنبوك والشوعي والجالبوت والبتيل وقد صنع معظمها في دولة الإمارات العربية "وآخرها السفن الكبيرة المهداة من سمو أمير البلاد".

ومن جهته، قال مشرف عام لجنة التراث والمشرف العام على الرحلة حامد السيار في تصريح مماثل ان جميع الشباب المشاركين في الرحلة منخرطون حالياً في المعسكر التدريبي وفق برنامج تدريب نظري وعملي، مشيراً إلى أن أعمارهم تتراوح من 14 إلى 20 عاماً.

وأشاد بالمشاركة الواسعة من الشباب وانتظامهم في المعسكر التدريبي بالرغم من الأجواء الحارة ما يؤكد حرصهم على تحمل المسؤولية وتحقيق الأهداف الوطنية من الرحلة والتأكيد على مدى اعتزاز الجيل الحاضر بتراث الرعيل الأول من الآباء والأجداد.

وتضمنت فعالية (الهباب والشونة) التي أقيمت على ساحل النادي قيام نواخذة وشباب الغوص المشاركين في الرحلة بتنظيف السفن من الأسفل ومن أجزائها الملامسة للماء ودهنها بالزيت وهو ما يسمى بـ (الهباب) ثم تنفيذ ما يسمى بـ (الشونة) والمتعلقة بطلي أسفل السفينة بـ (النورة) وهي مادة من الجص لمنع تسرب الماء إلى داخل السفينة.

ونظمت الفعالية بإشراف رئيس لجنة التراث في النادي علي القبندي ومستشار اللجنة النوخذة خليفة الراشد ومشرف الشباب النوخذة الشاب حامد السيار وبحضور حشد كبير من الأهالي فيما اشتملت على تقديم فنون بحرية كفن (السنقني) و(الدواري) بمشاركة مجموعة من شباب الغوص وبإشراف مسؤول الفن البحري باللجنة ثامر السيار.

back to top