أعلن المدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الأحمد الحمود الصباح اليوم الثلاثاء وصول محطات الرصد العائمة للملوثات في البيئة البحرية إلى الكويت.

Ad

وأضاف الشيخ عبدالله الأحمد لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أنه سيتم تركيب الأجهزة العلمية ومجسات القياسات الخاصة بها وتثبيتها بالمواقع المختارة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال أن المحطات ستعمل قريبا بنظام الإنذار المبكر للكشف عن أي ملوثات أو حادث طارئ في البيئة البحرية أولاً بأول وعلى مدار الساعة.

وأضاف أن القياسات المتوقع التعامل معها بالمحطات الجديدة اختارتها الهيئة بعناية وفق مواصفات خاصة بمحطات الرصد العائمة لرصد ومراقبة مجموعة كبيرة من العوامل والملوثات في البيئة البحرية والجوية كدرجة الحرارة ورطوبة الهواء وسرعة واتجاه الرياح.

وأوضح أن هناك عوامل أخرى وملوثات تستطيع محطات الإنذار الكشف عنها كالعوامل الاثينوغرافية مثل (الاس الهيدروجيني) والأكسجين المذاب في العمود المائي ودرجة حرارة الماء ونسبة الملوحة ونسبة العكارة في عمود الماء واتجاه وسرعة التيارات البحرية والمواد الكيميائية كتراكيز كل من المواد الهيدركربونية والملوثات النفطية.

وذكر الشيخ عبدالله الأحمد أن المحطات كشفت أيضاً عن العناصر النذرة كالحديد والكادميوم والرصاص والمغذيات بأنواعها فضلاً عن المواد البيولوجية مثل الكلوروفيل والهوائم الضارة، مؤكداً على أن محطات الانذار ستعمل بكفاءة عالية.