موتكو يمني النفس بقرار «منطقي» من «الأولمبية»

بعد قرار اللجنة الأولمبية الدولي تشكيل لجنة لبحث مشاركة روسيا، أعرب وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو عن أمله أن تصدر اللجنة الأولمبية الدولية قراراً «منطقياً».

نشر في 21-07-2016
آخر تحديث 21-07-2016 | 00:03
موتكو
موتكو
أعرب وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو عن أمله ان تصدر اللجنة الاولمبية الدولية قرارا "منطقيا"، حسبما اعلن امس الاول.

وانتظر الجميع الاجتماع الطارئ "عبر الهاتف" للجنة التنفيذية للجنة الاولمبية الدولية أمس الأول، وهي خرجت بقرار أعلنت فيه تشكيل لجنة تأديبية لبحث مشاركة روسيا في دورة الألعاب الاولمبية في ريو من 5 الى 21 اغسطس، مؤكدة انها تدرس خيارات قانونية منها استبعاد روسيا بشكل كامل عن الألعاب.

ويأتي تشكيل اللجنة بعد التقرير المستقل الذي اعده ريتشارد ماكلارين بناء على طلب الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) ونشره الاثنين.

واتهم ماكلارين في تقريره روسيا مباشرة بالاشراف على برنامج للتلاعب بنظام المنشطات في اولمبياد سوتشي الشتوي 2014 وبطولة العالم لألعاب القوى في موسكو 2013.

وأوضحت اللجنة الاولمبية الدولية، في بيان، انها ستدرس "جميع الخيارات القانونية" بين الاقصاء الجماعي لروسيا من ألعاب ريو و"الحق بالعدالة الفردية" للرياضيين الروس، كما اعلنت ايضا منع موتكو من حضور الالعاب الاولمبية، مؤكدة انها لن تمنح اي مسؤول في وزارة الرياضة الروسية او اي شخص ورد اسمه في تقرير ماكلارين التصاريح لحضور الالعاب.

ورد موتكو على موقف اللجنة الاولمبية الدولية قائلا، حسبما نقلت عنه وكالة "انترفاكس": "آمل من اللجنة الاولمبية الدولية ورابطة الاتحادات الرياضية الدولية للالعاب الاولمبية الصيفية (اي الاتحادات المشرفة على الالعاب المدرجة في الالعاب الاولمبية) دراسة قضيتنا واتخاذ قرار منطقي".

وواصل: "إذا احتاج الامر، فنحن مستعدون للاكتفاء بارسال الرياضيين ومدربيهم الى الالعاب الاولمبية".

وتابع "كل شيء يقوم به الوزير يكون مرتبطا دائما بمكافحة المنشطات فقط".

واعتبر تقرير ماكلارين ان موتكو ونائبه يوري ناغورنيخ من العناصر الاساسية الفاعلة في نظام التنشط الممنهج الذي طبق في روسيا منذ 2011 وشمل 30 لعبة على رأسها العاب القوى التي حرم جميع رياضييها من المشاركة في اولمبياد ريو حتى قبل صدور التقرير.

وكان الكرملين قد تعهد بعد التقرير بإيقاف جميع المتورطين الذين وردت اسماؤهم في التقرير، وكانت البداية بنائب وزير الرياضة يوري ناغورنيخ الذي اعتبر أنه الرجل الذي ادار برنامج الغش والتلاعب بنظام المنشطات.

ولكن ماكلارين نقل عن غريغور رودتشنكوف المدير السابق للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات الذي اطلق اتهامات في مايو الماضي حول تنشط منظم في بلاده قوله انه "من غير المعقول" ألا يعلم موتكو شيئا عن كامل نظام المنشطات.

وأكد الكرملين في المقابل تمسكه بموتكو، الذي اصر بدوره على انه "ليس هناك ولا يمكن ان تكون اي ادعاءات موجهة ضدي".

back to top