«كاس» ترفض استئناف الرياضيين الروس وتحرمهم المشاركة «أولمبياد ريو»

أكدت صحة قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى بعدم أهلية الرياضيين الروس

نشر في 21-07-2016 | 14:21
آخر تحديث 21-07-2016 | 14:21
الأمين العام لمحكمة التحكيم الرياضي ماثيو ريب يتلو الحكم
الأمين العام لمحكمة التحكيم الرياضي ماثيو ريب يتلو الحكم
أعلنت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) اليوم الخميس رفضها استئناف اللجنة الأولمبية الروسية و67 رياضياً روسياً طالبوا المشاركة في ألعاب ريو دي جانيرو الأولمبية 2016، برغم ايقاف الاتحاد الروسي لألعاب القوى من قبل الاتحاد الدولي بسبب قضايا منشطات.

وجاء في بيان المحكمة: «أكد محكمو محكمة التحكيم صحة قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وهي تتعلق بعدم أهلية الرياضيين التابعين لاتحاد موقوف بالمشاركة في مسابقات تحت رعايته».

وأضاف أن اللجنة الأولمبية الروسية «غير مخولة بتسمية رياضيين في مسابقات ألعاب القوى للمشاركة في العاب ريو دي جانيرو» التي تنطلق في 5 أغسطس المقبل.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية أشارت إلى أنها ستدرس «جميع خياراتها القانونية» بين الاقصاء الجماعي لروسيا من ألعاب ريو و«الحق بالعدالة الفردية» للرياضيين الروس، وإلى أنها «ستأخذ بعين الاعتبار» رأي محكمة التحكيم الرياضي.

وكان الاتحاد الدولي لألعاب القوى اتخذ في نوفمبر الماضي قرار ايقاف رياضيي ألعاب القوى الروس وحرمانهم من المشاركة في البطولات الدولية بسبب انتهاك روسيا للقوانين الدولية لمكافحة المنشطات، وذلك استناداً إلى تحقيقات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات «وادا» لكن مع ابقاء الباب مفتوحاً أمام مشاركة الرياضيين «النظيفين» غير المتورطين.

وحاولت اللجنة الأولمبية الروسية و67 من رياضييها الطعن بقرار الاتحاد الدولي، الذي اعتبر أن فداحة التنشط الممنهج وصل إلى نقطة عدم الثقة بنتائج الفحوص السلبية للرياضيين الروس.

وحدها داريا كليشينا لاعبة الوثب الطويل سمح لها بالمشاركة كونها تتدرب في الولايات المتحدة حيث تخضع لاختبارات المنشطات.

وذكر الاتحاد الدولي أن الرياضيين «النظيفين» فقط يحق لهم بالمشاركة في ألعاب ريو، وهو ما أكدته محكمة التحكيم الرياضي: «يمكن للرياضيين أصحاب الأهلية بحسب الاتحاد الدولي المشاركة في ألعاب ريو».

أسف

وعبر الكرملين عن «الأسف العميق» الخميس ازاء الحكم الصادر عن محكمة التحكيم وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسمه لصحافيين: «فكرة المسؤولية الجماعية بالكاد يمكن اعتبارها مقبولة من وجهة نظرنا، يمكننا أن نعرب عن عميق أسفنا».

أما وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو فانتقد القرار وقال لوكالة تاس الأخبارية: «برأيي، هذا قرار غير موضوعي ومسيس نوعاً ما، ولا يوجد له أي أساس قانوني».

وساهم قرار محكمة التحكيم بـ«دفن ألعاب القوى» بحسب البطلة الأولمبية في الوثب بالزانة يلينا ايسينباييفا.

وقالت ايسينباييفا لوكالة تاس: «شكراً لكم على دفن ألعاب القوى، هذا أمر سياسي محض».

وكانت ايسينباييفا تحلم بلقب أولمبي ثالث في ريو قبل اعتزالها.

من جهته، شكر البريطاني سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى محكمة التحكيم الرياضي على «دعمها» مكافحة المنشطات.

وقال كو، البطل الأولمبي السابق في سباق 1500 م، في بيان للاتحاد الدولي: «برغم تقديرنا لدعم قوانينا وسعينا لتطبيق قواعدنا، هذا ليس يوماً للإعلانات المظفرة».

وأشار الاتحاد الدولي إلى أن قرار محكمة التحكيم خلق ظروفاً «على قدم المساواة» بين الرياضيين.

وستجتمع اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية الأحد المقبل، عبر الهاتف، بحسب ما أعلن متحدث رسمي باسمها لوكالة «فرانس برس».

ويتوقع صدور بيان بعد الاجتماع، الذي سيدرس فيه قرار محكمة التحكيم الرياضي.

ويمكن للجنة الأولمبية الدولية إعلان قرارها النهائي حول استبعاد كامل الرياضيين الروس عن الألعاب الصيفية.

back to top