الصحة تدشن البرنامج الوطني لاحصاء الجلطات الدماغية

نشر في 21-07-2016 | 18:29
آخر تحديث 21-07-2016 | 18:29
وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي
وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي
اعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الخميس تدشين البرنامج الوطني لاحصاء وتسجيل المصابين بالجلطات الدماغية وتكوين قاعدة بيانات وطنية لهم مبينة ان نسبة الاصابة بهذا المرض محليا لا تتجاوز واحد في المئة من اجمالي عدد السكان.

وقال وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي في مؤتمر صحافي عقد بهذه المناسبة ان البرنامج الوطني سيساعد على وضع وتطوير ومتابعة تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج وخطط العمل الوطنية واعداد الدراسات والبحوث حول هذا المرض وعوامل الخطورة والاعباء المترتبة على الاصابة به.

وتوقع زيادة نسبة المرض في العقدين المقبلين نظرا الى ارتفاع معدل العمر ووصوله لدى البعض الى سن الثمانين وارتفاع معدلات عوامل الخطورة للامراض غير المعدية مثل الضغط والسكري والتدخين وارتفاع الكوليسترول.

وذكر ان الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية اجرت قبل عامين مسحا صحيا في الكويت تبين منه ان نسبة انتشار امراض السكري بلغت 20 في المئة وضغط الدم 25 في المئة والسمنة 40 في المئة والتدخين 5ر20 في المئة والخمول البدني 5ر62 في المئة وارتفاع الكوليسترول 9ر55 في المئة.

وأوضح انه بناء على تلك المؤشرات والدراسات وتفاديا لمضاعفات الجلطات الدماغية التي تمثل خطورة على حياة الانسان وضعت الوزارة ضمن خطتها انشاء اللجنة الوطنية للسكتات الدماغية مع التوسع في انشاء وحدات خاصة للسكتات الدماغية في كل مستشفى حكومي.

وأكد السهلاوي ان اللجنة الوطنية تضم نخبة من اطباء الحوادث والاعصاب والباطنية والاشعة من مختلف مستشفيات الكويت برئاسة رئيس البرنامج الوطني ورئيس وحدة السكتة الدماغية بالمستشفى الاميري الدكتور خالد الحسن.

وذكر ان من اهداف اللجنة الاكتشاف المبكر لحالات السكتة الدماغية ومنع ظهور المضاعفات ووضع بروتوكولات موحدة للتشخيص والعلاج وتطبيقها في المستشفيات كافة والتنسيق مع جميع الاقسام المسؤولة عن استقبال وتشخيص الحالات مثل اقسام الحوادث والاشعة.

ورأى السهلاوي ان اللجنة ستتولى اعتماد مؤشرات الجودة الاكلينيكية الخاصة بالسكتة الدماغية التي تستخدم في تقييم ومتابعة الاداء في مراحل انشاء الوحدات وامكانية مراجعتها وتطويرها اضافة الى وضع مؤشرات لقياس مدى تطبيق السياسات والبروتوكولات للتعامل مع حالات السكتة الدماغية.

وبين ان التوعية الصحية للجمهور تعد من ابرز وسائل الوقاية من الجلطات الدماغية وسرعة اكتشاف الحالات لمنع حدوث المضاعفات مؤكدا ان جميع المستشفيات بدأت تقدم خدمة اذابة الجلطات لمرضى السكتات الدماغية منذ ستة اشهر ماضية.

وذكر السهلاوي ان السكتات الدماغية تعد احدى المضاعفات الخطيرة للامراض المزمنة الاكثر انتشارا على مستوى العالم مشيرا الى وجود 15 مليون شخص على مستوى العالم يعانون سنويا من السكتات الدماغية يتوفى منهم خمسة ملايين فيما يعانى خمسة ملايين اخرون من احد اشكال العجز الدائم مثل العمى والشلل واضطراب الكلام والاضطرابات الذهنية.

وقال ان الجلطات الدماغية تعد السبب الثاني للوفاة لمن بلغ سن 60 عاما والسبب الخامس للوفاة بين الفئة العمرية من 15 الى 59 عاما حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية مضيفا انه بالامكان انقاذ اربعة اشخاص من بين كل عشرة اشخاص يموتون بسبب السكتة الدماغية اذا تم تنظيم ضغط الدم لديهم.

وأضاف ان خمسي الوفيات الناجمة عن الجلطة الدماغية لمن لم يبلغ سن 65 عاما يكون سببها التدخين ومن ثم النظام الغذائي غير الصحي اذا لم يتم تعديله وارتفاع نسبة الدهون في الدم.

واشار الى ان الوزارة خصصت خدمة (ألو صحة) على الرقم (151) للرد على جميع الاستفسارات الطبية والصحية مبينا ان الخدمة تضم نخبة من الاستشاريين المتخصصين.

ومن جانبه اكد رئيس البرنامج الوطني للوقاية من الجلطات الدماغية في الوزارة الدكتور خالد الحسن في كلمة اثناء المؤتمر الصحفي ان فريقه وضع بروتوكولات وطنية للسكتات الدماغية سيتم اعتمادها وتنفيذها في جميع المستشفيات.

وأوضح الحسن ان فريق العمل سيركز في المرحلة المقبلة على رفع مستوى التوعية للوقاية من الجلطات الدماغية لدى المجتمع الكويتي عبر وسائل الاعلام.

وذكر ان اللجنة المشكلة ستتابع على على نحو مباشر انشاء وحدات متكاملة للسكتات الدماغية في جميع المستشفيات والتركيز على الادوية الحديثة واستراتيجيات الوقاية والرعاية لما بعد السكتة الدماغية مشيرا الى اعتماد وحدة السكتات الدماغية في المستشفى الاميري مركزا تدريبا مركزيا للوحدات الاخرى التي سيتم انشاؤها في الكويت.

وقال الحسن ان لدى مستشفى الاميري وحدة متكاملة للسكتات الدماغية تضم ثمانية اسرة مبينا ان عدد المترددين على الوحدة بلغ 70 مريضا في الاشهر الستة الاخيرة.

back to top