«إسكان غلوبل» تفتتح معرض ومؤتمر النخبة العقاري - مصر

وزير الإسكان: 25% العائد على الاستثمار بسوق العقار المصري

نشر في 22-07-2016
آخر تحديث 22-07-2016 | 00:01
قال مصطفى مدبولي إن مصر هي بوابة الاستثمار العقاري في الوطن العربي، ومن أكثر الدول استقراراً في المنطقة، وهو ما يجعلها الجهة الأكثر جذبا للاستثمار العقاري.
افتتحت مجموعة إسكان غلوبل يوم الثلاثاء الماضي أول دورة من دورات معرض ومؤتمر النخبة العقاري في جمهورية مصر العربية، الذي تنظمه المجموعة بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات خلال الفترة من 19 إلى 23 الجاري، برعاية رئيس مجلس الوزراء المصري شريف إسماعيل، وبمشاركة أكثر من 140 شركة ومؤسسة عقارية وجهة حكومية تطرح خلاله أكثر من 400 مشروع عقاري وفرصة عقارية حول العالم.

ودشنت المجموعة المؤتمر الضخم، بحضور كثيف من مهتمين ومستثمرين ودبلوماسيين ومسؤولين حكوميين وخبراء ومختصين اقتصاديين.

وقال رئيس مجلس إدارة إسكان غلوبال-مصر، محمود عفيفي، في كلمته بالجلسة الافتتاحية إن المجموعة تستهدف دعم الاقتصاد المحلي في عدد من الدول العربية، وذلك عبر جذب الاستثمارات وتوجهات المستثمرين لهذه الأسواق.

وذكر أن المجموعة على ثقة بقوة السوق العقاري المصري وجاذبيته للفرص الاستثمارية، مدفوع بالفجوة القائمة بين العرض والطلب، مؤكدا أن السوق العقاري المصري هو الأكثر جذبا للاستثمارات، مقارنة بالأسواق المحيطة به.

استثمارات جديدة

عنوان فرعي

وأشار إلى أن اختيار السوق المصري لإقامة المعرض هذا العام يرجع للثقة في قوة السوق العقاري المحلي، لافتا إلى أن المجموعة تستهدف دعم الاقتصاد المصري عبر جذب استثمارات أجنبية.

وأضاف عفيفي أن معرض النخبة العقاري الذي تنظمه المجموعة يستهدف جذب شركات الاستثمار العقاري الكبرى الموجودة في منطقة الخليج إلى السوق، إذ من المتوقع أن يجذب الحدث رؤوس أموال وصفقات تتخطى الـ 20 مليار جنيه، اضافة إلى توقيع عقود شراكة واتفاقيات تفاهم لشركات لأول مرة تدخل مصر، ومن المتوقع أن يعلن عدد من الشركات الكويتية ضخ استثمارات جديدة خلال المعرض، الذي يستهدف جذب نحو 100 ألف زائر محلي وخارجي.

من جانبه، دعا وزير الاسكان المصري د. مصطفى مدبولي الشركات العقارية العربية لضخ المزيد من الاستثمارت في السوق العقاري المصري، مشيرا في كلمته أثناء الافتتاح إلى ان الدولة ستطرح المزيد من الأراضي للمطورين العقاريين، خاصة في ظل الطلب الكبير على مختلف انواع وفئات الوحدات السكنية.

بوابة الاستثمار

وأضاف مدبولي أن مصر هي بوابة الاستثمار العقاري في الوطن العربي، ومن أكثر الدول استقراراً في المنطقة، وهو ما يجعلها الجهة الأكثر جذبا للاستثمار العقاري.

وأوضح أن العرب لديهم ثقة كبيرة بالسوق المصري، موضحا أن القطاع العقاري هو الوحيد الذي ظل ثابتا أمام التراجع الاقتصادي على مدار الـ5 سنوات الماضية.

وأضاف أن مصر هي أضخم سوق عقاري على مستوى الشرق الاوسط، مشيرا الى ان بعض المستثمرين حققوا نجاحات وعوائد استثمار أعلى من أي دولة أخرى، وأن الوزارة استطاعت حل 85 في المئة من المشكلات العقارية.

وأضاف أن معدل الربحية هو الأعلى في السوق المصري بعائد لا يقل عن 25 في المئة مقارنة بأسواق أخرى، لافتا إلى ان هذا المؤشر يدعم قرارات وتوجهات المستثمرين للسوق المحلي.

واكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي شدد على سرعة إنجاز العمل في مشروعات البنية الأساسية في العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، وكلفه سرعة فتح المجال أمام المستثمرين.

6 آلاف وحدة

وكشف مدبولي أن مجلس إدارة صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، وافق على عدد من القرارات المهمة، التي تصب في مصلحة شريحة محدودي الدخل، وذوي الظروف الخاصة، حيث تمت الموافقة على طرح 6 آلاف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي بنظام الإيجار، لمن دخلهم أقل من 1500 جنيه شهريا، كما تمت الموافقة على توفير وحدات سكنية بالإسكان الاجتماعي، لمن تنطبق عليهم شروط المشروع من أعضاء النقابات المهنية، كما وافق مجلس إدارة الصندوق على التصرف في بعض الوحدات بمشروع الإسكان الاجتماعي المتبقية من الإعلانات السابقة، لبعض المحافظات، والجهات، لغرض السكن فقط.

وقال مدبولي: وافق مجلس إدارة الصندوق على سداد مبلغ 377 مليون جنيه لاستكمال توصيل المرافق (مياه، صرف، كهرباء، تليفونات) لـ15744 وحدة سكنية بالمرحلة الأولى بمشروع الإسكان الاجتماعي، حتى يتم الانتهاء من جميع وحدات المرحلة الأولى، وتسليمها لمستحقيها كاملة المرافق.

وبعد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر انعقدت جلسات المؤتمر الرسمية، حيث تساءل المهندس فتح الله فوزي الخبير العقاري ومدير الجلسة الأولى، عن موقف الحكومة من تنفيذ اللائحة العقارية، كما تطرق إلى طرح مجموعة من التساؤلات حول مدينة العلمين الجديدة.

مدينة متكاملة

وقال ممثل هيئة المجتمعات العمرانية، حاتم محمود، إن اللائحة حصلت على موافقة مجلس الإدارة رئيس مجلس الوزراء، ومن المنتظر بدء تطبيقها فور نشرها في الوقائع المصرية.

وأوضح محمود أن المخطط التنفيذي لمدينة العلمين الجديدة جار الانتهاء منه، وستكون مدينة مكملة للساحل الشمالي، وهي مدينة سياحية سكنية متكاملة، وسيتم فتح باب التخصيص قريباً، وسيكون وفقا للائحة بنظام المظاريف المغلقة، وسوف تعتمد المدينة على الطاقة المتجددة وإنشاء محطة تحلية لمياه البحر، وتبدأ المرحلة الأولى بمشاريع الإسكان المتوسط ومنطقة صناعة ونشاط ترفيهي وتجاري.

وأضاف أن الهيئة لديها مخطط ربع سنوي، حيث تطرح كراسات شروط لمختلف الفئات كل 3 شهور، وتبنت الهيئة تنفيذ 90 الف وحدة، وجار تنفيذ 500 الف وحدة في إطار مشروع المليون وحدة، وهناك 2600 مبنى خدمي للقطاع الخاص، حيث تعتمد الهيئة بشكل رئيس على شركات القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات، ولا توجد حالياً شركة تطوير عقاري في مصر إلا وتعمل بكامل طاقتها.

من جانبه، قال رئيس الإدارة المركزية للتغيرات المناخية شريف عبدالرحيم، إن قضية التغيرات المناخية تتحدث عن تخفيف آثار الظاهرة والتكيف معها والمباني بشكل عام لها علاقة مباشرة بالتغيرات المناخية، والتحدث عن البناء الذي يحترم البيئة ويساهم في الاستدامة، مضيفا أن أهم الآثار البيئية هي استهلاك المياه واستهلاك الطاقة.

فرص واعدة
قال الرئيس التنفيذي للشركة المصرية - السعودية، درويش حسانين، إن السوق المصري من الأسواق الجاذبة لكل أنواع الاستثمارات العقارية، ومن الناحية الجغرافية، فإن انحاء محصر المختلفة في حاجة ماسة إلى جميع أنواع الوحدات السكنية، بما يفتح المجال لفرص استثمارية واعدة في مصر، وبالأخذ في الاعتبار عدد السكان المصريين، فإن قيمة الوحدة السكنية في مصر تزداد سنويا بمعدلات مرتفعة غير متوافرة في أي دولة حول العالم.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة عربية للاستثمار العقاري، طارق شكري، إن هناك إرادة سياسية قوية في الفترة الراهنة للحفاظ على الاستثمارات والمستثمرين، فضلا عن طرح كثير من القوانين لتسهيل إجراءات التراخيص وزيادة كفاءة مصر التنفاسية في السوق العقاري.

ومن جانبه، قال رئيس اتحاد التوثيق، وليد فهمي، إن الاستثمار العقاري يتمثل أيضا في مصلحة الشهر العقاري وعمليات التوثيق، وهناك رغبة سياسية في دعم وتسهيل إجراءات التوثيق، بينما هناك اهمال في قوانين التسجيل العقاري والتي لم يتم تعديلها منذ سنوات، وهناك مادة غير مفعلة تنص على العقوبة لمدة 6 شهور للمتعدي على أملاك الغير.

وتتواصل فعاليات معرض النخبة العقاري حتى تاريخ 23 الجاري، وتشارك فيه مجموعة من الشركات الكويتية القوية، كما تشارك في المعرض أكثر من 50 شركة ومؤسسة عقارية من دول الخليج العربي.

عفيفي : نستهدف دعم الاقتصاد المحلي في الدول العربية وثقتنا مطلقة بالسوق العقاري المصري
back to top