محكمة التحكيم الرياضي ترفض استئناف الرياضيين الروس

على الرغم من إيقاف الاتحاد الروسي لألعاب القوى من الاتحاد الدولي بسبب قضايا منشطات، فإن محكمة التحكيم الرياضي (كاس) أعلنت أمس، رفضها استئناف اللجنة الأولمبية الروسية و67 رياضياً روسياً طالبوا بالمشاركة.

نشر في 22-07-2016
آخر تحديث 22-07-2016 | 00:05
أعلنت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) أمس، رفضها استئناف اللجنة الأولمبية الروسية و67 رياضياً روسياً، طالبوا بالمشاركة في ألعاب ريو دي جانيرو الأولمبية 2016، رغم إيقاف الاتحاد الروسي لألعاب القوى من قبل الاتحاد الدولي بسبب قضايا منشطات.

وقالت (كاس) في بيان، إن محكميها "أكدوا صحة قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى، ويتعلق بعدم أهلية الرياضيين التابعين لاتحاد موقوف بالمشاركة في مسابقات تحت رعايته".

وأضافت أن اللجنة الأولمبية الروسية "غير مخولة بتسمية رياضيين في مسابقات ألعاب القوى للمشاركة في ألعاب ريو دي جانيرو"، التي تنطلق في 5 أغسطس المقبل.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية، قد أشارت إلى أنها ستدرس "جميع خياراتها القانونية" بين الإقصاء الجماعي لروسيا من ألعاب ريو، و"الحق بالعدالة الفردية" للرياضيين الروس، وإلى أنها "ستأخذ بعين الاعتبار" رأي محكمة التحكيم الرياضي.

وكان الاتحاد الدولي لألعاب القوى اتخذ في نوفمبر الماضي قرار إيقاف رياضيي ألعاب القوى الروس وحرمانهم من المشاركة في البطولات الدولية بسبب انتهاك روسيا للقوانين الدولية لمكافحة المنشطات، وذلك استناداً إلى تحقيقات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا"، لكن مع إبقاء الباب مفتوحاً أمام مشاركة الرياضيين "النظيفين" غير المتورطين.

وحاولت اللجنة الأولمبية الروسية و67 من رياضييها الطعن في قرار الاتحاد الدولي، الذي اعتبر أن فداحة التنشّط الممنهج وصل إلى نقطة عدم الثقة بنتائج الفحوص السلبية للرياضيين الروس.

وحدها داريا كليشينا، لاعبة الوثب الطويل، سمح لها بالمشاركة لأنها تتدرب في الولايات المتحدة، حيث تخضع لاختبارات المنشطات.

وذكر الاتحاد الدولي أن الرياضيين "النظيفين" فقط يحق لهم بالمشاركة في ألعاب ريو، وهو ما أكدته محكمة التحكيم الرياضي: "يمكن للرياضيين أصحاب الأهلية بحسب الاتحاد الدولي المشاركة في ألعاب ريو".

الكرملين يتأسف للقرار

وعبر الكرملين عن "الأسف العميق" أمس، إزاء الحكم الصادر عن محكمة التحكيم، وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسمه للصحافيين: "فكرة المسؤولية الجماعية بالكاد يمكن اعتبارها مقبولة من وجهة نظرنا. يمكننا أن نعرب عن عميق أسفنا".

أما وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو، فانتقد القرار، وقال لوكالة تاس الإخبارية: "برأيي، هذا قرار غير موضوعي ومسيس نوعا ما، ولا يوجد له أي أساس قانوني".

دفن ألعاب القوى

وساهم قرار محكمة التحكيم بـ"دفن ألعاب القوى" بحسب البطلة الأولمبية في الوثب بالزانة يلينا إيسينباييفا.

وقالت إيسينباييفا لوكالة تاس: "شكراً لكم على دفن ألعاب القوى. هذا امر سياسي محض".

وكانت إيسينباييفا تحلم بلقب أولمبي ثالث في ريو قبل اعتزالها.

ويتوقع صدور بيان بعد الاجتماع، الذي سيدرس فيه قرار محكمة التحكيم الرياضي.

ويمكن للجنة الأولمبية الدولية إعلان قرارها النهائي حول استبعاد كامل الرياضيين الروس عن الألعاب الصيفية.

كو يشيد بقرار «كاس»

رحب رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى البريطاني سباستيان كو بقرار محكمة التحكيم الرياضي "كاس" برفض استئناف متسابقي ألعاب القوى الروس للمشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو.

وقال كو: "بينما نشعر بالامتنان لأن لوائحنا ومساعينا لدعم قوانينا وميثاق مكافحة المنشطات قد تم مساندتها، فإن هذا ليس يوم بيانات النصر". وأضاف: "لم أشارك في الرياضة من أجل إيقاف الرياضيين عن المنافسات، إن الرغبة الغريزية لاتحادنا هي لم الشمل وليس الاستبعاد، بخلاف ريو فإن عملنا سيستمر مع روسيا لتأسيس بيئة نظيفة أمنة لرياضييها حتى يتمكن الاتحاد والفريق من العودة إلى الاعتراف الدولي والمنافسات".

وتعرض الفريق الروسي لألعاب القوى العام الماضي للإيقاف بسبب ادعاءات حول تفشي ظاهرة تعاطي المنشطات بين الرياضيين، وتم تمديد العقوبة في الشهر الماضي.

back to top