أكدت الوكيلة المساعدة للتعليم العام فاطمة الكندري أن الاستعدادات للعام الدراسي الجديد تسير على قدم وساق، حيث تم تشكيل لجنة منذ فبراير الماضي لمتابعة أعمال الاستعداد للعام الدراسي المقبل في مختلف مدارس المناطق التعليمية، ومتابعة عقود الخدمات، ورفع التقارير بشكل دوري لوزير التربية د. بدر العيسى، ووكيل وزارة التربية د. هيثم الاثري، لمتابعتها مع جهات الاختصاص.

وقالت الكندري، في تصريح صحافي أمس، إنه تم البدء في إصدار قرارات النقل الخارجي بدءا برياض الاطفال في يونيو الماضي، وبقية المراحل الدراسية خلال الاسبوع الماضي، وبدء العمل بالنقل الداخلي ثم النقل الخارجي للشواغر الموجودة.

Ad

وأضافت أنه تم تسكين كل الوظائف الاشرافية في مختلف المناطق التعليمية، وتحديدا خلال رمضان عبر لقاءات مستمرة في الفترة الصباحية والمسائية لمسمى موجه أول في مختلف التخصصات، وتم الانتهاء منها.

وتابعت انه سيتم إصدار قرارات النقل الخارجي للوظائف الإشرافية وقرارات الندب للمنتدبين الجدد بهذه الوظائف الاشرافية في أغسطس المقبل، لتسكين الشواغر في مختلف المناطق التعليمية وستستمر هذه المقابلات مع بدء العام الدراسي فيما يخص مراقبي الخدمات والشؤون الوظيفية وكذلك وظائف رئاسة القسم.

وأشارت الكندري إلى إعداد وثيقة جديدة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، ضمن استعدادات قطاع التعليم العام، وبما يتفق مع المنهج القائم على الكفايات الذي يعتمد على بناء الطالب من خلال تشجيعه على البحث عن المعلومة وتهيئته لاكتساب المهارات والخبرات.

وزادت ان هذا النظام سيطبق على الصف الأول والثاني والسادس المتوسط، إضافة إلى عمل لقاءات مع فرق العمل ومع مديري عموم المناطق والموجهين العموم والمناطق التعليمية بمديري الشؤون التعليمية ومراقبي امتحانات شؤون الطلبة، وعمل زيارات ميدانية لكل من المناطق التعليمية الست لتوعية الميدان التربوي بهذه الوثائق الجديدة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

وأوضحت أنه تم إلغاء الفترتين الأولى والثالثة، ومواءمة درجة الفترة الاولى ضمن الفترة الثانية، ودرجة الفترة الثالثة ضمن الفترة الرابعة في جميع المراحل الدراسية، وبالنسبة للمرحلة الثانوية ستكون بنفس النظام القائم بالخطة الدراسية، ومستمر بنظام الدرجات والمعدل التراكمي، ولا جديد فيه عدا الغاء الفترة الاولى والثالثة ومواءمة درجاتهم ضمن الفترة الثانية ومواءمة درجة الفترة الثالثة ضمن الفترة الرابعة.

مدارس جديدة

وعن افتتاح المدارس الجديدة للعام الدراسي المقبل قالت الكندري انه سيتم افتتاح 4 مدارس في منطقة صباح الاحمد، وهي ثانوية بنين، وثانوية بنات، ورياض أطفال، ومدرسة ابتدائية للبنات.

ولفتت إلى أنه سيتم أيضا افتتاح 14 مدرسة بمنطقة العاصمة التعليمية: 7 مدارس في جابر الاحمد و7 مدارس في شمال غرب الصليبيخات، ورياض اطفال ابتدائية بنين، وابتدائية بنات ومتوسطة بنين ومتوسطة بنات وثانوي بنين وثانوي بنات، والقطاع على تواصل في استلام مدارس جديدة اخرى ليتم افتتاحها في الاعوام المقبلة.

«التربية»: لا مدارس تركية في الكويت
في الوقت الذي طالبت الحكومة التركية عددا من الدول في المنطقة باغلاق المدارس التي تتبع الداعية فتح الله غولن، على خلفية الانقلاب الفاشل الذي حدث في تركيا الجمعة الماضية، أكدت مصادر تربوية مطلعة عدم وجود أي مدارس تتبع غولن أو النظام التركي في الكويت.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" ان وزارة التربية لم تصدر أي ترخيص أو موافقة لانشاء وتشغيل أي مدرسة تركية حتى الآن، موضحة أن الادارة العامة للتعليم الخاص ليس لديها علم بوجود مدرسة من هذا النوع في البلاد.

وأضافت المصادر أن وزارة التربية رفضت طلبات متعددة للسفارة التركية في الكويت لترخيص مدرسة تتبع النظام التركي، مشيرة إلى أن السفارة تقدمت بعدة طلبات في عام 2006 لانشاء مدرسة تركية لتعليم ابناء الدبلوماسيين العاملين فيها لكونهم يواجهون مشكلة في تعليم ابنائهم في المدارس ذات النظم الاخرى.