دعت الولايات المتحدة اليوم الخميس حكومة أنقرة الى الالتزام "بسيادة القانون" في اعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا اخيرا.

Ad

وقال البيت الأبيض في بيان ان نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن حث خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم على اجراء انقرة التحقيقات مع المشاركين في المحاولة الانقلابية بأساليب "تعزز ثقة الشعب في المؤسسات الدستورية".

واضاف البيان ان بايدن اكد كذلك ان الولايات المتحدة "مستعدة لتقديم المساعدة الى السلطات التركية التي تجري تحقيقاتها في المحاولة الانقلابية" وان خبراءها القانونيين "مستعدون للعمل مع نظرائهم (الأتراك) حول هذا الشأن".

وصادق البرلمان التركي في وقت سابق اليوم على اعلان حال الطوارئ في عموم البلاد لمدة ثلاثة شهور تبدأ من تاريخ 21 يوليو الحالي في اعقاب محاولة الانقلاب.

وكان نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم ياسين أكتاي اعلن اليوم ان عدد

المعتقلين على خلفية محاولة الانقلاب الاخيرة بلغ 10410 أشخاص موضحا ان هذا العدد يشمل 287 شرطيا و7423 عسكريا و2014 قاضيا ومدعيا عاما و686 مدنيا.

وشهدت العاصمة التركية ومدينة اسطنبول مساء يوم 15 يوليو 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة انقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التى يقودها فتح الله غولن بانها وراء الانقلاب.