فرقة كركلا تسلك طريق الحرير في مهرجانات بعلبك

نشر في 24-07-2016
آخر تحديث 24-07-2016 | 00:00
فرقة كركلا اللبنانية
فرقة كركلا اللبنانية
سلكت مهرجانات بعلبك الدولية، أمس الأول، في افتتاح دورتها الستين، طريق الحرير، مع عرض مسرحي غنائي راقص لفرقة كركلا اللبنانية في مدينة الشمس الواقعة بشرق لبنان والقريبة من الحدود مع سورية، وسط تدابير أمنية مشددة.

وأتى نحو ثلاثة آلاف شخص لمتابعة هذا العمل الفني الضخم، وهو بعنوان «إبحار في الزمن، على طريق الحرير»، الذي أُعد بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس المهرجانات.

وعلى ادراج معبد باخوس المجاور لمعبد غوبيتر في القلعة التي تجتمع فيها الحضارات الفينيقية والإغريقية والرومانية، صدح في بداية العرض صوت الشاعر اللبناني الراحل سعيد عقل يلقي قصيدة عن بعلبك كتبها عباس كركلا، والد الفنان عبدالحليم كركلا، الذي صاغ قصة العرض وصمم أزياءه البراقة.

ونصبت شاشة عملاقة مؤلفة من سبعة الواح مستطيلة على يمين الخشبة، عرضت عليها صور وأشرطة مصورة، وشكلت ديكورا مكملا لأحداث العرض، لا يشوه من ضخامة معبد باخوس، بل يندمج فيه، وتكمل هذه الشاشات أحيانا حركات الممثلين والراقصين وتنقلاتهم.

وتبدأ الرحلة من مدينة بعلبك، حيث السياح من مختلف الجنسيات يملأون المكان، وسرعان ما يظهر ملك الآلهة الرومانية غوبيتر (الممثل رفعت طربيه) للفتى تيمور (مجد كركلا)، الذي يرافق رجلا مسنا حكيم (غبريال يمين).

back to top