«بقايا رمضان» والدراما الطويلة يتصدران الشاشة

نشر في 25-07-2016
آخر تحديث 25-07-2016 | 00:00
بانتظار بداية موسم درامي جديد بعد عطلة عيد الأضحى، تعتمد الشاشات التلفزيونية على إعادة عرض المسلسلات الرمضانية، في حين يكثف صناع الدراما تحضيراتهم استعداداً للمواسم المقبلة التي تستوعب ليس فقط الأعمال التي خرجت من السباق الرمضاني، بل مسلسلات طويلة تنافس الدراما التركية والهندية وأخيراً الكورية التي تعرضها المحطات على مدار العام.
«السبع بنات» (60 حلقة) أبزر مسلسلات الدراما الطويلة، إخراج محمد النقلي، بطولة مجموعة من الفنانات من بينهن: علا غانم، إيمان العاصي، ميرهان حسين، سيبدأ التصوير الشهر المقبل تمهيداً للعرض مطلع العام المقبل، وقد طلب المخرج محمد النقلي إبلاغه بالموعد المقترح لبداية عرض الحلقات، للانتهاء من التصوير بالكامل قبل بداية العرض.

تخوض الفنانة اللبنانية نيكول سابا تجربتها الأولى في الدراما الطويلة «ولاد تسعة»، بطولة خالد سليم منتصف الشهر المقبل، وهو المسلسل الذي قرر منتجه صادق الصباح عرضه قبل شهر رمضان مباشرة، فيما يستمر التصوير بشكل مكثف حتى بداية العام المقبل.

بعد تراجع قناة «أم بي سي» عن تقديم جزء جديد من مسلسل «ساحرة الجنوب» تسعى سماح الحريري للاتفاق مع شركة إنتاج جديدة لتقديم الأجزاء التي انتهت من كتابتها، خصوصاً مع حماسة البطلة حورية فرغلي والمخرج أكرم فريد لتقديم أجزاء جديدة، بسبب ردة الفعل القوية للعمل في الوطن العربي، لكن العائق الوحيد عدم الحصول على تنازل من «شركة o3} يسمح لهم بتقديم أجزاء جديدة خارجها.

أجزاء جديدة

يستعد المنتج ممدوح شاهين لتقديم مسلسلين: «آه من حواء» وهو الجزء الثاني من مسلسل «جراب حواء» وينتمي إلى نوعية الحلقات المنفصلة المتصلة التي تناقش قضايا المرأة، ومرشح لبطولته حنان مطاوع، رندا البحيري، نجلاء بدر وعبير صبري، بالإضافة إلى «نسوان قادرة» الذي توقف في وقت سابق لأسباب إنتاجية.

«نسوان قادرة» كتابة أحمد عاطف وإخراجه، بطولة عبير صبري وعلا غانم، فيما يسعى شاهين لتسويق المسلسل لـ «قناة النهار» تمهيداً لبداية التصوير، لا سيما أن الأزمة المالية التي يعاني منها ما زالت مستمرة لغاية الآن.

تستعد نادية الجندي لخوض تجربتها الدرامية الجديدة «المنظومة» مع السيناريست أحمد صبحي والمخرج وائل فهمي عبد الحميد، ومن المقرر عرض المسلسل قبل شهر رمضان حصرياً عبر شاشة قناة «سي بي سي» التي تجري مفاوضات معها، وتفضل نادية عرضه في النصف الثاني من يناير، وهو الثاني الذي يعرض لها خارج السباق الرمضاني بعد «أسرار».

نادية لم تحسم فريق العمل المرافق لها لغاية الآن، ولا يزال المسلسل قيد الكتابة في المراحل النهائية، فيما تشارك في الإنتاج مع طليقها المنتج محمد مختار.

يستكمل صناع مسلسل «هبة رجل الغراب» الجزء الأخير من المسلسل الذي عرض في السباق الرمضاني، بطولة: ناهد السباعي بديلة لإيمي سمير غانم التي اعتذرت بسبب خلاف على الأجر، علماً بأن الموسم الجديد سيعرض في أكتوبر على شاشة قناة «سي بي سي» التي اشترت حق عرض الأجزاء كافة.

مسلسلات مؤجلة

ثمة أعمال لم تعرض خلال رمضان ويخطط صناعها لعرضها في الفترة المقبلة من بينها: «السلطان والشاه» للمخرج محمد عزيزية، وهو ينتمي إلى الدراما التاريخية، يتبقى نحو ثلاثة أسابيع للانتهاء من تصويره، علماً بأن المسلسل يواجه مشكلة تسويقية مرتبطة بالمبلغ الذي طلبته الشركة المنتجة لعرضه على الفضائيات.

سيستأنف فريق عمل «شقة فيصل» التصوير قريباً، للانتهاء من المشاهد الأخيرة التي توقف العمل فيها، مع تأكد خروج العمل من السباق الرمضاني لأسباب تسويقية، ولم تُحدد القناة التي ستشتريه لغاية الآن.

«شقة فيصل» تأليف محمد صلاح العزب ويشارك في بطولته: محمد محمود عبد العزيز، آيتن عامر، نسرين أمين وصلاح عبد الله، ويتبقى على الانتهاء من تصويره نحو أسبوعين. يذكر أن محاولات التسويق في رمضان فشلت كونه التجربة الأولى لبطله محمد عبد العزيز في الدراما التلفزيونية.

أما الجزء الثاني من مسلسل «أنا وبابا وماما» المؤجل منذ نحو عامين فقررت قناة «ام بي سي مصر» التي اشترت حق عرضه، أن يرى النور في الربع الأخير من العام الجاري مع دورتها البرامجية الجديدة التي ستتضمن برامج ترفيهية تنافس بها، علماً بأن الجزء الرابع من مسلسل «سلسال الدم» بطولة عبلة كامل سيعرض عبر شاشتها، ويستكمل فريق العمل التصوير بعد التوقف خلال شهر رمضان، ولم تحدد القناة ما إذا كانت ستنتج جزءاً خامساً من المسلسل الذي حقق نجاحاً عبر شاشتها.

شركات تخصص رمضان

تفضل شركات إنتاج اقتصار حضورها في السوق الدرامي على العرض خلال شهر رمضان، أبرزها «شركة العدل غروب» التي بدأت بالفعل التحضير لمشاريعها الجديدة، و{شركة سينرجي» التي يمتلكها تامر مرسي ونجحت في التعاقد مع تسعة فنانين لتقديم أعمال درامية خلال رمضان المقبل، نتيجة لذلك يقتصر حضور نجومها على السباق الرمضاني، وقد بدأ أكثر من فنان التحضير لمشاريع من دون تفكير في العرض خارجه.

back to top