أعلن موقع خدمات تنسيق القبول بالكليات والمعاهد طريقة حساب المجموع الاعتباري لشهادات المعادلة العربية، وشهادات المعادلة "الثانوية الكويتية".

ويتم حساب المجموع الاعتباري للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الكويتية (نظام المقررات) بالجامعات المصرية، على النحو التالي: يتم استبعاد المواد الدينية والتربية الإسلامية والتربية الرياضية والسلوك والمواظبة والتربية العسكرية والتربية الوطنية، وغيرها، مثل باقي شهادات الثانوية العامة العربية المعادلة، وتجمع الدرجات الحاصل عليها الطالب في جميع المواد المتبقية مع الأخذ في الاعتبار عدد الساعات المعتمدة الموجودة بالشهادة (مجموع حاصل ضرب عدد الساعات لكل مادة في درجة المادة) بعد حذف المواد المشار إليها سابقا.

Ad

ولحساب النسبة المئوية، يتم قسمة مجموع حاصل ضرب عدد الساعات لكل مادة، في درجة المادة على مجموع عدد الساعات، ولحساب المجموع الاعتباري للطالب بالدرجات، يشترط استيفاء الطالب للمواد المؤهلة للقبول بكل كلية ومعهد، واستيفائه لدراسة هذه المواد المؤهلة في السنتين الأخيرتين (الثالثة والرابعة) كاملة.

ويسمح للطالب باستكمال المواد الدراسية، التي تنقصه والتي تمت دراستها بنجاح في السنتين الأوليين (الأولى والثانية)، وبحد أقصى مادتان فقط.

ويتم حساب المجموع الاعتباري للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الكويتية، نظام المعدل التراكمي لثلاث سنوات (النظام الموحد) بما تحتويه من معدلات تراكمية سواء للدارسين للصفوف الثلاثة كاملة (أولى، ثانية، ثالثة) بنسب (10% و30% و60%) على الترتيب، أو لصفين دراسيين (ثانية وثالثة) بنسب (40% و60%) على الترتيب، أو للدارسين لصف دراسي واحد (ثالثة ثانوية) بنسبة (100%)، بعد استبعاد المواد الإضافية السابق ذكرها.