«الأمومة» يشارك في احتفالات اليوم العالمي للرضاعة الطبيعية

أبوزيد لـ الجريدة•: تكريم الأمهات اللائي يرضعن أطفالهن طبيعياً الاثنين المقبل

نشر في 30-07-2016
آخر تحديث 30-07-2016 | 00:00
كشف رئيس قسم الأطفال والأطفال الخدج واستشاري أمراض قلب الأطفال في مستشفى الأمومة د. ناصر أبوزيد عن تكريم الأمهات اللائي يلدن في المستشفى ويرضعن أطفالهن طبيعياً.

وقال أبوزيد لـ»الجريدة»، إنه سيتم تنظيم محاضرات ودورات للأمهات خلال مشاركة مستشفى الأمومة في الاحتفال باليوم العالمي للرضاعة الطبيعية، الذي يصادف الأول من أغسطس المقبل (بعد غد)، تتناول أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والمولود، إلى جانب التطرق إلى فوائد الرضاعة الطبيعية على الأم والمولود وحمايته مستقبلاً من الأمراض، لافتاً إلى أنه لا يوجد أي سبب طبي يمنع الأم من إرضاع مولودها طبيعياً.

ولفت إلى تدني معدلات الرضاعة الطبيعية في الكويت ومنطقة الخليج والدول العربية، مقارنة بدول الغرب، التي تزيد فيها معدلات الرضاعة الطبيعية. وأشار إلى أن حليب الأم ملائم للطفل في كافة المراحل العمرية.

وأوضح أن فوائد الرضاعة الطبيعية، تكمن في أنها تولد علاقة حميمة بين الأم وطفلها، فهي لا تقتصر على تلقي الطفل الحنان والدفء والشعور بالحماية، التي يحتاجها من الأم، بل هي تزوده بمواد غذائية، لن يستطيع الحصول عليها من أي طعام آخر.

وذكر أن حليب الأم هو مصدر الغذاء الرئيسي للطفل حتى يصل إلى سن نصف سنة، مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي بالاستمرار لاحقاً (إضافة إلى الغذاء الصلب) بالرضاعة الطبيعية حتى عمر السنة.

وبين أبوزيد، أن الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى أنها تمنح الطفل الحنان والدفء والشعور بالحماية، التي يحتاجها من الأم، فهي أيضاً تحسن أداء الجهاز الهضمي للمولود، حيث يحتوي حليب الأم على مركبات عديدة تؤثر مباشرة وبشكل إيجابي على الجهاز الهضمي، كما أن الأنزيمات الموجودة في حليب الأم لا تساهم فقط في تنظيم وتنفيذ عملية الهضم السليمة، بل تحمي الجسم من خطر الإصابة بالالتهابات والأمراض المعدية.

وأشار د. أبوزيد إلى أن حليب الأم له تأثير وقائي من خطر العدوى، حيث يحمي من خطر الإصابة بالأمراض المعدية، ويعود الفضل في ذلك إلى العديد من المركبات الخاصة، التي لا تتوفر في عبوات الحليب الصناعي، لافتاً إلى أن حليب الأم يحتوي على جميع المركبات الغذائية التي يحتاجها الطفل، إضافة إلى فوائده الجسدية والعاطفية والنفسية على الطفل في المسقبل.

خدمات القسم

وأشار إلى أن قسم الأطفال في مستشفى الأمومة يقدم خدمات متكاملة للمواليد الجدد والأطفال الخدج والأطفال الكبار، كما أن قسم الطوارئ يقدم خدماته للمراجعين على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. وأضاف أن العيادات الخارجية تعمل من الساعة الثامنة صباحاً حتى التاسعة ليلاً، ويعمل بها استشاريون على مستوى عالٍ من الكفاءة والمهنية.

وأوضح أن «الأمومة» تنفرد بتشخيص العيوب الخلقية لقلب الأطفال وعلاجها، لافتاً إلى أن أكثر الأمراض التي يعانيها الأطفال في الكويت هي حساسية الصدر، كما أن الكبار أيضاً يعانون المرض نفسه.

وشدد على أنه يتم تحديث الأجهزة الطبية في كل الأقسام الطبية في المستشفى، حيث إن جميع الأقسام تحتوي على أجهزة طبية حديثة تساهم في سرعة التشخيص والعلاج.

وقال أبوزيد أن قسم الأطفال، على سبيل المثال لا الحصر، يضم أحدث حضانات الأطفال، إضافة إلى أحدث أجهزة التنفس الصناعي وأفضل أجهزة العلاج الضوئي، إلى جانب جهاز «سونار» متطور لتشخيص العيوب الخلقية لقلب الأطفال بشكل مبكر للحفاظ على حياتهم.

back to top