جاء الجيل الجديد من مرسيدس- بنز "CLS" الكوبيه ذات الأبواب الأربعة إلى أسواق الكويت، والذي يحظى بمزايا لافتة للأنظار، فقد أصبح تصميمه الجذّاب يتمتع بجزء أمامي أكثر بروزاً، مع مزيد من التحسينات في المقصورة الداخلية، بحيث تبدو جلياً في عدد من التفاصيل المتناغمة والجديدة، مما يعكس جوانب الرفاهية العصرية، وبراعة الحرفية اليدوية، ويُغذّي مشاعر الشغف بالأداء الرياضي القوي.

وتظهر روعة الابتكارات الفنية للسيارة في الوظائف المثالية، التي تتيحها على الطرقات. ويأخذ شريط الحزم الضوئية المتعدّدة بتقنية LED للمصابيح الأمامية، نظام الإضاءة إلى مستويات وأبعاد جديدة كلياً، لاسيما أن وحدات LED الدقيقة وعالية الأداء توفر تلقائياً أفضل إنارة ممكنة على الإطلاق، مهما اختلفت أوضاع الطريق وظروف القيادة.

Ad

وتشتمل التقنيات المتطوّرة الأخرى على نظام أوتوماتيكي لنقل الحركة بتسع سرعات 9G-TRONIC، ومحرّكات قوية جديدة، وأنظمة ذكية ومتّصلة بالشبكة للسلامة ولمساعدة السائق، إضافة إلى نظام متطوّر للوسائط المتعدّدة مع خيارات النفاذ إلى الإنترنت.

ومن حيث الأداء، يستأثر إصدار AMG وهو طراز "CLS" 63 AMG Coupé S بالطليعة عن جدارة مع طاقة إنتاجية تصل إلى 430 كيلووات 585 حصاناً.

محرّكات رياضية

تعتبر الديناميكية المثيرة والكفاءة المثالية من نقاط القوة للمحرّكات الجديدة المتوفرة للجيل التالي من الفئة "CLS". ويأتي طراز "CLS"400 الجديد مع محرّك بنزين V6 بشاحن توربيني لغاز العادم مع نظام توربو مزدوج للقيادة، مما يمنح المحرّك سعة تبلغ 3.5 لترات.

بفضل ما يولّده المحرّك من طاقة إنتاجية عالية، وعزم دوران عالٍ جداً عند القيادة بسرعات منخفضة، يُرسي هذا المحرّك معايير جديدة ضمن هذه الفئة.

وبالمقارنة مع الطراز السابق، الذي كان يشتمل على محرّك سحب طبيعي، ازدادت الطاقة الإنتاجية بقيمة 20 كيلووات، لتصل إلى 245 كيلووات (333 حصاناً).

كما ازداد عزم الدوران بحوالي 110 نيوتن للمتر ليصل إلى 480 نيوتن للمتر، ويتوفر بطيف واسع من سرعات الدوران، التي تتراوح بين 1200 و 4000 دورة في الدقيقة.

وتصل ذروة الطاقة في طراز "CLS" 500 إلى 300 كيلووات (408 أحصنة)، وحتى 600 نيوتن للمتر من عزم الدوران.

10 سنوات

عندما أطلقت مرسيدس- بنز سيارة "CLS" قبل عشر سنوات، أرست بذلك فئة سيارات الكوبيه ذات الأربعة أبواب، مما يؤكد على الدور الريادي، الذي تحظى به العلامة التجارية في عالم تصميم السيارات. ولأول مرة آنذاك، كانت هناك سيارة تجمع بين مظاهر الأناقة وجوانب الديناميكية لطرازات الكوبيه، وبين مستويات الراحة والوظائف العملية لطرازات السيدان.

والأكثر من هذا، كانت "CLS" السيارة الأولى المتوفرة بمصابيح LED الحيوية وعالية الأداء، مما جعلها أيقونة مميزة من حيث نظام الإضاءة الذي تمتلكه. ونظراً لشخصيتها الفريدة، وضعت سيارة "CLS" Coupé نفسها كرمز للأناقة، وهي تمضي قدماً في مشوار تميّزها كسيارة استثنائية تماماً ضمن فئتها.

تصميم مختلف

ويأتي التصميم المثير والأبعاد المتناسقة والجذّابة لفئة "CLS" لتنسجم ببراعة دقيقة مع تلك المتطلبات ذات التقنيات العالية. وكما في السابق، تمتلك السيارة مقدّمة طويلة، وخط تصميم نحيف مع نوافذ جانبية دون إطارات، وفتحة سقف بميلان ديناميكي إلى الخلف.

وبوجه عام، أصبح تصميم الجيل الأحدث من سيارة "CLS" Coupé أكثر ديناميكية من أي وقت مضى. وكيف ذلك؟ نظرة سريعة يظهر من خلالها شبكة المبرد الجديدة والمُلفتة على شكل الألماس، والمصدّ الأمامي البارز مع مجمعات هوائية كبيرة، وشريط حزم ضوئية متعدّدة للمصابيح الأمامية، وأضواء مُعتمة جديدة في الجهة الخلفية مع وظيفة متعددة المستويات.

زوّدت الفئة "CLS" الجديدة بمصابيح LED الأمامية عالية الأداء كتجهيز قياسي، وبديلاً لذلك، تتوفر السيارة اختيارياً بشريط جديد من الحزم الضوئية المتعدّدة للمصابيح الأمامية من ابتكار وتصميم مرسيدس- بنز.

وبهذا الابتكار، تبدأ مرسيدس- بنز عهداً جديداً في تصميم نظام الإضاءة، وبينما تجمع تقنية الحزم الضوئية المتعددة أفضل تقنيات الإضاءة حالياً، بإمكانها أيضاً ضبط توزيع الضوء بسرعة كبيرة وتلقائياً بما يتناسب افتراضياً مع ظروف الطريق والقيادة مهما كانت، وبما يضمن دائماً توفير إنارة واسعة ومشرقة لسطح الطريق وحواف مسار القيادة، وبأداء عالٍ ودقة لا مثيل بها دون التأثير على رؤية سائقي السيارات الأخرى أو إزعاجهم.

نظام المساعدة الفائق

ويقوم نظام المساعدة الفائق والمرتكز على كاميرا بتوفير المعلومات المطلوبة للإنارة، مما يجعلها تتكيّف مع الظروف المحيطة.

فإذا كشف النظام عن وجود حركة مرورية أو سيارات في الأمام مع إضاءة واضحة، يتم التحكّم بكل واحدة من مصابيح LED الفائقة في مصفوفة مصدر الضوء، والتي يبلغ عددها 24 مصباحاً، بشكل إلكتروني، وبالتالي يُمكن حجب الإضاءة عن عدة أجزاء من سطح الطريق وفقاً للظروف المحيطة. ومن خلال الجمع بين مصفوفة مصدر الضوء مع تقنية LED الذكية لنظام الإضاءة، يعمل نظام التحكم بالمصابيح الأمامية على تحسين دقة مصادر الضوء خلال النهار، ويحدّد مسافة بالحد الأدنى من عرض الشعاع الضوئي الرئيسي. وبهذه الطريقة، يستفيد سائقو طراز "CLS" Coupé دائماً من أفضل مستوى إنارة بقدر الإمكان – أو بمعنى آخر أكثر سطوعاً – للطريق وحواف مسار القيادة.

ويمكن إبقاء الحزام الضوئي الرئيسي للمصابيح الأمامية مفعّلاً دائماً، لأنه لا يؤثر ببريقه على السيارات الأخرى، وهكذا، توفر مصابيح LED الأمامية بشريط الحزم الضوئية المتعددة مستوى جديداً من السلامة، بحيث تعود بالنفع أيضاً على المستخدمين الآخرين للطريق.

وبالإضافة إلى الكاميرا على الزجاج الأمامي، يستخدم نظام الإضاءة الجديد هذا أربع وحدات تحكّم لكل سيارة، بحيث تقوم بحساب نمط الإضاءة الأمثل بمعدل 100 مرة في الثانية، فضلاً عن التحكم بكل مصابيح LED الفائقة الـ 24 في كل وحدة LED بسرعة ودقة، وبشكل فردي.

وتبثّ كل وحدة LED الضوء على 255 مرحلة، لكن شريط الحزم الضوئية المتعددة الجديد للمصابيح الأمامية يوفّر شعاعاً ضوئياً مستمراً بشكل استنثائي وبسرعة ودقة عالية دون بريق مزعج، مضيئاً بذلك سطح الطريق وحوّاف مسار القيادة بصورة أكثر سطوعاً في العديد من الأوضاع.

داخلية مريحة

مريحة! أفضل ما يمكن وصف داخلية "CLS" الجديدة بعد خروجها بأناقة ساحرة، مواد ممتازة وحرفية يدوية مُتقنة جميعها عناصر فريدة تعكس التصميم الداخلي الأنيق لهذا الطراز.

ويعطي الجيل الجديد لسيارة "CLS" هذا الانطباع من خلال التركيز أكثر على جوانب الأناقة، والحصرية، والوظائف العملية.

ومع شاشة عرض ملوّنة جديدة ومنفصلة في الوحدة الأمامية الرئيسية يبلغ قطرها 20.3 سم (8 إنشات)، تحظى لوحة العدادات الرئيسية بمظهر معاصر وجذّاب.

ومن اللمسات الجديدة أيضاً، عجلة التوجيه الرياضية، التي أعيد تصميمها، وما تتضمّنه من تفاصيل دقيقة ومُتقنة، مما يجعلها تساهم في المظهر العام والأجواء المميزة للمقصورة الداخلية.

أما لوحة التحكم المركزية في الكونسول الوسطي، فقد أصبحت تضم الآن أربعة مفاتيح بدلاً من مفتاحين اثنين كما في السابق، وبالتالي تسريع تنفيذ العمليات في الكثير من الحالات.

ومع خمسة ألوان جذّابة للتصميم الداخلي، وستة أنماط للأجزاء المصقولة، وأيضاً أنواع مختلفة من الجلود المتوفرة بما في ذلك جلد PASSION الحصري، هناك إمكانات هائلة لاختيار الخصائص واللمسات الشخصية في هذا الطراز.

معايير الجودة العالية

تتوفر أنظمة المساعدة الحديثة للفئة S أيضاً في سيارة "CLS" الجديدة كإضافات اختيارية. ويتضمن ذلك نظام DISTRONIC PLUS مع مساعد التوجيه، وميزة Stop&GO Pilot، ونظام مساعدة الفرامل الفائق BAS PLUS مع مساعد التقاطع المروري، ونظام الفرملة المسبقPRE-SAFE® Brake مع رصد حركة المارّة، ونظام PRE-SAFE® PLUS الفائق، ومساعد النقطة العمياء، والمساعد النشط للحفاظ على مسار القيادة، ومساعد الإشارات المرورية، ومساعد صف السيارة النشط مع ميزة PARKTRONIC بما في ذلك مساحات صف السيارة وكاميرا بزاوية رؤية 360 درجة.

تجربة الجريدة. الراحة والسرعة في آن واحد

بدعوة حصرية لتجربة قيادة "CLS" الجديدة من شركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي - الوكيل الحصري لمرسيدس- بنز في البلاد، التي كانت مختلفة تماماً عن قيادة جميع المركبات الرياضية، فضلاً عن الحديث عن مركبة مثل مرسيدس تحمل إرثاً تاريخياً يصعب شرحه لكن من اللافت وخلال قيادتها أن العادة جرت خلال قيادة معظم السيارات الرياضية السريعة أنه قد يسود الخوف في قلوب قائديها، فكلما ارتفعت السرعة ازداد القلق تجاه الأمان ونظام الحماية والفرامل، أما في "CLS" الجديدة، فهناك شعور غريب، فكلما تُسرع كلماً ازددت اطمئناناً وراحة.

ولعل الحديث عن سرعة "CLS" أمر مهم، فقد زودت مرسيدس الجديدة بمحرك جبار مزود بنغم رائع من الألمانية مرسيدس، فضلاً عن الأمان، الذي يبدأ فور دخولك المركبة والتي غالباً ما تتميز به مرسيدس عن غيرها.

أما الداخلية، فهذا أمر آخر، فقد جهزت "CLS" أكثر رحابة عن السابق وأوسع، لاسيما أنها زودت بمواصفات أكثر، وأنظمة حديثة مطعمة بإضاءة مفعمة بالفخامة.

اتصال مثالي بالشبكة

تتوفر خيارات لنظام الترفيه المعلوماتي (صوتي Audio 20 CD أو اختيارياً نظام COMAND الإلكتروني) بالتزامن مع شاشة العرض الجديدة والمنفصلة في الوحدة الأمامية الرئيسية حيث يبلغ قطرها 20.3 سم (8 إنشات). ويمكن لنظام الترفيه المعلوماتي بأي خيار الاتصال بشبكة الإنترنت وتصفّح المواقع دون قيود عندما تكون السيارة في وضعية الثبات تماماً.

إن كل ما يستلزمه الأمر وجود هاتف متحرّك بتقنية البلوتوث وحزمة للبيانات، والجديد أيضاً منفذ قياسي للوسائط من أجل ربط جهاز آيبود أو آيفون.

ويمكن تشغيل ملفات الصوت والفيديو من مصادر متنوّعة، مثلاً عبر البلوتوث، أو من أجهزة آيبود وآيفون، أو من بطاقة ذاكرة، أو أداة USB، أو حتى قرص مدمج/ رقمي.

ويأتي نظام COMAND الإلكتروني كذلك مع نظام LINGUATRONIC للتحكّم الصوتي، مع توفر خيار الاستقبال الرقمي للتلفزيون/ الراديو.

يضيف رويله: "تعكس سيارة "CLS" الجديدة جهود مرسيدس- بنز المتواصلة للبقاء في طليعة الريادة التكنولوجية، والحفاظ على المعايير الفائقة في سوق السيارات الفاخرة".

ترحيب «أهلاً بك»

رغم توفير مصابيح نشيطة دائماً طوال النهار، وأنوار جانبية، ومصابيح لإشارات الالتفاف عبر كابل متعدّد الوظائف من الألياف البصرية، فإن سياراة «CLS» مزودة بمصابيح LED الأمامية الجديدة بشريط الحزم الضوئية المتعددة بميزة فاتنة أخرى وهي أنها ترحّب بالسائق أيضاً عن طريق ضوء أزرق مُبهج عند تحرير قفل السيارة.