«شيفرون» السعودية: برنامج للتقاعد المبكر

الخطوة تشير إلى تأخر عودة الإنتاج في الحقول المشتركة مع الكويت

نشر في 01-08-2016
آخر تحديث 01-08-2016 | 00:05
No Image Caption
أصدر أحمد العمر رئيس شركة شيفرون السعودية «ميناء الزور»، التي تعمل في الحقول المشتركة مع الكويت، مذكرة إدارية للموظفين السعوديين المؤهلين، تتضمن برنامجا خاصا للتقاعد المبكر الاختياري لفترة محدودة ولمرة واحدة.

وحدد البرنامج 3 فئات من الموظفين، الأولى الموظفون الذين بلغوا 55 عاما هجريا أو يزيد، ولا تقل اشتراكاتهم في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية عن 25 سنة، والثانية الموظفون الذين لم يبلغوا 55 عاما هجريا، ولا تقل اشتراكاتهم في «المؤسسة» عن 25 سنة، أما الفئة الثالثة فهي للموظفين الذين اتموا 20 سنة اشتراك في «المؤسسة»، ولديهم اقل من 25 سنة اشتراك.

وأشارت المذكرة الإدارية إلى ان من يرغب في الاستفادة من هذا البرنامج عليه تقديم الطلبات خطيا إلى مدير دائرة الموارد البشرية من 1 إلى 31 أغسطس 2016، ولن يتم تطبيق نسبة التخفيض على الموظفين الذين بلغوا سن التقاعد الإلزامي (60 عاما هجريا).

ورجحت مصادر نفطية ان تكون هذه الخطوة من «شيفرون» السعودية دليلا على ان عودة الحقول المشتركة بين الكويت والسعودية لن تكون قريبة، وهو ما أكده نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة أنس الصالح بأن استئناف إنتاج النفط من حقلي الوفرة والخفجي المشتركين مع السعودية لن يكون العام الحالي.

كما قامت الكويت، في وقت سابق، من خلال شركة نفط الخليج، بتشكيل لجنة لنقل العاملين إلى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية.

يذكر أن السعودية أوقفت الإنتاج في حقل الخفجي المشترك بالمنطقة المحادية في أكتوبر 2014، وكان هذا الحقل البحري ينتج 300 ألف برميل يوميا، وعزت المملكة ذلك إلى ما أسمته أسبابا بيئية.

كما أبلغت «شيفرون» السعودية شركة نفط الخليج أنها تريد وقف الإنتاج في حقل الوفرة منتصف مايو 2015، وعزت ذلك إلى «مشكلات في الحصول على تأشيرات عمل من السلطات الكويتية لموظفيها الأجانب».

back to top