انتهجت شركة بورصة الكويت للأوراق المالية نهجا جديدا يدفع الى زيادة جرعة الافصاحات والبيانات المتاحة أمام جموع المتداولين والمستثمرين في البورصة من خلال تعاونها مع شركة "تومسون رويترز" لتوفير خدمة البيانات المالية على موقعها الإلكتروني، بالاضافة الى تقرير يومي يستعرض التغيرات التى تطرأ على المصالح وفقا لالية الافصاح الجديدة التى أعلنتها هيئة اسواق المال أخيرا.

وقالت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" إنه على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها شركة بورصة الكويت للأوراق المالية لاتاحة كافة المعلومات والبيانات المالية أمام جموع المستثمرين في بورصة الأوراق المالية من أجل مساعدتهم على اتخاذ القرار الاستثماري، فإن هناك تضارباً كليا في المعلومات التي توفرها شركة "تومسون رويترز" على موقع البورصة والبيانات المالية بصيغة PDF التي توفرها الشركات المدرجة، الموجودة من الاساس وذلك فيما يخص الموجودات والمطلوبات وحقوق الملكية والنقد والنقد المعادل، الأمر الذي قد يؤدي الى شكوك حول صحة المعلومات التي يتضمنها موقع بورصة الكويت للأوراق المالية، وبالتالي ربما يؤثر على اتخاذ القرار الاستثماري لدى المستثمرين في الأوراق المالية، خاصة أن هذه البيانات متوفرة في نفس المكان على موقع البورصة.

Ad

ووفقا لاعلان شركة بورصة الكويت للأوراق المالية عن المعلومات التى توفرها شركة تومسون رويترز، قالت الشركة إنها تتيح معلومات وخدمات من خلال هذا الموقع بهدف توفير المعلومات فقط. ولا تضمن بورصة الكويت اكتمال، أو دقة هذه المعلومات، أو فاعليتها، أو توقيتها. ولا تعطي بورصة الكويت أية موافقة أو مصادقة على أي من هذه المعلومات. ويتم استخدام هذه المعلومات بمحض اختيار متصفح الموقع، ويجب عدم الاعتماد عليها الا بعد إجراء مراجعة مستقلة من قبل خبراء مؤهلين.

وأضافت الشركة أن بورصة الكويت أو أي من وكلائها، وموظفيها، ومساهميها، ومديريها أو مقاوليها لا يتحملون أية مسؤولية أو تبعة قد تترتب على استخدام المعلومات الواردة هنا أو من استخدام أي من المعلومات التي تم الحصول عليها من خلال المواقع المرتبطة أو الناتجة عن مضمون هذه المعلومات، مبينة أن بورصة الكويت لا تتحمل مسؤولية أية خسائر أو أضرار، مباشرة أو غير مباشرة، (بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أية خسارة أرباح) من أي نوع كانت ناشئة عن استخدام هذه المعلومات، أو الإشارة إليها، أو الاعتماد عليها، أو أدائها.

ولفتت المصادر ذاتها الى ضرورة التزام الشركات بتوفير قاعدة صحيحة من المعلومات والبيانات أمام جموع المتعاملين في بورصة الأوراق المالية، كما يجب مراجعة كافة البيانات التي تقدمها شركة تومسون رويترز والبيانات التي توفرها الشركات قبل اتخاذ أي قرار استثماري.