يهدف هذا المشروع الثقافي إلى إثراء الحركة البحثية والفنية، ويزخر بآلاف المصطلحات في فروع الفنون الجميلة كافة: العمارة، النحت، التصوير بأنواعه، الرسم بأنواعه، فنون الحفر والطباعة، فنون الإعلان، فنون الكتاب، مصطلحات النقد التشكيلي، مصطلحات علم الجمال، مصطلحات المدارس والاتجاهات والحركات الفنية، فنون الميديا، الرسوم المتحركة، فنون النسيج والزجاج، أعلام الفن التشكيلي العالمي والعربي والمصري، وغيرها من المجالات، مما سيكون له أثر في تطوير الاصطلاح الفني العربي، ونشر الوعي بأهمية الفن بين أفراد المجتمع، من خلال عمل معرفي يوحد المصطلحات الفنية المتداولة لضبطها وحمايتها وتقويمها.

بدأ العمل بالمعجم منذ خمس سنوات تحت إشراف لجنة ألفاظ الحضارة، مؤلفة من متخصصين وخبراء برئاسة أمين عام المجمع الشاعر فاروق شوشة.

Ad

اعتبر رئيس قطاع الفنون التشكيلية الدكتور صلاح المليجي أن هذا المشروع الثقافي الطموح يتضمن ألفاظ الفنون التشكيلية ومصطلحاتها: فن التصوير، مذاهب الفن الحديث، فن النحت، فن المرسومات، الخزف، الرقص والموسيقى، السينما.

أضاف: شارف العمل على الانتهاء بعدما قطع فريق العمل شوطاً كبيراً منه، وسيتم الدفع به للطباعة بمجرد التأكد من اكتماله، ليتناسب مع روح العصر، علماً وتطبيقاً، لكي تعبر اللغة العربية عن لغة الفنون بشكل صحيح، فيعتمد عليها مستقبلا الباحثون والمؤرخون ونقاد الفن التشكيلي.