عبدالله: «هي الكويت» ستبث بالتزامن مع ذكرى الغزو العراقي

يرى أن إصدار «السنغل» يصب في مصلحة الأغنية الخليجية والعربية

نشر في 01-08-2016
آخر تحديث 01-08-2016 | 00:05
أنور عبدالله مع مجموعة من الفنانين في أحد الأوبريتات
أنور عبدالله مع مجموعة من الفنانين في أحد الأوبريتات
انتهى الملحن الكبير أنور عبدالله من أغنية وطنية جديدة بعنوان «هي الكويت» ستبث عبر شاشة التلفزيون الكويتي غداً بالتزامن مع ذكرى الغزو.
جهز التلفزيون الكويتي عددا من الأغنيات الوطنية الجديدة، التي ستبث خلال هذه الأيام التي تشهد ذكرى الغزو العراقي الغاشم على الكويت، ومنها أغنية "هي الكويت" من ألحان أنور عبدالله، وكلمات الشاعر يعقوب السبيعي.

وقال أنور عبدالله، لـ"الجريدة"، إن "هذه الأغنية جاءت بتكليف من الوكيل المساعد لشؤون التلفزيون يوسف مصطفى، وهي مكتوبة باللغة العربية الفصحى، وتم تسجيلها في أحد استديوهات القاهرة تحت إشراف المايسترو الكويتي عدنان بارون، وهو من الموزعين الموسيقيين الجدد في الساحة الغنائية، وخريج المعهد العالي للفنون الموسيقية، وسيغنيها مجموعة من أصوات الكورال من الشباب والفتيات والأطفال، وقت تم تسليمها منذ أيام إلى مدير إدارة الإنتاج بالقناة الأولى محمد المسري ليتم إعدادها بطريقة مصورة حتى تكون جاهزة للبث في الموعد المقرر". وأضاف أن مطلع الأغنية يقول: هي الكويت دائما تمد بالخير اليدا، تضم من تعاونوا لكي تنال المقصدا، وطني الكويت.

ولدى سؤاله عن أعماله الوطنية الأخرى، قال: "قدمت منذ فترة أوبريتا بعنوان (وطني الكويت) من غناء شيماء سليمان وشيخة العسلاوي، وفي شهر رمضان الماضي قدمت أغنية (صلوح ملوح) لتناسب اجواء الشهر الكريم من كلمات عبداللطيف البناي وغناء رهف العنزي".

ضغط مالي

وعن رأيه في كثرة إصدار الأغنيات المنفردة الحالية من قبل المطربين الشباب، بوصفه ملحنا كبيرا، أوضح: "بلاشك هو أمر جيد ويصب في مصلحة الأغنية الخليجية والعربية خاصة بعد توقف الكثير من شركات الإنتاج، لأن إصدار ألبوم كامل يمثل ضغطا ماليا كبيرا على المطربين الشباب، كما أن هذه الأغنيات المنفردة (السنغل) تعكس مواهب هؤلاء المطربين، وبالتالي تكون بمنزلة دليل أمام شركات الإنتاج لكي تعرف قدرات كل مطرب منهم، فعندما تقتنع بموهبته قد تضمه لها وتصدر له ألبومات كاملة".

مسيرة وطنية

ارتبط اسم الملحن الكبير أنور عبدالله بالكثير من الأغنيات والأوبريتات الوطنية خلال مسيرته الفنية الطويلة، والتي كانت تواكب الكثير من المناسبات الوطنية للكويت، بداية من العيدين الوطني والتحرير، وذكرى الغزو العراقي، وتقلد صاحب السمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد مقاليد الحكم، نذكر منها "شيخنا يا بن صباح"، و"كلنا للكويت"، من كلمات يعقوب السبيعي، و"ساعي الخير" من كلمات عبداللطيف البناي، وغناء المطربين عبدالله الرويشد ونبيل شعيل، وقد أخرجها للتلفزيون جابر المروان.

وهناك أغنية "حملت الورد" من كلمات عبداللطيف البناي وغناء المطرب الإماراتي حسين الجسمي، و"أمة قلبي يا كويت" من كلمات عالية مبارك الحساوي، وغناء المطربين عبدالله الرويشد ونبيل شعيل، وأغنية "البيعة" من كلمات عبداللطيف البناي، وغناء عبدالله الرويشد، و"حفظك الله يا بوناصر" من كلمات فارس فائق عبدالجليل، وغناء المطرب الكبير عبدالكريم عبدالقادر.

الأغنية سجلت في أحد الأستوديوهات الخاصة في القاهرة
back to top