«الإطفاء»: اشتراطات خاصة لمركبات نقل أسطوانات الغاز

نشر في 01-08-2016
آخر تحديث 01-08-2016 | 00:00
خالد الفهد
خالد الفهد
أكد مدير إدارة الوقاية بمحافظة حولي، العميد خالد فهد، أن الإدارة العامة للإطفاء وضعت ضوابط لمركبات نقل اسطوانات الغاز البترولي المسال (LPG) وذلك بتوجيهات من المدير العام للإدارة بالوكالة اللواء خالد المكراد.

وأضاف العميد فهد أن إدارة الإطفاء عقدت اجتماعات عدة مع الجهات المعنية، وعلى رأسها شركة ناقلات النفط الكويتية، وذلك بعد حوادث وقعت في بعض الدول المجاورة، ما استوجب رفع مستوى الاشتراطات الوقائية في هذه المركبات، ومنع نقلها بكميات تجارية أو كبيرة من دون الحصول على ترخيص مسبق من الإدارة العامة للإطفاء.

وأشار الى أن الإدارة وضعت جميع الضوابط والشروط التي يجب توافرها في مركبات نقل اسطوانات الغاز، وسيعمل بها قريبا، مع تقديم التسهيلات اللازمة لاستخراج الترخيص، مع الاحتفاظ بالاشتراطات والضوابط لكي تكون هذه المركبات آمنة، مشددا على أن فرق التفتيش لن تتهاون بمخالفة المتجاوزين على القانون، وهناك إجراءات ستتخذ تجاه أي مخالفة أو كل ما يعرض أرواح البشر وممتلكاتهم للخطر. وذكر العميد فهد بعض المواصفات التي وضعت للمركبات المخصصة لنقل اسطوانات الغاز:

١- يجب أن تعمل مركبة نقل اسطوانات الغاز بوقود الديزل.

٢- تم وضع مواصفات خاصة للصندوق المخصص لنقل الاسطوانات، بحيث يكون مغلقا من جميع الجهات الجانبية والخلفية والسقف بحواجز معدنية متينة، بطريقة تضمن توافر التهوية الطبيعية للصندوق.

٣- يجب أن تكون أرضية الصندوق من الخشب المضغوط، أو من مادة عازلة متينة ومقاومة للاحتكاك والشرر، وتكون مناسبة للغرض.

٤- يمنع منعاً باتاً وضع الاسطوانات فوق بعضها، كما يمنع وضع أي أغراض أو مواد فوق الإسطوانات.

back to top