ترحيب بمبادرة لاستقطاب عقول مصرية مهاجرة

انطلقت من الأقصر بجراحات مجانية... ومطالبات بتعميم التجربة

نشر في 02-08-2016
آخر تحديث 02-08-2016 | 00:00
No Image Caption
رحب خبراء مصريون في مجال الصحة، بالمبادرة التي أطلقتها مؤخراً وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الهجرة، تحت عنوان "برنامج زيارات الخبراء المصريين العالميين للمشافي المصرية"، وتستهدف الاستفادة من خبرات الأطباء المصريين في الخارج، في إجراء عمليات جراحية بالمجان، للمرضى الفقراء.

المبادرة التي تستقطب العقول المصرية المهاجرة، بدأت السبت الماضي من خلال تطوع الطبيب المصري العالمي، استشاري جراحات العظام والمفاصل، سامح ألفونس، لإجراء ثماني عمليات جراحية لمفصل الركبة بدون مقابل.

واختار ألفونس الانطلاق من محافظة الأقصر، وشاركه في العمليات كوادر من الأطباء المصريين، وتم عرض العمليات بطريقة "الفيديو كونفرانس" في قاعة تضم أخصائيي العظام في المحافظة، لإطلاعهم على أحدث التقنيات والمهارات الطبية الحديثة، حيث تستهدف المبادرة أيضاً تدريب أطباء مصريين على الجديد في عالم الطب.

المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، قال إن الوزارة وقعَّت بروتوكول تعاون مع وزارة الهجرة، لاستقدام الخبراء المصريين بالخارج، في جميع التخصصات الطبية، للعمل بالمشافي التابعة للوزارة دون مقابل، وإجراء جراحات بالمجان وتدريب شباب الأطباء، متوقعاً في تصريحات لـ"الجريدة" تعميم المبادرة في كل المجالات من أجل الاستفادة بعلمائنا في الخارج للنهوض بالبلاد.

فيما أكد عضو لجنة الصحة في مجلس النواب، هيثم الحريري، أن هناك علماء مصريين في كل المجالات خارج مصر، ولديهم خبرات متميزة ويمكن الاستفادة منهم، بعد توفير مناخ مناسب يساعدهم على العمل في مصر، لافتاً إلى أنه من السهل تعميم التجربة في مجالات أخرى، وقال: "الأمر يتطلب إرادة سياسية في المقام الأول".

من جانبه، قال نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، عبدالغفار شكر، إن هذه التجربة سبق تطبيقها في الصين، بعد توفير أجواء مناسبة لعملهم في وطنهم الأصلي وتخصيص معامل لهم لا تقل عن معاملهم بالخارج، ووقتها عاد عدد كبير من علماء الصين المهاجرين في أميركا، وتابع: "مصر تحتاج إلى خطة مماثلة تضمن عودة العقول المهاجرة، وأن تدرس الحكومة هذه الفكرة بشكل جيد وتتمكن من الوصول إلى ذوي الخبرات المختلفة في الخارج".

back to top