«الصحة»: ضوابط صارمة لصرف مضخات الإنسولين

تتضمن دفع المريض تأميناً يصل إلى 300 دينار

نشر في 02-08-2016
آخر تحديث 02-08-2016 | 00:05
No Image Caption
علمت "الجريدة" أن إدارة الهندسة الطبية في وزارة الصحة بصدد وضع ضوابط صارمة بشأن صرف مضخات الإنسولين وأجهزة قياس السكر للمرضى الكويتيين، للحد من الهدر والتجاوزات.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن هذه الضوابط تتضمن قيام المريض بدفع تأمين لدى إدارة الهندسة الطبية يصل إلى 300 دينار، وألا يتم اعتماد صرف الأجهزة إلا من خلال أطباء متخصصين حددتهم الإدارة في جميع المستشفيات، هم فقط من يقرروا مدى حاجة المريض لتلك الأجهزة.

ووصفت المصادر هذا الإجراء بأنه يضع عقبات أمام حق المريض في الحصول على الرعاية المقررة له، ويتناقض مع القوانين ومجانية الرعاية للمرضى الذين يعانون الأمراض المزمنة، حيث تقدر الإحصاءات أن معدل الإصابة بالسكري في البلاد يناهز الـ25 في المئة من السكان.

القطاع الخاص

وفي موضوع منفصل، كشف تقرير حديث صادر عن وزارة الصحة أن عدد الأسرة في القطاع الطبي الخاص بلغ 1059 سريراً، فيما بلغ عدد الأطباء في هذا القطاع 1000 طبيب والممرضات 2747 ممرضة.

وجاء في التقرير الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه أن الخدمة الصحية في دولة الكويت تقدم - إلى جانب القطاع الحكومي - بواسطة 12 مستشفى من القطاع الأهلي وثلاث مستشفيات خاصة بشركات النفط.

وأشار إلى أن مجموع الزيارات للعيادات الخارجية في المستشفيات الأهلية بلغ 2.322.817 زيارة، واحتلت أمراض النساء والولادة 17.8 في المئة من مجموع الزيارات في هذه المستشفيات، تلاها طب الأطفال بـ 17.2 في المئة.

وأوضح التقرير أن عمليات الحوادث شكلت 71.6 في المئة من مجموع العمليات التي أجريت في مستشفيات وزارة الصحة، تلتها عمليات النساء والتوليد بنسبة 5.9 في المئة، ثم عمليات الجراحة العامة بنسبة 5.8 في المئة، وقد شكلت عمليات جراحة الأنف والأذن وعمليات العظام 3.5 في المئة، و3.3 في المئة على التوالي من جميع العمليات.

وأشار التقرير إلى أن معدل شغل الأسرّة في مستشفيات وزارة الصحة شهد انخفاضا بنسبة 61.1 في المئة، وارتفعت فترة فراغ السرير إلى 4.5 أيام.

وعلى مستوى الزيارات للعيادات الخارجية سجلت أعلى نسبة بمستشفى ابن سينا 24.3 في المئة من إجمالي الزيارات للمستشفيات التخصصية، بينما سجلت أقل نسبة لزيارات العيادات الخارجية في مستشفى الأمراض السارية. وقد سجل أعلى معدل للعمليات الجراحية كنسبة مئوية من حالات الخروج في مستشفى ابن سينا بنسبة 98.6 في المئة، وأقل معدل للعمليات بالنسبة إلى حالات الخروج في مستشفى الأمراض الصدرية 18.4 في المئة.

10 أطباء زوّار في الوزارة الشهر الجاري

الدوسري: في تخصصات تجميل الوجه وأمراض الدم والعلاج الكيميائي

كشف مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة فيصل الدوسري أن الوزارة ستستضيف 10 أطباء استشاريين من المراكز الطبية العالمية خلال أغسطس الجاري.

وقال الدوسري في تصريح صحافي أمس، إن قائمة الاستشاريين لشهر أغسطس تضم كفاءات عالمية متميزة من مصر وكندا وبريطانيا واليونان وإيطاليا وجنوب إفريقيا، مشيرا إلى أن التخصصات الطبية للأطباء الزوار تشمل جراحة التجميل وتجميل الوجه وأمراض الدم والعلاج الكيميائي وجراحة الأعصاب ومفاصل الكتف، إضافة إلى تخصص الأنف والأذن والحنجرة.

وأشار إلى أن برنامج استقدام الاطباء الاستشاريين الزوار بمستشفيات وزارة الصحة يهدف الى التواصل العلمي والمهني المستمر مع الجامعات والمراكز الطبية العالمية المتميزة، وإتاحة الفرصة لأطباء وزارة الصحة للتدريب وتبادل الرأي مع الخبرات العالمية، والاطلاع على التقنيات الحديثة لعلاج الحالات الدقيقة بالتخصصات المختلفة.

back to top