«الكهرباء»: إنتاج محطة النويصيب سيصل إلى 6 آلاف ميغاواط

نشر في 03-08-2016
آخر تحديث 03-08-2016 | 00:03
محمد بوشهري خلال تكريم الفريق الرياضي في الوزارة
محمد بوشهري خلال تكريم الفريق الرياضي في الوزارة
أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري، أن محطة النويصيب ستكون أحد المشاريع الضخمة التي تبنيها وزارة الكهرباء والماء وسيصل إنتاجها في جميع مراحلها إلى 6 آلاف ميغاواط قائلاً: «وأخيراً تسلمنا موقع المحطة من البلدية، ونحن في طور طرح الخدمات الاستشارية لوضع تصور التصاميم الأولية للمشروع».

وأضاف بوشهري، خلال استعراضه العديد من إنجازات اللجنة الرياضية في وزارة الكهرباء والماء، أن هناك مشاريع كبرى تنفذ من قبل القطاع الخاص، ومحطة الزور الشمالية المرحلة الأولى كانت باكورة التعاون بين الوزارة والقطاع الخاص، ويتوقع إنتاج 1500 ميغاواط في شهر نوفمبر من المحطة، و107 ملايين غالون من المياه العذبة.

وأوضح أن المحطة سوف تضيف 20 في المئة من إنتاج المياه و10 في المئة من إنتاج الكهرباء، وهناك مشروع الزور الشمالية المرحلة الثانية وتم طرحه، وتقدمت العديد من العروض وجارٍ دراستها للترسية على أفضلها.

وذكر أن هناك مشاريع أخرى تقوم بها وزارة الكهرباء والماء للتوسع في الإنتاج، منها مشروع في محطة الصبية، ومشروع في محطة الزور، وجارٍ ترسية 3 مشاريع جديدة، هما مشروعان يتعلقان بتحويل الدورة المفتوحة إلى الدورة المشتركة، ومشروع بقدره 750 ميغاواط بنظام الدورة المشتركة.

الأحمال الكهربائية

ورداً على سؤال حول الأحمال الكهربائية أفاد بوشهري بأن درجات الحرارة ترتفع في الصيف، خصوصاً في شهري يوليو وأغسطس والتوقعات في الوزارة قياساً للأحمال السابقة في صيف 2012 فقد وصلنا إلى 12810 ميغاواط في 31-8، والمتوقع هذا العام أن نصل إلى 13800 ميغاواط، مبيناً أن الأحمال بلغت في 17-7- 2016 إلى 13310، ومن المتوقع زيادة الأحمال مع ارتفاع درجات الحرارة، لذلك ندعو الجميع إلى ترشيد الاستهلاك، لئلا نصل إلى الأحمال العالية.

ولفت بوشهري إلى أن القدرة الاستهلاكية أقل من الإنتاجية حتى ولو وصلت الأحمال إلى 13800، فالشبكة الكهربائية لدينا تعطينا بحدود 1000 إلى 1500 ميغاواط زيادة عن هذا المعدل.

الطاقة المتجددة

وعن مشاريع الطاقة المتجددة، أوضح بوشهري أن هناك العديد من المشاريع، التي تنفذها عدة جهات، وقد بدأت وزارة الكهرباء بتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية على سطح الوزارة وسطح وزارة الأشغال العامة، «ولدينا مشاريع أخرى في منطقة الأبراج، ونسعى خلال تنفيذ مشاريع الوزارة المختلفة إلى إلزام المقاول بتركيب ألواح شمسية على أسطح مختلف مباني المشاريع الجديدة».

بدوره، قال الوكيل المساعد محمد الشرهان: لدينا احتفالية لعرض إنجازات اللجنة الرياضية خلال عام 2015-2016، مضيفاً أن اللجنة الرياضية حصلت على العديد من الإنجازات في رياضات مختلفة، وهو أمر يحسب للوزارة.

وأشار الشرهان إلى أن هذه الإنجازات التي حصل عليها شباب الوزارة أمر يفخر به الجميع، وقد دعمت الوزارة هؤلاء الشباب والنتائج كانت مشرفة للجميع.

back to top