«الأشغال» تسلمت مدينة العمال المتكاملة بالشدادية

الشمري: مقامة على 100 ألف متر مربع وتستوعب 8400 عامل

نشر في 04-08-2016
آخر تحديث 04-08-2016 | 00:04
وفق أحدث المواصفات العالمية تسلمت وزارة الأشغال مدينة العمال بمنطقة الشدادية، وهي مدينة متكاملة توفر سكناً يستوعب 8400 من العمالة الوافدة.
تسلمت وزارة الأشغال العامة أمس مشروع مدينة الشدادية لسكن العمالة الوافدة من المقاول، لتقوم الوزارة عقب ذلك بإعداد إجرءات تسليمها إلى الجهة المستفيدة من المشروع، وهي وزارة المالية، بعد الانتهاء من إنشاء المدينة المتكاملة التي استغرقت ما يقارب 5 اعوام.

وقال الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الإنشائية المهندس غالب الشمري إن الأشغال أنجزت إنشاء مدينة العمال في منطقة الشدادية، المقامة على مساحة 100 ألف متر مربع وتستوعب 8400 عامل، بتكلفة اجمالية 28 مليون دينار.

وأضاف الشمري، في تصريح، أن هذه المدينة تعد الثانية بعد المدينة العمالية في صبحان، وهي مدينة متكاملة المرافق والخدمات تهدف الى توفير سكن مناسب لشريحة العمالة الوافدة، تأكيداً لدور الكويت الريادي في الحفاظ على حقوق تلك العمالة وتوفير السكن الملائم لها، مشيرا الى ان المدينة تشتمل على جميع الخدمات التي تحتاج اليها شريحة العمال مثل المسجد والمستوصف الصحي، إلى جانب المخفر للحفاظ على الأمن، بالإضافة إلى أن هذه المدينة ستكون قريبة من أماكن عملهم وبعيدة عن المناطق السكنية.

وأشار إلى أن المشروع يعد ذا أهمية كبرى على مستوى التخطيط الاستراتيجي وذلك لانشاء مبان سكنية وخدمات ترفيهية للعمالة الوافدة، وفقا للمعايير التخطيطية المتبعة عالميا تحقيقا لسياسة الدولة في الاشراف والرقابة المباشرة على اقامة وتشغيل هذه الفئة من العمالة.

تطوير الطرق

وفيما يخص الطرق الموصلة إلى المدينة، أشار إلى أن هناك دراسة متكاملة قام بإعدادها لتطوير طريق كبد والطرق الموصلة للمدينة، وجار التباحث بشأنها مع الجهات المختصة ذات العلاقة للاستعجال من أجل تطوير الطريق.

من جانبه، استعرض مدير المشروع المهندس هايل المطيري مكونات المدينة العمالية، حيث أشار إلى أنها تتكون من» 23 مبنى، كل منها مكون من 4 ادوار، وكل دور يتكون من 3 أجنحة، بكل جناح 8 غرف، ومساحة الغرفة الواحدة 20 مترا مربعا، وتتسع لـ4 عمال، بالإضافة إلى وجود حمامات في كل دور تستوعب العمالة المقيمية بالدور.

إيصال التيار

وأضاف أنه تم إيصال التيار الكهربائي إلى المدينة عبر محطة رئيسية، وفي المدينة كذلك 6 محطات فرعية وزعت عليها، وتم إنشاء خزان خرساني ضخم للمياه بمساحة 3000 متر لتغذية المدينة بالمياه، بالإضافة إلى توفير خزانات أعلى أسطح العمائر لتوفير المياه العذبة بالمدينة بشكل دائم.

ولفت إلى أن الصرف الصحي الخاص بالمدينة سيتم توجيهه إلى محطة معالجة تتبع المدينة للاستفادة منه في الزراعة بالتنسيق مع الهيئة العامة للزراعة. ويقع المشروع بالقطعة رقم «5» بمنطقة الشدادية، ويتم الوصول اليه من الطريق الدائري السابع والسادس عن طريق كبد من جميع مناطق الكويت بطريقة سهلة وميسرة.

تشمل مخفراً ومستوصفاً ومحطة لمعالجة مياه الصرف... المطيري
back to top