الكبار يضربون بقوة... ومرتا «تنافس» نيمار

نشر في 05-08-2016
آخر تحديث 05-08-2016 | 00:02
حققت أبرز المنتخبات المنافسة لقب بطولة كرة القدم في منافسات السيدات نتائج إيجابية، إذ أكدت الولايات المتحدة حاملة اللقب سعيها إلى تحقيق ذهبية أولمبية رابعة على التوالي.
استهلت الولايات المتحدة سعيها إلى تحقيق ذهبية أولمبية رابعة على التوالي وخامسة في تاريخها من اصل ست مشاركات بشكل جيد من خلال فوزها على نيوزيلندا 2- صفر أمس الأول في مينيراو في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة في بطولة كرة القدم للسيدات.

وسجلت كارلي لويد افضل لاعبة في العالم (9) التي رفعت رصيدها الى 89 هدفا في 225 مباراة دولية، واليكس مورغان (46)، صاحبة 68 هدفا في 113 مباراة، هدفي الولايات المتحدة التي لم يفلت منها إلا لقب عام 2000 في سيدني، حين خسرت النهائي بالهدف الذهبي ضد النرويج (2-3).

وحافظت بطلات العالم على سجلهن الخالي من الهزائم للمباراة الـ16 على التوالي وتحديدا منذ خسارتهن المباراة الاخيرة لعام 2015 وكانت ودية ضد الصين (صفر-1).

وتلتقي الولايات المتحدة في الجولة الثانية المقررة غدا مع فرنسا التي تختتم منافسات الجولة الاولى لاحقا ضد كولومبيا.

البرازيل تقهر الصين

وبدأت البرازيل المضيفة بحثها عن تتويجها الاولمبي الاول بفوزها الكبير على الصين 3- صفر على ملعب جواو هافيلانج الاولمبي في ريو دي جانيرو في المجموعة الاولى.

وتدين البرازيل التي نالت الفضية عامي 2004 و2008 لكنها لم تذق طعم الذهب الاولمبي كما حالها في كأس العالم ايضا، بفوزها على الصين الى مونيكا (36) واندريسا الفيش (59) وكريستيان (90) اللاتي سجلن الاهداف في مرمى المنتخب الآسيوي الحائز فضية النسخة الاولى عام 1996.

وقالت صاحبة الهدف الاول مونيكا عن المباراة ضد الصين: "انا سعيدة جدا بسبب العمل الذي نقوم به. لا شيء افضل من ان نبدأ بانتصار. شعوري بعد تسجيل الهدف الاول كان السعادة الكاملة. كانت مباراة متقاربة ولا يهمني اذا لم يكن الهدف جميلا، فالاهم انه هدف"، وذلك في اشارة الى الهدف الذي سجلته بعد خطأ دفاعي جماعي لأن الكرة تهادت في الشباك بعد معمعة.

مرتا أفضل من نيمار

بدورها، قالت "الاسطورة" مرتا، الفائزة بجائزة افضل لاعبة في العالم 5 مرات متتالية بين 2006 و2010 وصاحبة الرقم القياسي بعدد الاهداف في كأس العالم (15): "الصين منتخب صعب للغاية. لعبن بعشر لاعبات في الدفاع لكننا سجلنا في الشوط الاول واضطررن للخروج من منطقتهن وحصلنا بذلك على مساحات اكبر".

وواصلت اللاعبة البالغة من العمر 30 عاما والتي تدافع عن ألوان روزنغارد السويدي: "التسجيل 3 مرات ضد فريق مثل الصين، وفي ظل كل الضغط الذي عانينا منه، أعتقد انها (النتيجة) كانت اكثر من ممتازة".

وكانت مرتا صاحب تمريرة الهدف الثاني الذي سجلته اندريسا الفيش وقدمت اداء مميزا دفع قسما من الجمهور الى الغناء "مرتا افضل من نيمار" في اشارة الى نجم منتخب الرجال وبرشلونة الاسباني الذي بدأ مشواره مع بلاده أمس ضد جنوب افريقيا في برازيليا.

ورفض مدرب سيدات البرازيل فاداو الحديث عن منافسة بين مرتا التي خرجت قبل 10 دقائق كاجراء احترازي بعد اصابة طفيفة في ساقها، ونيمار الساعي بدوره الى قيادة "سيليساو" لذهبيته الاولمبية الاولى، وقال في هذا الصدد: "ليست هناك اي منافسة. نعلم انه لا سيطرة لنا على ما يقوله الناس. في الواقع، ارسل نيمار رسالة (دعم) الى الفتيات".

السويد وجنوب إفريقيا

وأعطت السويد اشارة انطلاق المنافسات قبل يومين على الافتتاح الرسمي بفوزها في المجموعة ذاتها على جنوب افريقيا 1-صفر على ملعب جواو هافيلانج الاولمبي ايضا لكن امام مدرجات شبه خالية، خلافا لمباراة البرازيل.

وسجلت نيلا فيشر هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 76 من المباراة التي جمعت بلادها بمنتخب يخوض غمار الالعاب الاولمبية للمرة الثانية بعد نسخة 2012 حين خرج من الدور الاول.

وستكون المباراة المقبلة للسويد ضد البرازيل ونجمتها مرتا التي تعرف الكرة السويدية تماما لأنها تلعب هناك منذ اربعة اعوام، وهذا الامر سيساعد بلادها بحسب المدرب فاداو.

هدف تاريخي لكندا

وفي المجموعة الثانية، بدأت كندا، صاحبة برونزية لندن 2012، مشوارها بشكل قوي من خلال الفوز على استراليا 2-صفر في ساو باولو.

ولم يكن الفوز الكندي "عاديا" اذ افتتح فريق المدرب جون هردمان التسجيل بعد 20 ثانية فقط على انطلاق المباراة بفضل جانين بيكي التي تفوقت على اسرع هدف في تاريخ الالعاب الاولمبية والذي كان مسجلا باسم المكسيكي اوريبي بيرالتا الذي وجد طريقه الى الشباك بعد 29 ثانية من المباراة النهائية ضد البرازيل (2-1) في اولمبياد لندن 2012.

ثم حطم المنتخب الكندي الذي وصل الى نصف نهائي 2012 قبل ان يخرج على يد الولايات المتحدة البطلة (3-4 بعد التمديد)، رقما آخر لكنه لا يدعو للافتخار وتمثل بأسرع طرد في تاريخ الالعاب بعدما رفع الحكم البطاقة الحمراء بوجه شيلينا زادورسكي في الدقيقة 19.

وفي المجموعة ذاتها، استهلت ألمانيا، بطلة العالم عامي 2003 و2007، عودتها الى الالعاب الاولمبية بعد ان غابت عنها في لندن 2012 بفوز ساحق في ساو باولو على الوافدة الجديدة زيمبابوي بسداسية لسارا دايبريتس (22) والكسندرا بوب (36) وميلاني بيهرينغر (53 و78) وميلاني لوبولتس (83) وأونيس شيباندا (90 خطأ في مرماها)، مقابل هدف لكوداكواشي باسوبو (50).

back to top