أعرب نجم كرة المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش عن سعادته بوجود بعض الرياضيين الروس في ريو دي جانيرو للمشاركة في الألعاب الأولمبية من 5 إلى 21 أغسطس، في حين استطاعت روسيا تجنب إيقاف لجنتها الأولمبية بعد الكشف عن برنامج التنشط الممنهج في رياضتها.

وقال ديوكوفيتش المصنف أولا في العالم "اني سعيد لأن هناك بعض الرياضيين الروس للمشاركة في الألعاب. ما سمعته وقرأته في الاشهر الأخيرة ليس جيدا بالنسبة إلينا ولا للرياضة الدولية".

Ad

وأضاف الصربي صاحب 12 لقبا في البطولات الكبرى "روسيا قوة عالمية. لا أستطيع القول ما إذا كان كل شيء حقيقيا لأني لا املك أي تفاصيل ولا أرغب بالاعلان عن موقفي".

وتابع ديوكوفيتش المرشح الأبرز لإحراز ذهبية فردي الرجال بعد انسحاب السويسريين روجيه فيدرر وستانيسلاس فافرينكا (الثالث والرابع على التوالي)، "لكن بحدود ما، أنا سعيد بوجود بعض الرياضيين الروس للمشاركة في الألعاب".

وكان المحامي الكندي ريتشارد ماكلارين اتهم في تقريره روسيا باعتماد نظام تنشيط منظم في الرياضة ترعاه الدولة، ولايزال عدد الرياضيين الروس المؤهلين للمشاركة في العاب ريو غير معروف حتى الآن، حيث تدرس لجنة تضم 3 من أعضاء اللجنة الاولمبية الدولية هذه المشاركة الروسية.

مشهد كبير

واعترف ديوكوفيتش (29 عاما) بأنه "فوجئ جدا" بانسحاب 5 لاعبين من المصنفين العشرة الأوائل، مشيرا الى أن الحصول على الميدالية الذهبية كان "هدفه الأول".

وأضاف: "لكي أكون صادقا، لقد فوجئت جدا ولم اتوقع هذا الكم من الانسحابات"، في إشارة الى عدم مشاركة فيدرر والكندي ميلوش راونيتش والتشيكي توماس برديتش والهولندي دومينيك ثييم.

وتابع الصربي الذي صنف في المركز الأول أمام البريطاني آندي موراي بطل اولمبياد لندن 2012، "لديهم أسبابهم وعلي احترامها، لكن لاتزال هناك منافسة قوية بوجود موراي و(الإسباني) رافايل نادال و(الياباني) كي نيشيكوري. أنا مقتنع بأننا سنقدم مشهدا كبيرا ورائعا".

ويستعد ديوكوفيتش للمشاركة في الألعاب الاولمبية للمرة الثالثة بعد حصوله على برونزية بكين (2008) وخروجه من دور الأربعة في لندن، وفوزه بالذهبية الأولمبية في ريو سيجعله يحقق "الغراند سلام الذهبي" بعد فوزه المتتالي بالبطولات الأربع الكبرى لكن في عامين، حيث توج في ويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية في 2015 وبطولة استراليا المفتوحة ورولان غاروس الفرنسي في 2016.

وختم بالقول: "هذا هدفي الأول، تتويج مسيرتي بذهبية أولمبية يشكل أحد أكبر انجازاتي، فالألعاب تقام مرة كل 4 سنوات، وهذا حدث خاص جدا. أريد الاستفادة من طاقتي الرائعة، وهذا امتياز لوجودي هنا".