سيتولى أسطورة السباحة مايكل فيلبس مهمة حمل علم الولايات المتحدة خلال افتتاح اولمبياد ريو 2016 اليوم على ملعب "ماراكانا" الاسطوري، وذلك حسبما اعلنت اللجنة الاولمبية الاميركية أمس الاول.

وتم اختيار فيلبس، الرياضي الاكثر تتويجا في تاريخ الالعاب الاولمبية (22 ميدالية بينها 18 ذهبية)، بعد تصويت من قبل اعضاء المنتخب الاميركي المشارك في ألعاب ريو، وهو علق على هذا الامر قائلا: "يشرفني هذا الاختيار، أشعر بالفخر لتمثيل الولايات المتحدة"، متحدثا عن اهمية معنى ان يحمل المرء العلم الوطني في حدث من هذا النوع.

Ad

وواصل فيلبس، الذي يخوض غمار الالعاب الاولمبية للمرة الخامسة: "في سيدني (2000) كل ما اردته هو ان اشارك مع الفريق. وفي اثينا (2004)، اردت الفوز بالذهب من اجل بلادي، في حين سعيت في بكين (2008) الى انجاز لم يحققه احد في السابق".

وتابع الرياضي الذي يخوض منافسات 3 سباقات فردية في ريو وهي 100م و200م فراشة و200م متنوعة: "في لندن (2012) أردت صناعة التاريخ، والآن، أريد الدخول الى حفل الافتتاح والاستمتاع الى اقصى حد، وأنا امثل اميركا بأفضل طريقة ممكنة وأن اجعل عائلتي فخورة".

وختم: "هذه المرة الامر اهم بكثير من الميداليات".

وفي معسكر الصين، سيحمل بطل المبارزة شينغ لي العلم خلال حفل الافتتاح، حسبما كشفت عدة وسائل اعلام صينية من بينها وكالة الصين الجديدة الرسمية "شينخوا".

وأصبح شينغ لي (32 عاما) في 2012 اول صيني يحرز ذهبية سلاح الشيش بفوزه في المباراة النهائية على المصري علاء الدين ابو القاسم 15-13.