تأجلت أمس، الجمعية العمومية العادية لشركة دانة الصفاة الغذائية لعدم اكتمال النصاب القانوني، وكان من المقرر مناقشة جدول الأعمال، الذي تضمن: توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية، والتصويت على قبول استقالة أعضاء مجلس الإدارة، وانتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد لفترة السنوات الثلاث المقبلة، بينهم عضو مستقل.

وتضمن جدول أعمال الجمعية العمومية غير العادية للشركة بنداً واحداً هو إضافة مادة جديدة إلى النظام الأساسي للشركة تحت رقم 62، والتي تنص على أنه يجوز للشركة شراء أو بيع أسهمها «أسهم الخزينة»، بما لا يتجاوز 10 في المئة من عدد أسهمها المصدرة بقيمتها السوقية، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته.

Ad

أداء قوي

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة فهد المخيزيم في كلمته في تقرير مجلس الإدارة، إن الشركة واصلت أداءها القوي، وحققت معدلات أداء مرتفعة في معظم أنشطتها، من خلال تنفيذ استراتيجية الشركة الطموحة، التي تهدف إلى انطلاق الشركة نحو آفاق جديدة وكبيرة تتفق مع حجم الطموحات والتطلعات، التي تهدف إلى تشكيل إضافة حقيقية لمواكبة التنمية الاقتصادية، وأن نكون الخيار الأمثل لعملائنا.

وأضاف أن عام 2015 شهد عدداً من الإنجازات الإيجابية للشركة، على الرغم من استمرار الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية والظروف السياسية وانخفاض أسعار النفط، مشيراً إلى تحسن مستوى المبيعات المجمعة للشركة بمعدل 16 في المئة، مقارنة بعام 2014، وإلى ثمار عملية إعادة هيكلة قطاعات المبيعات في الشركات التابعة، وتعيين عدد من الكفاءات في هذه القطاعات، وطرح منتجات جديدة من خلال شركة «إيدافكو» في مصر، وزيادة التوسع الجغرافي، والانتشار لسلسة معارض «الدانة» في مناطق الكويت المختلفة، والاستحواذ على علامات تجارية إضافية من خلال شركة F&B لبنان بهدف توسيع الحصة السوقية، وزيادة قاعدة العملاء، وتلبية احتياجاتهم المختلفة في رفع مستوى المبيعات.

وزاد أنه خلال العام أيضاً تم تحقيق مستوى أعلى من التوازن والتناغم بين قطاعات الشركة المختلفة والعمل بمهنية متميزة وإعادة الهيكلة بما يضمن تحقيق الوفرات في القطاعات الخدمية للشركات التابعة مع الدعم اللا محدود من الشركة الأم، كذلك شهد 2015 ارتفاع أصول الشركة بنسبة 13 في المئة.

الأداء المالي

وعن الأداء المالي للشركة، قال المخيزيم، إن الشركة حققت ربحاً قدره 102.722 ألف دينار خلال 2015 مقابل ربح قدره 457.58 ألف دينار لعام 2014، لافتاً إلى أن الشركة اضطرت لأخذ مخصصات احترازية وضرورية بلغت 2.712 مليون دينار لمواجهة أي ظروف اقتصادية محتملة للشركات التابعة أي إن ربح الشركة قبل احتساب هذه المخصصات بلغ 2.815 مليون دينار بارتفاع نسبته 514 في المئة عن الأرباح المحققة لعام 2014.

وأضاف أن ربحية السهم بلغت 0.36 فلس لعام 2015 مقابل 1.62 فلس لعام 2014، وبلغت إيرادات الشركة 36.045 مليون دينار لهذا العام مقابل 31.134 مليون دينار لعام 2014، بارتفاع نسبته 16 في المئة كما بلغ مجمل الربح 9.982 ملايين دينار مقابل 7.697 ملايين دينار للفترة نفسها من العام السابق، بارتفاع نسبته 30 في المئة.

وزاد أن المصاريف العمومية والإدارية لعام 2015 بلغت 3.754 ملايين دينار، مقابل 3.370 ملايين للفترة نفسها العام السابق بارتفاع نسبته 11 في المئة، وبلغت حقوق المساهمين 35.345 مليون دينار مقابل 34.768 مليون دينار للفترة نفسها العام الماضي بارتفاع 2 في المئة، مشيراً إلى أن القيمة الدفترية للسهم بلغت 122 فلساً مقابل 120 فلساً للسهم للفترة نفسها من العام السابق.

الشركات التابعة

وأشار المخيزيم إلى أن الشركات التابعة واصلت خلال 2015 التعامل مع الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة، التي واجهتها الأسواق المحلية بكل إصرار على تجاوز تلك الآثار السلبية، حيث إن تلك الشركات تتوفر لديها كل أسس النجاح، ومقومات النمو، وفيها من الخبرات والكفاءات الإدارية ما يجعلها قادرة على تحقيق أداء جيد في ظل تلك الظروف. وأوضح أن الأداء كان مرضياً في معظم الشركات التابعة حيث ارتفعت المبيعات خلال 2015 بنسبة 16 في المئة، كما توسعت تلك الشركات في معارض البيع، وتم التركيز على ايجاد منافذ للتسويق عالية المستوى، وتطوير وتحسين متسوى الخدمة في مطاعم الشركة المختلفة.

وبين أن الشركة أولت اهتماماً كبيراً بقطاع الصناعات الغذائية، حيث تم تطوير العمل بمصنع الشركة في ميناء الدوحة لإحداث تحول نوعي في جودة أطباق المأكولات البحرية، من خلال طرحها لخطوط إنتاج جديدة للروبيان الطازج والمجمد والجاهز للطبخ، كذلك تم تطوير مصنع شركة «إيدافكو» في مصر، وتم إجراء عمليات إحلال وصيانة لمعدات المصنع لرفع كفاءة الإنتاج. وأضاف أنه في لبنان، تم تغيير مصنع الآيس كريم بالكامل، وإضافة معدات إنتاج جديدة بطاقة إنتاجية أكبر، كذلك تمت إضافة معدات أخرى بمصنع الأجبان لإنتاج كافة أصناف الأجبان، وتأمل الشركة أن يساهم ذلك في تطوير الدور الحيوي لهذا القطاع، وأن يحقق توازناً إضافياً لمبيعات الشركة وأرباحها.

الالتزام بالحوكمة

وبين المخيزيم أنه حرصاً من الشركة على الالتزام بالقواعد والنظم الصادرة من هيئة أسواق المال بخصوص موضوع الحوكمة، فإنه جارٍ حالياً استكمال الإجراءات الخاصة بتطبيق إجراءات الحوكمة، وسوف يتم منتصف عام 2016 استكمال تطبيق هذه الإجراءات، حسب الجدول الزمني الصادر من هيئة أسواق المال.

وأضاف أنه على الرغم مما حققته الشركة من إنجازات فإنه لايزال أمامها العديد من الأهداف، التي تسعى إلى تحقيقها، من خلال وضع إطار مشترك ينظم السياسات والخطط المتاحة كافة، والاستغلال الأمثل لموارد الشركة المتوفرة بجانب تطوير المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة لعملائها مما يحقق تنويع مصادر الدخل.