وثيقة لها تاريخ : «المعتمد البريطاني» يطلب معلومات تجارية والشيخ أحمد الجابر يستجيب

نشر في 05-08-2016
آخر تحديث 05-08-2016 | 00:05
باسم اللوغاني
باسم اللوغاني
خلال فترة حكم الشيخ أحمد الجابر، رحمه الله، التي امتدت من 1921 إلى 1950، نُظمت العديد من المسائل الإدارية في البلاد، حيث تأسست الدوائر الحكومية، وارتفع مستوى التعليم، بل وبدأت البعثات التعليمية إلى الخارج، ونما اقتصاد الكويت، وزادت التجارة، وتضاعف عدد السكان مرات عدة. في نفس الوقت، كانت الوكالة السياسية البريطانية بالكويت تسعى إلى توثيق كل ما يمكنها عن الحياة العامة في الكويت، سواء كانت تجارية، أو اجتماعية، أو سياسية، أو تعليمية، أو غير ذلك، فنجدها ترسل الرسائل إلى الأمير تطلب منه معلومات عن بعض النشاطات العامة في البلاد. في مقال اليوم نعرض لكم رسالتين من الرسائل التي كتبها الشيخ أحمد الجابر رداً على طلبات الوكيل السياسي البريطاني في الكويت، الأولى تتعلق بصادرات وواردات الكويت من كل البضائع، وإليكم نص الرسالة:

"من احمد الجابر الصباح حاكم الكويت إلى حضرة حميد الشيم عالي الجاه الافخم المحب العزيز ميجر جي سي مور بولتكل اجنت الدولة البهية القيصرية الانكليزية بالكويت دام محروسا،

بعد السلام والسؤال عن شريف خاطركم دمتم بخير وسرور بعده اشارتا الى تحرير سعادتكم المورخ 23 محرم 1340 نمرة 587 بخصوص الجداول الاربعة التي قدمتموهم لاجل املأها بالاشياء الواردة الى الكويت والصادرة من هذا البندر، فبحسب ارادة سعادتكم امرنا مدير الكمرك يترس تلك الجداول بموجب التفصيل. وبتاريخه قد كمل تتريس الاشياء الواردة في تسعة جداول وهي تصلكم بيد آدمينا حامل الكتاب واما الاشياء الصادرة ان شاء الله بعد ثلاثة ايام يكمل تتريسها ونقدمها لسعادتكم مع الممنونية.

هذا ما لزم ودمتم محروسين.. 17 ربيع 1 سنة 1340".

أما الرسالة الثانية فهي أيضاً من الشيخ أحمد الجابر موجهة إلى الوكيل السياسي البريطاني بالكويت، وتتعلق بعدد السفن المسجلة في الكويت ونوعيتها وحمولتها. تقول الرسالة:

"من احمد الجابر الصباح حاكم الكويت الى حضرة حميد الشيم ذو الجاه العالي الافخم المحب العزيز ميجر جي سي مور بولتكل اجنت الدولة البهية القيصرية الانكليزية بالكويت دام بقاه،

بعد السلام والسوال عن شريف خاطركم دمتم بخير وسرور بعده يد الوداد اخذة كتابكم المؤرخ 5 صفر سنة 1340 نمرة 611 وفهمت مندرجاته. فمطلب سعادتكم ان نفيدكم عن مجموع خشب السفر المسجلة في بندر الكويت مع تبيان جنسهم من بغلة وبوم وكوتية وغيرهم ومعدل كل شكل بموجب حملها - فاني ممنون بإجراء ارادتكم. فعليه اصدرنا الامر على مدير الكمرك لكي يعمل جدول يتضمن مجموع اخشاب السفر وتفصيل اشكالهم - اما معدل حمولهم بموجب التنون فالاغلب حملها مجهول ولكن ممكن ان يجعل لها اقياس... بين الزود والنقص وعندما يكمل ترتيب ذالك انشاءالله نقدمه لسعادتكم مع الممنونية.

هذا ما لزم ودمتم سالمين... 6 صفر سنة 1340".

في الأسبوع المقبل سأعرض لكم أنواع البضائع التجارية التي كانت ترد إلى الكويت في القرن الماضي وما قبله من خلال وثيقة جديدة.

back to top