ميكا: مهرجانات بعلبك الدولية تمثل قوة الثقافة

نشر في 06-08-2016
آخر تحديث 06-08-2016 | 00:01
ميكا في حفل بعلبك
ميكا في حفل بعلبك
أكد المغني البريطاني ميكا في لقاء على هامش حفلة قدمها ضمن مهرجانات بعلبك الدولية، أنه لم يتردد إطلاقا في قبول المشاركة بحفلة في لبنان، رغم الوضع المتوتر في هذا البلد، الذي ولد فيه لأم لبنانية وأب أميركي.

وقبيل وقوفه مغنياً على أدراج معبد باخوس في مدينة بعلبك (شرق لبنان)، أمام جمهور بلغ نحو 3200 شخص، قال ميكا: "إن مهرجانات بعلبك التي تحتفل هذه السنة بمرور 60 عاما على تأسيسها تمثل قوة الثقافة. إنها مزيج موسيقي وفني متنوع، بين الموسيقى العربية والأغنية الفرنسية والجاز الأميركي وسواها، من أم كلثوم إلى ستينغ وأبرز مغني الأوبرا، مرورا بفيروز وأسماء أخرى كثيرة".

وأضاف "صحيح أني أغني في لبنان للمرة الرابعة، لكن لبعلبك نكهة مختلفة. إنها من الأماكن الأكثر أهمية موسيقياً في الشرق الأوسط وفي العالم".

ورداً على سؤال عما إذا كان يعتزم تقديم أغنية عن لبنان، قال "لا أفكر في أغنية، ولكنْ لديّ مشروع في لبنان، سيكون مركزه في بيروت، ولكن لا أستطيع الكشف عنه الآن قبل أن تكتمل التحضيرات".

وشدد على أن "لبنان كان حاضرا في عائلتنا وثقافتنا المنزلية، وتشربته تدريجا في اللاوعي، وكان كأنه معلق في ذهني، وانعكس ذلك في نواح كثيرة، ربما في طريقة إلقائي التحية على الناس، وفي الطعام، وفي المنزل، وفي السجاد، وفي الموسيقى، وفي شريط طفولتي، وفي إيماني بفكرة امتزاج الثقافات والديانات".

بعفوية، تفاعل ميكا خلال حفلته مع جمهور من مختلف الأعمار، ومن جنسيات عدة، فاعتمر الطربوش حينا، ولف العلم اللبناني حول رقبته حينا آخر، وتجول بين آلاف الحاضرين وصولا إلى المقاعد الخلفية، غير مكترث بالتدابير الأمنية.

وبعدما قال إن حفلته في بيروت الأخيرة ضمن جولته التي باشرها قبل 15 شهراً "عندما بدأتها كنت في الحادية والثلاثين من عمري، أما اليوم فأنا على مشارف الثالثة والثلاثين". وتابع مازحا "أعلن من بيروت أني في سن الثالثة والثلاثين سأعتزل الرقص على المسرح"، فما كان من الجمهور إلا أن غنى له "هابي بيرثداي".

وقدم ميكا 15 أغنية على مدى ساعتين، بينها "نو بلايس إن هيفن"، و"بوم بوم بوم"، و"ستيرينغ آت ذي صن"، و"وي آر غولدن"، و"أل مو دي".

وعلى البيانو غنى "اوفر ماي شولدر"، ومقطعا من "هابي اندينغ" من دون موسيقى مظهراً طاقاته الصوتية. واشتعل المسرح وقوفاً ورقصاً حين ادى اغنية "ريلاكس تايك ايت ايزي"، التي أطلقته في عام 2006، واختتم برنامجه بأغنية "لوف توداي".

back to top