بعد أن كشفت شركة اكسون موبيل عن أرباح ضعيفة في الربع الثاني في الأسبوع الماضي تراجعت شركتا أمازون وفيسبوك وراء عملاقة النفط واحتلتا المركزين الرابع والخامس بين أكبر الأسهم المتداولة في الولايات المتحدة من حيث الرسملة بعد شركة أبل وألفابت وغوغل ومايكروسوفت. وجاء ذلك بعد تجاوز شركتي التقنية لشركة بيركشير هاثاوي في الأسبوع الماضي، ما أشار الى مدى ما يتوقعه المستثمرون من نمو في الشركتين المذكورتين، إضافة إلى هيمنة شركات التقنية.

وفيما ارتفعت أسهم اكسون موبيل وبيركشير هاثاوي مقارنة مع سنة خلت فقد تفوق على تلك المكاسب النمو السريع لأسهم أمازون وفيسبوك. وخلال سنة ربحت أمازون 113.2 مليار دولار في رسملة السوق لتصل الى 363.9 مليار دولار، فيما ارتفعت فيسبوك 91.9 مليار دولار لتصل الى 356.9 مليار دولار. ويضع ذلك فيسبوك في مركز أعلى من اكسون عند 356 مليار دولار في رسملة السوق.

Ad

التوقعات العالية

ومن الواضح أن لدى المستثمرين توقعات عالية بالنسبة للشركتين، وخاصة أمازون. وتقول شركة التسوق أون لاين إن لديها نسبة سعر الى الربح عالية تبلغ 189.1 ولدى فيسبوك نسبة تبلغ 59.5. وبالمقارنة تقول أبل إن نسبتها تبلغ 12.3.

وتعززت تلك التوقعات من خلال ورود أنباء جيدة أعلنتها الشركتان العملاقتان في الفصول القليلة الماضية حتى مع ضعف نظيراتهما ومنافسيها من أمثال أبل وتويتر. وقد أعلنت أمازون أخيراً عن أرباح قياسية في الربع الثالث على التوالي، فيما حققت فيسبوك من جديد أرباحا كانت أعلى كثيراً من التوقعات في مبيعات اعلانات الهواتف الجوالة.

في غضون ذلك، كانت أسهم اكسون موبيل وبيركشير تكافح، وقد صمد سهم اكسون موبيل بشكل لافت على الرغم من الهبوط في أسعار النفط وسهم بيركشير هاثاواي التي كانت تقاوم الأسواق المتقلبة واقتصاد فاتر.

وفيما قد يعطي المستثمرون إشارة على أن أمازون وفيسبوك هما أكثر قيمة من اكسون وبيركشير فإن شركتي التقنية لا تزالان تتخلفان عن عمالقة تأمين النفط، على الأقل عندما يتعلق الأمر بالعوائد.

وفي عام 2015 تمكنت بيركشير هاثاواي من الاعلان عن زيادة في العوائد بلغت 8.3 في المئة لتصل الى 210.8 مليار دولار ولتحتفظ بمركزها الرابع على فورتشن 500. وعلى الرغم من تحقيق عوائد اكسون موبيل 35.6 في المئة لتصل الى 246.2 مليار دولار فقد تمكنت من الاحتفاظ بمركزها الثاني على القائمة. وفي غضون ذلك، ارتفعت عوائد فيسبوك 43.8 في المئة لتصل الى 17.9 مليار دولار في السنة الماضية وتتقدم 85 مركزاً لتشغل المركز 157 على فورتشن 500.

ومن جهة أخرى تقدمت أمازون 11 مركزاً إلى الرقم 18 على فورتشن 500 بعد ارتفاع دخل عملاقة التجارة الالكترونية 20.2 في المئة ليصل الى 107 مليارات دولار.

(مجلة فورتشن)