ستكون الأنظار شاخصة على أسطورة السباحة الأميركية مايكل فيلبس، الرياضي الأكثر تتويجاً في تاريخ الألعاب الأولمبية، عندما يخوض غمار منافسات هذه الرياضة في اولمبياد "ريو".

في سن الحادية والثلاثين، سيشارك فيلبس في الأولمبياد الخامس في مسيرته، وسيخوض 3 سباقات فردية هي 100م، و200م فراشة، و200م متنوعة.

Ad

ويضع فيلبس الملقب بـ"الدلفين البشري" والذي اعلن اعتزاله بعد حصد 6 ميداليات خلال اولمبياد لندن 2012، ثم عاد عن قراره قبل عامين، أحواض ريو دي جانيرو نصب عينيه، ليفرض نفسه سيدا للالعاب مرة اخرى، ويودع المسابح بأفضل طريقة ممكنة.

وينوي رجل الأرقام القياسية (22 ميدالية اولمبية بينها 18 ذهبية و29 رقما قياسيا عالميا) التتويج باللقب الاولمبي الرابع على التوالي في سباق 100م فراشة و200م متنوعة. وحدهما اميركيان نجحا في الظفر بأربع ذهبيات اولمبية متتالية، هما ال اورتر في رمي القرص، وكارل لويس في الوثب الطويل.

تحطيم رقم قياسي

ويمنى فيلبس، الذي حرم من خوض مونديال 2015، بسبب ايقافه من الاتحاد الأميركي للسباحة مدة ستة اشهر، بسبب قيادته السيارة تحت تأثير الكحول، النفس ايضا بتحطيم رقم قياسي عالمي جديد، وهو انجاز لم يحققه منذ 7 أعوام.

وسيحاول فيلبس استعادة لقبه الاولمبي في سباق 200م فراشة من الجنوب افريقي تشاد لو كلو، الذي كان حرمه من أن يصبح أول سباح يفوز بنفس سباق الرجال في 3 دورات متتالية.

ويتطلع لو كلو إلى أن يصبح خلال الدورة الأولمبية اكثر رياضي افريقي على صعيد الرجال على الإطلاق حصولا على الميداليات الاولمبية، متفوقا على العداء الاثيوبي كينينيسا بيكيلي المتخصص في سباقات الجري للمسافات الطويلة برصيد 3 ميداليات ذهبية وفضية واحدة.

ويحتاج لو كلو إلى الفوز بذهبيتين على الاقل في ريو دي جانيرو، لمعادلة رقم بيكيلي والذي حققت مواطنته تيرونيش ديبابا ثلاث ذهبيات وبرونزيتين لتكون الافريقية الأكثر فوزا بالميداليات في الأولمبياد على الإطلاق.

تبلغ الأميركية كايتي ليديكي من العمر 19 عاما فقط لكنها مدهشة حقا... حطمت 11 رقما قياسيا عالميا منذ صيف 2013. رقمها القياسي الأخير يعود الى يناير الماضي في سباق 800م حرة (8.06.68 د)، وهو احد 3 سباقات فردية ستخوض غمارها في ريو الى جانب 200م و400م حرة.

وتهيمن ليديكي، بطلة العالم 5 مرات، على سباق 800م حرة وهي تملك 10 أفضل ارقام في جميع الازمنة في المسافة التي تملك لقبها الأولمبي.

سيقود فيلبس وليديكي منتخبا اميركيا مختلطا وخليطا من 41 سباحا بينهم العديد من الشباب الواعدين، ابرزهم سيمون صامويل (19 عاما)، وكايليب دريسيل (19 عاما)، وغوردان ويليموفسكي (22 عاما)، بالاضافة الى ناثان أدريان (27 عاما) الذي سيدافع عن لقبه الاولمبي في سباق 100م حرة، وانطوني إيرفين (34 عاما) البطل الاولمبي في سباق 50م حرة في سيدني عام 2000.

من جهتها، ستكون استراليا بقيادة كايت كامبل التي حطمت الرقم القياسي العالمي في سباق 100م حرة مطلع يوليو الماضي (52.06 ثانية).

وحدهما ليديكي وكامبل نجحتا في تحقيق رقم قياسي عالمي حتى الان في عام 2016.

ويعول الاستراليون كثيرا على الواعد الجديد كامرون ماكيفوي الاسرع هذا العام في سباق 100م حرة بتحقيقه 47.04 ثانية. ولم يتوج اي سباح استرالي باللقب الأولمبي في هذه المسافة منذ 48 عاما عندما نال مايك ويندن الذهب.

ويشارك السباح السريع البالغ من العمر 22 عاما ايضا في سباق 50م حرة، الذي يعتبر الفرنسي فلوران مانودو حامل اللقب المرشح الأبرز للفوز به. ولم ينل اي سباح استرالي ميدالية في هذه المسافة منذ عام 1988.

ويعقد البريطانيون أيضا آمالا على نجميهم جيمس غاي بطل العالم في سباق 200م حرة، وادم بيتي بطل العالم في سباق 100م صدرا وحامل الرقم القياسي العالمي للسباق بزمن 57.92 ثانية.