منفذا اعتداءي ألمانيا اتصلا بـ «داعش السعودية»

نشر في 06-08-2016
آخر تحديث 06-08-2016 | 00:01
No Image Caption
أفادت أسبوعية «دير شبيغل» الألمانية أن منفذي الاعتداءين اللذين تبناهما تنظيم «داعش» أواخر يوليو في ألمانيا كانا على اتصال بعناصر من التنظيم المتطرف، خصوصا في السعودية، للتشاور بشأن تنفيذ مخططيهما. وفي النسخة التي ستصدر اليوم، أفادت المجلة من دون ذكر مصادرها أن الرجلين تحادثا عبر مختلف أنظمة التواصل مع اشخاص عديدين تشير أرقام معظمهم الى السعودية.

وأوضحت ان رياض خان أحمدزاي البالغ 17 عاما والمتحدر على الارجح من افغانستان والذي هاجم بفأس في 18 يوليو ركاب قطار وأصاب خمسة بجروح، اقترح عليه عنصر في التنظيم المتشدد ان يدهس حشدا بسيارة، في سيناريو مشابه لاعتداء نيس في 14 يوليو في جنوب فرنسا. لكن الشاب قال إنه لا يحمل اجازة قيادة، مقترحا مهاجمة قطار. وانتهى الحديث بقول المنفذ «نلتقي في الجنة»، علما أنه قتل برصاص الشرطة.

أما منفذ هجوم 14 يوليو (15 جريحا) السوري محمد دليل فكان أيضا على اتصال بعنصر في التنظيم طلب منه تصوير انفجار حقيبة ظهر تعود إليه في مهرجان موسيقي في انسباخ (جنوب) وإرسال التسجيل إلى التنظيم. ويرى المحققون، بحسب «شبيغل»، أن هذا المهاجم الذي قتل بالخطأ على الأرجح اثناء تفجير عبوته، لم يكن ينوي تنفيذ هجوم انتحاري. فقد أشارت الاتصالات بينه وبين محاوره إلى انه كان ينوي تنفيذ اعتداءات أخرى.

back to top