«الصحة» تخاطب «الأوقاف» باشتراطات حملات الحج

الشمري: نحذر الحملات من الاستعانة بأطباء غير مصرح لهم بالعمل

نشر في 07-08-2016
آخر تحديث 07-08-2016 | 00:03
مغير الشمري
مغير الشمري
أعلن نائب رئيس الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية مغير الشمري أنه تمت مخاطبة وزارة الصحة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالاشتراطات والمواصفات الصحية اللازمة لحملات الحج الكويتية.

وذكر الشمري في تصريح صحافي أمس أن الاشتراطات الخاصة بـ«الصحة»، والتي تمت مخاطبة «الأوقاف» بها، تلزم الحملات التي يقل عدد حجاجها عن 100 شخص بتوفير طبيب وممرض، أما الحملات التي يزيد عدد حجاجها على 100 شخص فعليها أن توفر طبيبين وممرضين.

وأفاد بأن الاشتراطات الصحية للعيادات وغرف المتابعة في الحملات تتمثل في أن توفر كل حملة غرفتين في مبنى سكن الحجاج، للكشف عن المرضى الحجاج، على أن تكون غرفة للنساء ومثيلتها للرجال، فضلا عن توفير كل حملة غرفتين لملاحظة المرضى في سكن الحجاج، وتكون جميع غرف الكشف والمتابعة مكيفة ومغطاة، بالإضافة الى ضرورة تخصيص غرف للمرضى الحجاج فقط، ولا تستخدم للسكن، وتكون بنفس الطابق الزاماً، مع ضرورة احتواء غرف الكشف الطبي على الأجهزة.

وأكد الشمري أن الهيئة الطبية المعتمدة من رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية مسؤولة عن تقديم الخدمات الصحية في حملات الحج الكويتية، محذراً في الوقت ذاته أي حملة تستخدم أي طبيب غير مصرح له بالعمل بالحملة لعلاج حجاجها، لافتا إلى أن الهيئة الطبية ستقدم الخدمات للحجاج القادمين فقط من الكويت، علما بأن الوزارة غير مسؤولة عن صحة الحجاج غير القادمين من البلاد.

وشدد على الحملات بعدم تسكين الأطباء والهيئة التمريضية في العيادات وغرف الكشف، داعياً إلى استخدام النماذج الطبية والتقيد بها، والاحتفاظ بنسخة منها من قبل كادر الحملة.

وأشار إلى أن «الصحة» زودت وزارة الأوقاف بالاشتراطات الصحية لأماكن متداولي الأغذية، وعمال الأغذية لحملات الحج من حيث الموقع والحج والمساحة، وتصميم المطبخ والمبنى والأرضيات والحوائط والشبابيك، بالاضافة إلى الأبواب والتهوية، والإضاءة ومصادر المياه.

ودعا «الأوقاف» إلى إلزام الحملات بالتخلص من النفايات الطبية والنفايات الأخرى بطريقة لا تلوث مصادر المياه والاغذية، على ان تكون بطريقة تمنع الروائع الكريهة وغيرها، وتخزين ونقل الطعام من المطبخ إلى البوفيه بطريقة تمنع التلوث.

وأكد انتهاء الفريق من المهمة الخاصة في الديار المقدسة وعودته منها، والتي تتمثل في تجهيز مقر بعثة الحج الكويتية في النسيم، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن مبنى البعثة جاهز لاستقبال اعضاء الفريق الطبي وبعثة الحج الكويتية، حيث شملت التأكد من جاهزية السكن بالكامل، والعيادات، وتوفير جميع الاحتياجات لهما.

«الصحة العالمية» تشيد بنظام الاستقصاء الوبائي للعدوى في الكويت
أشادت منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط بتميز نظام الاستقصاء الوبائي للعدوى المكتسبة في الكويت، مؤكدة انه يواكب المستويات العالمية.

جاء ذلك خلال جولة قام بها الخبير في المنظمة لإقليم شرق المتوسط د. ثامر سعيد على أقسام ادارة منع العدوى في مستشفيي الصباح ومبارك الكبير، وذلك في اطار زيارته الاخيرة للكويت.

ونوه سعيد بالمستوى «المتميز» لنظام الاستقصاء الوبائي الذي تنفذه الإدارة وكذلك بمستوى أداء فريق منع العدوى.

من جهتها، قالت مديرة إدارة العدوى في وزارة الصحة د. شيخة الهاجري، في تصريح صحافي امس، إن زيارة الخبير تطرقت إلى مشروعات تعاون سيجري تنفيذها في الكويت بين المنظمة وإدارة منع العدوى خلال الفترة المقبلة، مضيفة ان الخبير أكد أن اختيار الكويت لتنفيذ هذه المشروعات جاء في إثر ما يحظى به برنامج منع العدوى في البلاد من سمعة متميزة بمنطقة شرق المتوسط.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد اعتبرت برنامج الاستقصاء الوبائي للعدوى ذا العلاقة بالرعاية الصحية في الكويت الذي انطلق في الثمانينيات برنامجا رائدا ومتميزا في دول إقليم شرق المتوسط.

back to top