خاص

الفيلكاوي لـ الجريدة•: دليل تنظيمي للتعيينات في «النافذة الواحدة»

نشر في 07-08-2016
آخر تحديث 07-08-2016 | 00:02
عدوية الفيلكاوي
عدوية الفيلكاوي
أعلنت مراقبة المتابعة والتنسيق في مكتب وزير التجارة والصناعة عدوية الفيلكاوي أن إدارة النافذة الواحدة وصلت إلى اتفاق مع ديوان الخدمة المدنية، يتعلق بوضع الدليل التنظيمي لـ"النافذة الواحدة"، مشيرة إلى أنه خلال أسبوعين سيتم تعيين الموظفين التابعين للجهات المشاركة في "النافذة".

وقالت الفيلكاوي، في تصريح لـ"الجريدة"، إن هذا الاتفاق تم خلال الاجتماع الذي عقد مع "الخدمة المدنية" نهاية الاسبوع الماضي، مضيفة أنه تم إقرار الهيكل الإداري لـ"النافذة الواحدة"، وسيتم تحديد الاختصاصات الواردة في الدليل التنظيمي خلال الاسبوع الحالي تمهيدا للتوظيف.

وأضافت ان هناك تزايدا في عدد العمليات الرسمية التي تمت من خلال النافذة، خصوصا بعد حل المشكلة الفنية التي ظهرت خلال الفترة السابقة، والتي أثرت على سير العمل في النظام الإلكتروني للنافذة وكذلك استقبال المعلومات.

وتوقعت أن تتزايد وتيرة العمل خلال الفترة المقبلة، خصوصا مع التعيينات الجديدة التي ستضمن تغطية خدمات كل الجهات الحكومية الأخرى المرتبطة بالنافذة.

من جهة أخرى، أكدت الفيلكاوي انه جار التنسيق مع وزارة الداخلية لوضع الأفكار العامة لعملية الربط الآلي بين النافذة والوزارة، مبينة أنه تم وضع المبادئ الأساسية لعملية الربط، وسيتم استكمالها خلال الاجتماعات المقبلة بين الطرفين.

وذكرت ان وزارة الداخلية ربما تعتبر أكبر جهة حكومية تتعامل معها النافذة الواحدة، وأصبحت هناك ضرورة لإيجاد عملية ربط آلي بين الجهتين لتطوير العمل، وتم تشكيل لجنة في وزارة الداخلية تضم 8 إدارات تابعة لها، لوضع تصور موحد لعملية الربط وربطها مع متطلبات النافذة الواحدة.

وأشارت إلى أنه خلال الاسبوعين المقبلين سيتم الانتهاء من وضع آلية الربط المقترحة، والبدء في عملية البرمجة الفنية للنظام الآلي، تمهيدا لتشغيله تجريبيا والوقوف على أخطائه إن وجدت.

وزادت: "قادرون خلال المرحلة المقبلة على تحقيق الربط مع كل الجهات التي لها علاقة بتأسيس الشركات واصدار تراخيصها"، مضيفة أن من الأهداف العمل على مبدأ الشفافية في نقل المعلومة للمستفيدين في إصدار التراخيص وتأسيس الشركات، إضافة إلى العمل على مبدأ الشراكة بين مقدم الخدمة والمستفيد منها.

back to top