تقدم دودج دورانجو جميع الخصائص التي تجعل منها سيارة دودج تشارجر بفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV، إذ إنها لا تقبل الحلول الوسط فيما يتعلق بأحدث التقنيات في عالم التكنولوجيا، وفي مستويات السحب والقيادة وديناميكيات القيادة الواثقة والشكل الهجومي.

ولطرازات 2016 تشتمل تشكيلة دورانجو على أشكال خارجية جديدة وتحديثات لنظام يوكونيكت الحصري بفئتها وعجل قياسي جديد بكل موديل، وأربعة ألوان دهانات جديدة بالكامل.

Ad

ولعام 2016، تتوافر بجميع موديلات دودج دورانجو الآن قدرات الوضعية الرياضية Sport، التي يمكن أن يختارها السائقون لخوض تجربة قيادة أكثر استجابة.

ويؤدي التحول إلى الوضعية الرياضية إلى تغيير نمط معايرة عجلة القيادة ومعايرة الدواسات وعملية النقل لزيادة تعزيز أداء دورانجو المتميز للقيادة على الطرق الممهدة.

وتتوافر دورانجو 2016 بأربعة مستويات مختلفة، هي: SXT وليمتد Limited وR/T وCitadel. وتتضمن الألوان الخارجية الأحمر اللؤلؤي والحجر البني الفاتح (سوف يتوافر في وقت لاحق)، والعاجي اللؤلؤي ثلاثي الطبقات (سوف يتوافر في وقت لاحق)، والفضي المعدني، والأبيض الناصع، واللؤلؤي الكريستالي الأسود اللامع، والكريستالي الغرانيتي اللامع، والستيل المعدني، واللؤلؤي الأحمر من طبقتين (R/T فقط)، وأزرق معدني.

كما تشتمل دودج دورانجو على مجموعة من الميزات الممتازة، مثل مقصورات راقية وأحدث تقنيات المعلومات الترفيهية وخيارات مدهشة من أنظمة دفع القوة، جنبا إلى جنب مع تصميمات للأشكال الخارجية تجسد جوهر علامة دودج.

خيارات المحركات

اختارته مؤسسة وارد Ward واحداً من أفضل 10 محركات لثلاث سنوات على التوالي، إنه محرك دورانجو القياسي بنتاستار Pentastar V6 سعة 3.6 لترات، الذي يحقق قوة حصانية مدهشة تبلغ 290 حصاناً، وعزم دوران يبلغ 260 رطل – قدم. ويتيح محرك Pentastar V6 لسيارة دورانجو جر 6200 رطل (2812.3 كلغ)، وهو ما يعد الأفضل ضمن فئة السيارة.

وتبلغ قوة محرك هيمي HEMI® V8 سعة 5.7 لترات 360 حصاناً و390 رطل – قدم من عزم الدوران، وهو ما يعد الأفضل ضمن فئة السيارة، كما تعتبر قوة السحب الأفضل في فئتها، حيث تبلغ 7400 رطل (3356 كلغ).

كما يأتي محرك هيمي بتكنولوجيا توفير الطاقة، من خلال تخميد السلندرات الأربعة في ظروف القيادة الطبيعية، عندما لا يحتاج الأمر إلى قوة V8، ما يوفر في الوقود دون التضحية بالأداء والقوة.

تشتمل دودج دورانجو 2016 على ناقل حركة أوتوماتيكي قياسي من ثماني سرعات، ويتضمن عصا للنقل دوارة، وتأتي أزرار نقل مثبتة على عجلة القيادة كتجهيز قياسي في جميع الموديلات.

ويؤدي هذا النظام المتطور الناقل للحركة إلى تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 15 في المئة، مقارنة مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي من خمس سرعات الذي حل محله، جنباً إلى جنب مع تعزيز الأداء وتنفيذ عمليات نقل للحركة سلسة. وكل هذه المزايا تعزز تماماً طبيعة دورانجو التي تتلخص في متعة القيادة.

وتأتي دودج دورانجو 2016 بخاصية إيكو Eco Mode التي تساهم في تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود. وتعمل خاصية إيكو على تنسيق نظام تغيير السرعات، ليصبح متناسقا مع القيادة الطبيعية لتوفير الوقود، كما تعزز حساسية عملية الاختناق والتقنية الموفرة للوقود مع تخميد نصف الاسطوانات في موديلات V8.

شكل خارجي مختلف

ذهب فريق تصميم دودج للعمل على استحداث شكل خارجي يعبر عن مدى التقدم الذي تحققه دودج، في الوقت الذي تحافظ على شكل العضلات والشخصية الواثقة التي يتوقعها العملاء من دودج.

وتشتمل دودج دورانجو على مصابيح أمامية إسقاطية الإشعاع مع مصابيح LED نهارية بموديلات SXT Rallye وبلاكتوب Blacktop وليمتد، وR/T وCitadel. وتمتد مصابيح LED بشكل أفقي على طول الحافة السفلى للمصابيح الأمامية، لتصبح على شكل "عصا هوكي" فريدة من نوعها.

وتأتي مصابيح زينون Bi-xenon الأمامية ذات التفريغ عالي الكثافة (HID) كتجهيز قياسي بطرازيR/T وCitadel. في حين تقوم تقنية متطورة بتعديل شعاع المصابيح الأمامية لتصحيح أي تغيير طفيف باستواء الإضاءة.

وتأتي قياسية بطراز SXT مصابيح أمامية ساطعة، وواجهة من الكروم الناصع وتشطيبات من الكروم اللامع على الفتحات الأمامية والخلفية والعتبات الجانبية.

دفع بكل العجلات

يعد نظام الدفع لسيارة دودج دورانجو الذي يقوم على أساس الدفع بالعجلتين الخلفيتين الأساس لأداء قيادة السيارة على الطرق الممهدة. كما يعزز النظام الاختياري للدفع بجميع العجلات (AWD) ثقة السائقمن خلال التوزيع العادل لوزن السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات SUV بنسبة 50/50.

ويعزز نظام دورانجو للدفع بجميع العجلات بصورة كبيرة من عمليات الجر والتحكم بالمركبة عن طريق تحقيق تجربة قيادة سلسة على مجموعة عريضة من ظروف الطرق.

وفي حين تحول المنافسون إلى نظام الدفع الأمامي بالسيارات، فإن دورانجو ذات الدفع بجميع العجلات والمجهزة بمحرك هيمي HEMI® تشتمل على علبة نقل حركة منخفضة المدى مع وضعية محايدة. ويؤدي المدى المنخفض إلى تحسين الأداء على الطرق الوعرة ويساعد في تخفيف المناورات، مثل سحب قارب في طريق صاعد. وتتيح الوضعية المحايدة لعلبة التروس للمركبة أن يتم جرها بمقطورة بشكل مسطح دون الإضرار بمكونات نظام دفع القوة.

داخلية ذكية

نقل مصممو دودج سيارة دورانجو إلى مقدمة التكنولوجيا بشريحة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV ذات الثلاثة صفوف من المقاعد، في الوقت الذي لم يتم استقطاع أي شيء من جودة التصنيع ومستوى الاستخدام المعروفة به دورانجو.

وتشتمل لوحة المفاتيح الجديدة على كونسول بالوسط معاد تصميمه يشتمل على شاشات باللمس لنظام يوكونيكت Uconnect قياس 5 بوصات أو 8.4 بوصات. وتحت هذه الشاشات الكبيرة سهلة الاستخدام توجد أنظمة تحكم في الأزرار التقليدية وغيرها من المفاتيح الخاصة بوظائف النظام الصوتي ومؤشرات المناخ. ويضم زر الكونسول الأوسط مركزاً إعلامياً جديداً يحتوي على العديد من الأدوات الإضافية، مثل فتحة بطاقة SD ومنفذ USB وصندوق للتخزين.

وتؤطر لوحة العدادات الجديدة هذه عجلة قيادة معاد تصميمها من ثلاثة قضبان، وبها أزرار لتشغيل الأجهزة بالسيارة كتجهيز قياسي. وأصبحت الأزرار التي تتحكم في وظائف معلومات السائق المعروضة على الشاشة أكبر الآن ومضاءة لزيادة سهولة استخدامها. وتوجد الآن أزرار تشغيل نظام يوكونيكت Uconnect® والهاتف على الحافة السفلية للقضبان العمودية لعجلة القيادة. وكما هو الوضع في السابق، لا تزال أنظمة التحكم في الأجهزة الصوتية الشهيرة بطراز دورانجو توجد بالجزء الخلفي من القضبان العلوية لعجلة القيادة.

أكثر من 60 ميزة للسلامة

تقدم دودج دورانجو الجديدة طراز 2016 للمستهلكين أكثر من 60 ميزة للسلامة والأمان، من بينها نظام التحكم في الجر عند جميع السرعات الذي يأتي كتجهيز قياسي، ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC)، والذي يساهم في تحسين التحكم بالسيارة، ويعزز الأداء على الطرق الممهدة والوعرة. ويعزز نظام التحكم في تأرجح المقطورة الذي يأتي قياسياً قدرات الجر، ويبقي السيارة والمقطورة على خط واحد أثناء انطلاق دورانجو على الطريق.

ومن مزايا السلامة والأمان الاختيارية التحذير من الاصطدام بالسيارة التي في الأمام مع التخفيف من حدة الاصطدام ونظام التحكم التكيفي في السرعة مع التوقف. كما يأتي اختيارياً أيضاً نظام مراقبة النقطة العمياء (BSM) ورصد المسار المتعامد الخلفي(RCP)، وهي الأنظمة التي تساعد السائقين عندما يغيرون مساراتهم على الطري أو عمدا يقومون بصف سياراتهم في المواقف.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك مزايا تأتي قياسية، منها مشدات للرأس نشطة بالصف الأول من المقاعد ووسائد هوائية ستارية جانبية طويلة للصفوف الثلاثة من المقاعد، ووسائد هوائية جانبية للصدر موضوعة فوق المقعد الأمامي، وهذه المزايا تعزز الحماية للركاب، في حال وقوع حادث تصادم. وبالإجمال، يتوافر على متن دورانجو سبع وسائد هوائية قياسية.

تكنولوجيا متطورة

تشتمل دودج دورانغو 2016 على ميزات قياسية واختيارية تمثل أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا من ابتكارات. ومن بين هذه التقنيات شاشة 5 بوصات (127 ملم) وشاشة 8.4 بوصات (213.36 ملم) ولوحة عدادات TFT قياس7 بوصات (177.8 ملم) قابلة للتعديل، ونظام تنبيه بوقوع حادث تصادم ومخفف الصدمات الأمامية الذي ينبه السائق إذا اقتربت السيارة التي في المقدمة بسرعة، ونظام تثبيت السرعة التكيفي الذي يتحكم في السرعة وفق سرعة السيارة التي بالأمام، حتى إنها تستطيع إيقاف السيارة عند الحاجة، وأحدث جيل من نظام Uconnect، ونظام Blu-ray DVD ذي الشاشتين. ويمكن للعملاء تنحية هواتفهم الذكية، والاحتفاظ بأيديهم على عجلة القيادة، ومواصلة التفاعل مع أجهزتهم بالطرق التي اعتادوا عليها عبر الأوامر الصوتية.

مرونة في الجلوس

مع مقاعد قياسية تستوعب سبعة ركاب، ومقاعد اختيارية فخمة بالصف الثاني بجميع الموديلات، فإنه يمكن تغيير وضعيات المقاعد بسيارة دورانغو 2016، لما يصل إلى 50 طريقة مختلفة.

تجربة الجريدة: سريعة... وقوية على الرمال

بدعوة حصرية من شركة الملا وبهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة دودج الكويت، جرَّبت "الجريدة" دودج دورانجو الجديدة من نوع "ليمتد" في تجربة مميزة، والتي كان لها رونق عائلي رائع، ولا سيما رحابة داخليتها الذكية، وتزويدها بمقاعد تصل إلى 7 ركاب.

وللحديث عن القوة وقفة، فقد جرَّب محرر "الجريدة" دورانغو الجديدة على أحد الخطوط السريعة، والتي كان لها قوة انطلاق رائعة تزامن معها ثبات غير مسبوق، رغم الصعود بها إلى سرعات تجاوزت 160 كلم.

ولم تنتهِ الرحلة إلى هذا الحد، بعد تجربة دورانجو الجديدة على رمال الكويت الجافة، والتي تميزت بقوتها ومقاومتها بكل هدوء غير مسبوق من مركبة SUV، لكنها أثبتت أنها قوية بكل جدارة وعزم، فضلا عن تجربة الدفع الرباعي، التي أثبتت أنها "قول وفعل".